Al Borsa

شركة الزمالك لكرة القدم.. عباس أول من خطط لها وقانون الرياضة منع ظهورها

أمري مرتىض منصور يستهدف بدء إجراءات إنشاء الشركة

-

فى عـام 2012 خطط ممــدوح عباس رئـيـس نـــادى الـزمـالـك األســبــق، إلنشاء شـركـة لـكـرة الــقــدم، واتـخـذ اإلجـــراء­ات القانونية لتحويل الفكرة إلى واقع.

ولم تلق فكرة عباس ترحاباً من بعض أعضاء مجلس إدارة نـادى الزمالك، إذ كان يرى عدد منهم أنه سيستغل الشركة فى حصوله على مستحقاته لدى النادى وقتها، والتى كانت تبلغ 30 مليون جنيه، وسـيـقـوم بالسيطرة عـلـى فـريـق الـكـرة مبفرده.

وأبدى رؤوف جاسر نائب رئيس النادى وقتها رفـضـه فـكـرة إنـشـاء شـركـة لكرة القدم فى تلك املرحلة التى كانت تعانى فيها البالد من أزمـة اقتصادية، خاصة قطاع الرياضة، وهو ما أدخل األندية فى أزمات مالية خانقة، وهو ما قد ينتج عنه خسارة مؤكدة حال طرح أسهم الشركة فى البورصة.

ووصــل األمــر إلـى جلـوء أحـد أعضاء مجلس إدارة الــزمــال­ــك إلـــى املستشار الـقـانـون­ـى للمجلس الـقـومـى للرياضة للحصول على فتوى قانونية بعدم جواز إنشاء شركة رياضية تسحب اختصاصات مجلس اإلدارة، وكذلك عدم قانونية طرح األسهم فى البورصة وفقاً لقانون الرياضة الذى كان يتم تطبيقه وقتها، ليقف مشروع عباس عند حد الفكرة.

وعادت الفكرة من جديد للظهور عام 2014 فى ظل وجود مجلس معني برئاسة الدكتور كمال درويــش، عن طريق أمين يونس عضو مجلس اإلدارة الذى كان يقف وراء هذه الفكرة.

ونــال مـشـروع يـونـس، موافقة مجلس اإلدارة الذى اعتمد قرار إنشاء الشركة، وفصلها عن إدارة النادى كما مت مخاطبة اللجنة القانونية بالنادى من أجل اتخاذ اخلطوات الرسمية إلنشاء هذه الشركة، ومت اقتراح اسم خالد رفعت ليكون مديراً تنفيذياً لها ودخل النادى فى مناقشات مع عدد من الشركات لتحديد نسب األسهم متهيداً لطرح الشركة فى البورصة، لكن استعداد النادى الستقبال مجلس إدارة منتخب أوقف املشروع عند هذا احلد.

وحـصـل أحـمـد سليمان خـــالل فترة وجـــوده فـى مجلس إدارة الـزمـالـك عام 2014 على وعـد من خالد عبد العزيز وزيــر الشباب والرياضة وقتها، بالعمل على وضع قانون موحد مينح األندية احلق فى إنشاء شركات.

وحالياً مع تولى أمير مرتضى منصور منصب املـشـرف الـعـام على كــرة القدم بالزمالك أعـيـد فتح املـلـف مـن جديد، وقال أمير إنه يضع املشروع بني أولوياته فى الفترة القادمة، وسيعمل على تنفيذه بالشكل القانونى املناسب.

 ??  ?? أمير مرتضى منصور
أمير مرتضى منصور
 ??  ?? ممدوح عباس
ممدوح عباس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt