Al Borsa

«التخطيط»: تحديث رؤية مصر 2030 لظهور بعض التحديات أمام تنفيذها

«البيئة»: توقيع اتفاقيات بـ52 مليون يورو لتقليل األضرار البيئية الناتجة عن املصانع «الصناعات» يطلق مؤتمر «أهداف التنمية املستدامة ونمو األعمال»

- كتب - أحمد صبرى ونهال سمير:

نظم مكتب االلتزام البيئى باحتاد الصناعات املصرية، مؤمتر أهـداف التنمية املستدامة ومنو األعــمــا­ل، أمــس، حتـت عـنـوان «أهـــداف التنمية املستدامة.. فرص واستدامة للقطاع اخلاص».

قالت ياسمني فـؤاد، وزيـرة البيئة، إَّن الـوزارة وقعت اتفاقيات بقيمة 25 مليون يـــورو، خالل األسابيع املاضية، لالرتقاء بأوضاع املصانع من الناحية البيئية، وتقليل أى أضـرار محتملة على البيئة، وسيكون %20 من قيمة االتفاقيات منحة، والباقى «قرض ميسر».

وطـالـبـت، خــالل كلمتها فـى املـؤمتـر، القطاع املصرفى باملساهمة فى منظومة التنمية املستدامة، كما كشفت عن عقد مؤمتر للشباب األفريقى فى مصر بالتعاون بني الوزارة ومكتب االلتزام البيئى باحتاد الصناعات، أبريل املقبل، لتبادل اخلبرات بني أبناء القارة، بالتزامن مع رئاسة مصر لالحتاد األفريقى. وذكرت أن الوزارة تتعاون مع البرنامج اإلمنائى لألمم املتحدة واالحتاد األوروبى لتوعية شـبـاب اجلـامـعـا­ت فــى مصر بــأهــداف التنمية املستدامة، بجانب دمج مشروعات تخرج الطلبة فى قضايا البيئة، على أن يتم توفير التمويل الالزم لتلك املشروعات.

وأشارت إلى أن الوزارة خاطبت املعهد العاملى للنمو األخضر؛ ملعرفة أهم جتارب سياسات الدول العربية فيما يتعلق بحماية البيئة خالل املرحلة املاضية، لتطبيقها فى مصر.

وقـــال أحـمـد كـمـالـى، نـائـب وزيـــرة التخطيط واملتابعة واإلصـــال­ح اإلدارى، إَّن الـــوزارة تعمل، حالياً، على حتديث رؤية مصر ،2030 بعد اكتشاف بعض التحديات التى تواجه تنفيذها.

وأوضـــح أن أهــم تلك الـتـحـديـ­ات الـتـى تعوق تنفيذها يتمثل فى الزيادة السكانية التى لم تكن قد وضعت فى االعتبار، باإلضافة إلى عدم توفر التمويل الالزم بشكل كامل.

وذكر «كمالى»، خالل فعاليات املؤمتر اإلقليمى لألهداف السبعة عشر للتنمية املستدامة لألمم املتحدة، أَّن الـــوزارة تسعى إلـى ترسيخ أهـداف التنمية املستدامة فـى مختلف القطاعات، وال يوجد فصل بني جذب وزيادة االستثمارا­ت والتنمية املستدامة.

وناقش املؤمتر الذى تستمر جلساته ملدة يومني، سبل وأدوات متويل التنمية املستدامة والتحديات التى تعوقها وبوصلة أهدافها، ومؤشرات االستثمار املسئول واملستدام، وإقامة املشروعات التى حترص على تطبيق اآلليات التى من شأنها حتقيق تلك األهداف على أرض الواقع.

وقال أحمد كمال، املدير التنفيذى للمكتب، إَّن تعزيز التنمية املستدامة يسهم فى دفع الصناعة ألعـلـى مستويات اإلنــتــا­ج ورفـــع اجلـــودة لتحتل املنتجات املحلية مميزات تنافسية فى األسـواق العاملية.

وأضاف خالل املؤمتر، أَّن الفكر العاملى يتجه لـهـذا املفهوم املـسـتـدا­م، ومــا يــدل على ذلــك أن األصــول املستثمر فيها بلغت 228 مليار دوالر، على أن تزداد تلك القيمة مع حتول االستثمارا­ت التقليدية إلى االستثمار املستدام، الذى يتميز بأنه يستهدف مجاالت حتقق عائداً اقتصادياً مجزياً.

ويقدم مكتب االلـتـزام البيئى قروضاً ميسرة لتمويل معدات صناعية جديدة لتطبيق تكنولوجيات التوافق البيئى وترشيد الطاقة وتطبيقات الطاقة املــتــجـ­ـددة داخــــل املــنــشـ­ـآت الـصـنـاعـ­يـة، بقيمة استثمارية تصل إلى 7 ماليني جنيه يسدد على أقساط سنوية من عام حتى 5 سنوات متضمنة سنة سماح، ومصاريف إدارية .%3.5

وقال شريف اجلبلى، رئيس جلنة تسيير مكتب االلـتـزام البيئى والتنمية املستدامة، إَّن املؤمتر يعظم أهداف االحتاد التى تدعم الوصول للهدف األسمى، وهو تعظيم اإلنتاج مع جودة املنتج فى بيئة نظيفة آمنة.

وأوضـــح أن االحتـــاد يستهدف زيـــادة الوعى لــدى القطاع اخلـــاص لتحقيق أهـــداف التنمية املستدامة السبعة عـشـر، وتــزويــد املهنيني فى هذا القطاع احليوى بأدوات فعلية قابلة للتنفيذ، ما يسمح للشركات باستخدام أهــداف التنمية املستدامة لالرتقاء مبنتجاتها وتقدمي خدمة مثالية ملجتمعاتها.

وقال خالد عبدالعظيم، املدير التنفيذى الحتاد الصناعات، إَّن مكتب االلتزام البيئى بدأ العمل عام 2002 من خالل 4 قطاعات صناعية فقط، ملعاونة الشركات على إيجاد فرص اقتصادية إلعادة تدوير املخلفات وتوفير فرص عمل حقيقة وحتقيق النمو للمنشأة.

وأضاف أن املكتب بدأ، خالل السنوات التالية، ترشيد استهالك الطاقة، وتقدمي االستشارات لتحقيق أكبر استفادة من استخدام الطاقة لتقليل تكاليف اإلنتاج، ما يسهم فى حتقيق أعلى ربحية للشركات.

وذكــــر أن االحتــــا­د أنــشــأ وحــــدة للمسئولية االجتماعية للشركات، بجانب وحدة للمرأة لتعظيم دورها فى املنشآت الصناعية املختلفة.

 ??  ?? ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt