Al Borsa

«ماهيندرا» تفوز بالجولة الثانية من «فورموال إى» بمراكش

فريق «نيسان» يقتنص املركزين السادس والسابع

- محمد أبوالفتوح

حّقق سائق فريق ماهيندرا ريسينغ «جيروم دامبروسيو» البلجيكى، الفوز فى اجلولة الثانية من بطولة «الفورموال إى» املقامة فى مدينة مراكش املغربية، على حلبة موالى احلسن الدولية، ضمن منافسات املوسم اخلامس ‪،2019 2018-‬ مستفيداً مــن احلــادثــ­ة الـتـى جمعت ثـنـائـى «بـــى أم دبليو أندريتى».

وهذا هو الفوز الثالث لدامبروسيو فى بطولة «الفورموال إى»، ولكنه األّول الذى يصعد فيه إلى العتبة األولى من منصة التتويج بعد حصوله على الـفـوز فـى السباَقني اآلخـريـن، إثـر شطب نتيجة لوكاس دى غراسى.

وقــد أهــدى هــذا الـفـوز صـــدارة ترتيب بطولة السائقني إلى دامبروسيو.

لم يتوّقع دامبروسيو الفوز بالسباق إذ تواجد فى املركز الثالث قبل 10 دقائق من النهاية، ولكن اصــطــدم أنـطـونـيـ­و فيليكس دا كـوسـتـا املـتـصـّدر وقتذاك وزميله أليكسندر سيمز ببعضهما البعض بطريقة غريبة وغير مفهومة، ما أّدى إلى خروج األّول من املنافسات.

شاركت البورصة فى فعاليات اجلولة بدعوة من شركة نيسان اليابانية، التى تشارك فى «الفورموال إى» منذ بدايتها، ويطلق على فريقها e.dams دامس أى، واستطاع فريقها بجولة مراكش احلصول على املركز الـسـادس بقيادة السائق السويسرى سيباستيان بوميى، واملركز السابع بقيادة السائق اإلجنليزى أوليفر روالند.

وتعكس مشاركة «نيسان» فى البطولة، حرصها على التواجد فى سباقات السيارات الكهربائية لتحتل الدور الريادى فى مواكبة آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا السيارات الكهربائى؛ حيث متتلك نيسان بـاعـاً طـويـًال فـى تكنولوجيا السيارات الكهربائية.

و«الفورموال إى» هى فئة من سباقات السيارات التابعة لـالحتـاد الـدولـى للسيارات التى ينافس فيها فقط السيارات الكهربائية، ويعتبر أليخاندرو أجاج، الرئيس التنفيذى احلالى لشركة «الفورموال إى» هو األب الروحى واملؤسس لتلك الفئة، ومت اقتراح الفكرة ألول مرة عام ،2011 وبدأت البطولة االفتتاحية فى بكني خالل شهر سبتمبر من عام .2014

مجريات سباقات «الفورموال إى» تبدأ جميع الفعاليات بدورتني تدريبيتني، فى الصباح جلسة مفتوحة مدتها 45 دقيقة تليها جلسة أخرى ملدة 30

دقيقة، ويتوفر لكل سائق سيارتان حتت تصرفهم مع قدرة 200 كيلووات (ما يُعادل الطاقة طوال الوقت.

وتتم الدورة التأهيلية فى وقت سابق من اليوم، وتستمر ملدة ساعة تقريباً، ويتم تقسيم السائقني إلى أربع مجموعات من خمسة، مع كل مجموعة بعد 6 دقائق لوضع أفضل لفة لها.

الطاقة الكاملة من 200 كيلووات متاحة طوال الوقت مع السائقني القادرين على استخدام سيارة واحدة فقط، ومنذ املوسم الثانى، يخرج السائقون اخلمسة األسرع مرة أخرى، واحداً تلو اآلخر، فى لعبة ‪،Super Pole‬ لتحديد املراكز اخلمسة األولى فى الشبكة.

ويستغرق السباق نفسه حوالى 50 دقيقة، مع قيام السائقني بالتوقف املؤقت اإللـزامـى لتغيير السيارات، ويساعد طاقم احلفر السائق على تغيير أحزمة األمان، وألسباب تتعلق بالسالمة، هناك حد أدنى للوقت املطلوب حلفالت التوقف التى تختلف عن املسار إلى املسار.

ال يُسمح بالتغييرات التى تطرأ على اإلطارات، إال إذا حدثت بسبب ثقب أو تلف، وفى وضع السباق، تقتصر القدرة القصوى على 180 كيلو وات ،)243( يتم منح النقاط باستخدام نظام FIA القياسى.

نعود بكم إلى اجلولة الثانية من املوسم اخلامس مبراكش التى تصّدر سام بيرد السباق من اللّفة األولى على الرغم من التصادم الذى جمعه مع بطل النسخة السابقة جون إريـك فيرن على املنعطف األّول إذ لم يقم األخير باستخدام املكابح حتى بعد فوات اآلوان.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt