Al Borsa

تأجيل تلقى عروض مناقصة محطة رياح خليج السويس إلى فبراير

- كتب- محمد فرج:

قررت هيئة الطاقة اجلديدة واملتجددة تأجيل تلقى عروض مناقصة رياح خليج الـسـويـس بــقــدرة 250 مـيـجـاوات لشهر فبراير املقبل، بدالً من 20 يناير اجلارى املحدد سلفاً.

وقــال مصدر بهيئة الطاقة املتجددة، إَّن الهيئة استجابت لطلب شركتني من املتنافسني على املناقصة، بالتنسيق مع بنك التعمير اﻷملانى الـذى يتولى ترتيب قــرض املــشــرو­ع، ولــن يتم مـد الفترة أو تأجيل موعد تلقى العروض مرة أخرى.

وأضــــاف أن هيئة الـطـاقـة املـتـجـدد­ة أجابت عن جميع اﻷسئلة التى تقدمت بها الشركات املتنافسة عن املناقصة، وزارت موقع املـشـروع، وتضم الشركات املؤهلة فنياً فى املناقصة «فيستاس»، و«سيمنس»، و«سنفيون»، ويرتب بنك التعمير اﻷملانى KFW قرضاً لتمويل املشروع.

وأضاف أن أبرز االستفسارا­ت تضمنت إيضاحات بشأن محطة محوالت الكهرباء التى ستنقل الطاقة املنتجة من املشروع للشبكة القومية للكهرباء.

وذكرت مصادر بالهيئة فى وقت سابق لـ«البورصة»، أن القرض املقدم من اجلهات املانحة وأبرزها التعمير اﻷملانى »KFW« تصل قيمته 260 مليون يـــورو، كــان من املفترض انتهاء فترة إتاحته نهاية ديسمبر املاضى، ولكن مت مد إتاحته، والشركات ال بد أن تقدم عروضها فى املوعد املحدد دون أى تأخير.

واستغرقت الفترة املخصصة ﻹجراءات عـــدم االعـــتــ­ـراض عـلـى املـــشـــ­روع وطــرح املناقصة من قبل بنك التعمير اﻷملانى حوالى 16 شهراً.

وشـــكـــل­ـــت هــيــئــة الـــطـــا­قـــة اجلـــديــ­ـدة واملتجددة جلنة لدراسة العروض املقدمة من شركات عربية وعاملية للحصول على أراٍض لتدشني محطات ﻹنتاج الكهرباء من محطات طاقة الرياح.

وأوضــــح املـــصـــ­در، أن هـيـئـة الـطـاقـة اجلــديــد­ة واملــتــج­ــددة لديها الـعـديـد من اﻷراضـى تستطيع أن متنحها ملستثمرين بنظام حق االنتفاع، ولكن ال بد من موافقة مجلس الـــوزراء على املـشـروعـ­ات، مثلما حدث فى سحب أراٍض كانت خصصتها ملـسـتـثـم­ـريـن لتنفيذ مــشــروعـ­ـات إنـتـاج الكهرباء من طاقة الرياح، وفقاً لتعريفة التغذية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt