Al Borsa

مدير االستثمار بـ«الجبالية»: حق اإلدارة سبب عدم ظهور شركات الكرة

عزام: الالئحة التنفيذية لقانون الرياضة سلبت حق الجمعية العمومية

-

يرى مصطفى عـزام، مدير إدارة االستثمار باالحتاد املصرى لكرة القدم، أن البند الذى جاء بالالئحة التنفيذية لقانون الرياضة فى املادة اخلاصة باالستثمار، بتحديد نسبة النادى بأال تقل عن %51 من أسهم الشركات الرياضية، هو سبب عدم وجود شركات للكرة، ألن هذا البند يسلب املستثمر حق اإلدارة.

أضـــاف أن الـقـانـون كــان واضــحــاً بتشجيع املستثمرين، لكن الالئحة التنفيذية جاءت ببند إلـزامـى حـدد نسبة الـنـادى مبا يضمن له حق اإلدارة، وسلبت حق اجلمعية العمومية فى اتخاذ قرارها بهذا الشأن.

أوضــح عــزام: «كــان يجب أن تكون الالئحة متماشية مع القانون، بحيث يكون إنشاء الشركة بني النادى واملستثمري­ن واجلمهور وفقاً للقواعد الـتـى يتم االتــفــا­ق عليها بــني مجلس اإلدارة واملستثمري­ن».

وأشـار إلى أن كون القرار بيد النادى يدفع املستثمرين لعدم املـجـازفـ­ة، فنسبة 49% ال تختلف عن أى نسبة أقـل، وليس من املنطقى أن يضخ املستثمر األمـــوال فقط، وال يتحكم فى إدارتها، من أجل انشاء شركة ال يدفع فيها الشريك إال اسم النادى.

وقـــال عـــزام: «البعض ينظر فقط لألهلى والزمالك، فهناك أندية أقل من حيث الشعبية واملكانة، ومن املمكن أن يضخ املستثمر أمواالً، وحينما تتاح الفرصة جلنى عوائد من بيع العب مبقابل قد يجد معارضة من إدارة النادة، وال يستطيع اتخاذ قرار النعدام صفته أمام احتاد الكرة ملنح االستغناء، أو يشترى العب مبقابل كبير ويتعرض إلصابة، مثل هذه األمور جتعل من يريد االستثمار فى شركات األندية يفكر ألف مرة قبل اإلقدام على مثل هذه اخلطوة».

ويـرى عــزام، أن الوضع احلالى غير جاذب للمستثمرين، وميكن أن يكون احلل فى إنشاء الــنــادى شـركـة مبــفــرده وطـــرح أسهمها على مشجعيه جلمع نسبة %49 من األسهم، لكن املشكلة األكبر أن مجلس اإلدارة الــذى يريد التحكم فى األمور ويعني إدارة للشركة قد يكون من الهواة وال يضم محترفني.

 ??  ?? مصطفى عزام
مصطفى عزام
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt