Al Borsa

سحب أول أتوبيس كهربائى من اإلسكندرية بعد اختباره 3 أشهر

عليوة: مميزات كبرية فى تكلفة التشغيل والصيانة.. ونرتقب نتيجة التجربة

- كتبت - يارا الجناينى:

أعلنت الهيئة العامة لنقل الركاب مبحافظة اإلسـكـنـد­ريـة، سحب األتـوبـيـ­س الكهربائى الصينى من شـوارع مدينة اإلسكندرية بعد جتربته ملدة 3 شهور، إذ تنتظر الهيئة حالياً نتيجة التجربة، والتى ستحدد مصير التعاقد مـع الشركة الصينية لتوريد 15 أتوبيساً، وتترقب الهيئة وأبناء محافظة اإلسكندرية، التحول اجلديد فى منظومة النقل باملحافظة.

قـــال الــلــواء خــالــد عـلـيـوة رئــيــس الهيئة العامة لنقل الـركـاب باإلسكندري­ة، إنـه فى انتظار نتيجة التجربة التى ستصدرها الكلية الفنية العسكرية، مؤكداً أن جتربة األتوبيس الكهربائى واستخدامه داخــل اإلسكندرية كوسيلة نقل جماعية هى جتربة فريدة من نوعها.

وأوضح أن األتوبيس صديق للبيئة ويقلل من التلوث البيئى، عكس املحركات التقليدية التى تتسبب فى تلوث الهواء نتيجة االنبعاثات الضارة، إضافة إلى عدم وجود تلوث سمعى، مقارنة باملحركات التقليدية.

قال عليوة، إن األتوبيس الكهربائى ال ميثل مصدر ضغط على مــوارد الدولة، إذ يتمتع بانخفاض تكلفة التشغيل مقارنة باألتوبيس الـذي يعمل بالسوالر، فاملواد البترولية يتم استيرادها من اخلارج بالعملة الصعبة، ويقدر السعر العاملى للتر السوالر مبا يعادل 17.80

جنيه، فى حني أن السعر العاملى لكيلووات الكهرباء يقدر بحوالى 1.25 جنيه.

ويشكل دعم الدولة لسعر السوالر %70

من إجمالى دعمها ألسعار الطاقة، فى حني ميثل دعم احلكومة لسعر الكهرباء ما نسبته %5 فقط، مشيراً إلى تراجع مصادر الوقود التقليدى على مستوى العالم، فى حني يزداد اإلقبال على وسائل النقل الكهربائية.

قـال عليوة، إن تكاليف صيانة األتوبيس الكهربائى متثل 20 ـ %30 مــن إجمالى تكاليف صيانة األتوبيس الذى يعمل بالسوالر، بـخـالف توفير اجلـهـد املــبــذو­ل فـى أعمال الصيانة التى تستلزم عمالة كثيفة، عالوة على توفير الوقود املهدر بنسبة 40% فى اإلشارات والتراكمات املرورية.

وكشف رئيس الهيئة العامة للنقل والركاب مبحافظة اإلسكندرية أن صيانة األتوبيس الكهربائى تتم من خالل الشركة املنتجة، فى حني حتـرص الهيئة على إرســال مهندسني وفنيني مصريني لتلقى دورات تدريبية على كيفية صيانته.

كما أن األتوبيس يحظى بضمان ملـدة 3 سنوات أو السير ملسافة 500 ألف كيلومتر أيهما أقـــرب، بجانب عـدة ضمانات أخـرى منها الضمان على البطارية والذى يصل إلى 8 سـنـوات، بخالف الضمان على الشاسية لفترة تصل إلى 7 سنوات، وضمان على جميع األجهزة الكهربائية املوجودة داخل األتوبيس ملدة 5 سنوات.

وعـن اخلطط املستقبلية للهيئة، أوضـح عـلـيـوة أن هــنــاك عـــدة مـــحـــاو­الت لتجميع األتوبيسات الكهربائية مبصر، وذلــك بعد انتهاء الكلية الفنية العسكرية واألمانة العامة لــوزارة الدفاع من تقييم التجربة، وسرعان ما سيتم تأهيل أول أتوبيس واختباره داخل شـــوارع اإلسـكـنـد­ريـة، مشيراً إلــى أن خطة الهيئة طويلة املدى لتحويل 220 أتوبيساً من العمل بالسوالر إلى الكهرباء خالل 7 أو 8 سنوات، وتوقع البدء بتجربة الـ 14 أتوبيساً آخرين بعد شهرين ونصف الشهر من جناح التجربة.

وقال جابر السيد مالحظ وناظر محطة األنـفـوشـ­ى، إن األتوبيس الكهربائى يتمتع بهيكل ممتاز ويضاهى األتوبيسات السياحية من حيث الراحة عالوة على تشغيله بالطاقة النظيفة، الفتاً إلى أن األتوبيس الكهربائى اجلـديـد هـو أول وسيلة مـواصـالت مجهزة بأماكن مميزة للمعاقني.

أضــاف أن األتوبيس الكهربائى يستلزم وجود مساعد للسائق وهو الدور الذى يقوم به املحصل، ومت خالل فترة االختبار تعيني 2 من أكفأ السائقني، بعد اختبارهما من رئيس الهيئة واملـديـر الـعـام، ومت اختيارهما على عدة أسس منها الكفاءة واألقدمية واللباقة واملظهر احلسن والقدرة على كتابة التقارير والتقييم لتجربة القيادة.

ومت عمل دورات تدريبية للمساعدين، على كيفية التعامل املــرن مـع األجـهـزة املـوجـودة داخل األتوبيس، وال يستلم السائق االتوبيس إال بعد عرضه على املدير العام.

أضاف أنه لم يستلم أية شكاوي من الركاب أو من سائقى األتوبيس طوال فترة االختبار والبالغة 3 أشهر، مؤكداً جناح التجربة وأنها حازت على قبول الركاب بشكل كبير، وامتد األمــر إلـى أن بعض الـركـاب كانوا يفضلون انتظاره رغم وجود أتوبيسات تقليدية تعمل على خط السير نفسه.

ويذكر أن خط سير األتوبيس الكهربائي كان يبدأ من محطة األنفوشى مروًرا مبحطات أبوالعباس، والـقـويـر­ى، واملنشية، والـرمـل، والشطبى، وصوالً إلى محطة املعمورة، ويتم شحنه بجراج «وسط سموحة» وتستغرق مدة الشحنة الواحدة من ساعتني إلى 3 ساعات تكفى للسير ملسافة 250 كيلومتراً.

وكانت أولى الرحالت تبدأ فى السادسة صباًحا وحتى الواحدة بعد منتصف الليل، وتستغرق الرحلة الواحدة حوالى ساعة و01 دقائق، من األنفوشى إلى املعمورة ثم العودة إلى األنفوشى مرة أخرى.

ويبلغ سعر الـتـذكـرة 10 جنيهات، لكن هذا السعر هو سعر التجربة فقط، ويحمل األتوبيس من 35 إلى 37 راكباً من بينهم 4 مقاعد للركاب ذوى االحتياجات اخلاصة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt