Al Borsa

«تصديرى الكيماوية» يستهدف 6.5ملياردوال­رخالل2019 3

املجلس يرفع مذكرة للصادرات والواردات بـ 9 تحديات أمام التصدير

- كتبت - رشا سرور:

يستهدف املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية واألسمدة، صـادرات بقيمة 6.5 مليار دوالر خالل العام اجلارى، بنمو %20 مقارنة بالعام املاضى.

قال خالد أبواملكارم، رئيس التصديرى للصناعات الـكـيـمـا­ويـة، إن املجلس رفــع لهيئة الـرقـابـة على الــصــادر­ات والــــوار­دات مذكرة ترصد 9 مشكالت رئيسية تواجه صـــادرات القطاع مقترحاً احللول ملواجهتها.

أشــار «أبــواملــ­كــارم»، إلـى صــدور قـــرارات إداريــة مفاجأه أدت إلـى إحــداث خلل وارتـبـاك مبنظومة عمل وبرامج املنشآت اإلنتاجية والتصديرية، مؤكداً أن هذه القرارات تضيف أعباًء على تكلفة اإلنتاج مثل إصـدار قـرارات تؤيد استيراد بعض اخلامات أو تصدير منتج، مما يؤدى إلى فقد أسواق يصعب استعادتها.

أضـاف أن ثانى املشكالت فى غياب دور بعض مكاتب التمثيل التجارى باخلارج من حيث تعريف األســواق باإلنتاج املتاح للتصدير، مطالباً بتعظيم االستفادة من هذه املكاتب فى التعريف مبا لدينا من إنتاج متاح للتصدير واإلعالن والترويج للمنتجات املصرية وتوفير البيانات واملعلومات.

ورصــد املجلس املشكلة الثالثة التى تتمثل فى ضعف كـفـاءة أداء املــوانــ­ئ وارتــفــا­ع تكلفة النقل البحرى، مقترحاً تطوير العمل باملوانئ املصرية ورفع كفاءة الشحن والتفريغ مبا يسهم فى تخفيض النولون البحرى، فضًال عن تشجيع إنشاء خطوط نقل منتظمة تعمل بــن املــوانــ­ئ املـصـريـة وشــرق أفريقيا.

وتتمثل املشكلة الرابعة فى ارتفاع تكلفة النقل الداخلى مبا ينعكس سلباً على ارتفاع تكلفة اإلنتاج وأسعار التصدير مطالباً بإعادة النظر فى القرارات املنظمة حتى تتناسب أسعار هذه اخلدمة باعتبارها متثل أحد عناصر البنية األساسية جلميع األنشطة التجاريه واإلنتاجية

واقترح التوسع فى إنشاء مقار جتارية كمخازن أو مستودعات أو منافذ بيع دائمة فى بعض الدول العربية واألفريقية لتسويق السلع كبضاعة حاضرة؛ لزيادة الطلب على املنتجات املصرية.

أضـاف أبواملكارم فى املذكرة، أن ارتفاع تكلفه متــويــل عـمـلـيـات الـتـصـديـ­ر يــرفــع تكلفة اإلنــتــا­ج والتصدير، مؤكًدا أهمية تنشيط دور بنك تنمية الصادرات فى متويل عمليات التصدير بأسعار فائدة مميزة.

أوضح أن تأخر صرف مستحقات املصدرين من صندوق تنمية الصادرات أثر على الوفاء بالتزاماته­م التعاقدية والضريبية والعمالية، مطالباً بزيادة مخصصات رد األعباء للمصدرين، مطالباً بسرعة استرداد املصدر ضريبة القيمة املضافة.

أشار إلى املنافسة غير العادلة من الواردات للسلع متدنية اجلــودة، فضًال عن تزايد ظاهرة التهرب اجلمركي، مقترحا زيــادة الرسوم اجلمركية على الـــواردا­ت تامة الصنع، حلماية تنافسية املنتجات املصرية املثيلة فضًال عن تخفيض الرسوم اجلمركية على اخلامات ومستلزمات اإلنتاج.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt