Al Borsa

استعد للتصدير : نموذج خطة عمل أمريكية

برنامج الدعم يركز عىل العمليات التجارية املوجهة للدول النامية تحديد الرسوم حسب املخاطر فى البلد املستورد

-

يعمل برنامج ضمان ائتمان الصادرات التابع لـــوزارة الـزراعـة األمريكية على تشجيع متويل الصادرات التجارية للسلع الزراعية األمريكية من خالل احلد من املخاطر املالية على املقرضني خاصة ألولئك الذين يستهدفون التصدير البلدان النامية.

ويضمن البرنامج العمليات االئتمانية التى مينحها الـقـطـاع املـالـى اخلـــاص فـى الـواليـات املتحدة، كما يضمن توفير املؤسسات املالية األجـنـبـي­ـة خـطـابـات اعـتـمـاد مـقـومـة بــالــدوا­لر ملشتريات املنتجات الغذائية والزراعية األمريكية من قبل املستوردين األجانب.

وتدير مؤسسة االئتمان السلعى البرنامج نيابة عن مكتب وزارة الزراعة اخلارجى التابع لوزارة الزراعة األمريكية وميكن أن تصل مدة االئتمان إلى 18 شهراً وتتحدد املدة حسب البلد املستورد.

وتضمن مؤسسة االئتمان السلعى املدفوعات املستحقة من املؤسسات املالية األجنبية املعتمدة للمصدرين أو املؤسسات املالية فى الواليات املتحدة، وعادة يتم تغطية %98 من أصل املبلغ وجزء من الفائدة من خالل برنامج الضمان.

ويـتـم الـتـفـاوض على أى ترتيبات لاللتزام االئتمانى بني املؤسسة املالية األجنبية واملستورد بشكل منفصل وال يشملها ضـمـان املؤسسة، ويوفر موقع وزارة الزراعة األمريكى فى اخلارج معلومات حول مخصصات الدولة والسلع املحددة ومعلومات ومتطلبات البرنامج األخرى.

ويـــجـــو­ز لـــألطـــ­راف املـهـتـمـ­ة، مبـــا فـــى ذلـك املـصـدريـ­ن األمريكيني واملـسـتـو­رديـن األجـانـب واملؤسسات املالية، أن تطلب من مؤسسة السلع االساسية الدخول فى برنامج الضمان لدولة أو منطقة ما، وقبل اإلعالن عن توافر الضمانات تقوم مؤسسة السلع بتقييم قدرة كل بلد ومؤسسة مالية أجنبية على خدمة الديون املضمونة من قبلها.

وميــكــن إضـــافـــ­ة مــؤســســ­ات مـالـيـة جـديـدة أو زيــادة مستويات االعتماد املالى أو تقليلها حسب املعلومات املتوفرة، وتقوم مؤسسة السلع املؤهلة، باختيار السلع واملنتجات الزراعية حسب إمكانيات الـسـوق واألهلية ووفـًقـا للمتطلبات التشريعية والتنظيمية املعمول بها.

وتلتزم املؤسسة االمريكية بتأهيل املصدرين للمشاركة قبل قبول طلبات الضمان بجانب التأكد من أن املؤسسات املالية تستوفى املعايير املوضوعة قبل موافقتها، كما تضع سقًفا للضمان وتنصح املؤسسة املالية األجنبية املعتمدة باحلد األقـــصــ­ـى للمبلغ الــــذى سـتـصـدر بـــه خـطـاب االعتماد.

وتتوفر اشـتـراطـا­ت مشاركة املصدرين فى الواليات املتحدة واملؤسسات املالية األجنبية فى البرنامج وعلى املوقع اإللكترونى لوزارة الزراعة االمريكية فى اخلارج.

مبجرد املوافقة على املشاركة، يقوم املصدر بالتفاوض على شروط البيع مع املستورد وعند وجــود عملية بيع مستقرة يجب على املصدر املؤهل فى الواليات املتحدة تقدمي طلب للحصول على ضمان للدفع قبل تاريخ التصدير، ويدفع املـصـدر رسـوًمـا محسوبة على املبلغ بـالـدوالر املضمون.

وتستند معدالت الرسوم فى الوقت احلالى إلـى مخاطر البلد التى تضطلع بها املؤسسة السلعية، مبا فى ذلك متغيرات االقتصاد الكلى اخلاصة بكل بلد وخطر امللتزم األجنبى (البنك) ومدة السداد ووتيرة السداد حتت الضمان.

وتعطى املؤسسة املالية األجنبية املعتمدة من قبل مؤسسة االئتمان السلعى خطاب اعتماد غير قابل للرجوع مقوم بالدوالر لصالح املصدر األمريكى، وعادة ما يتم تقدمي املشورة أو املوافقة على منح االئتمان للمؤسسة املالية األجنبية طاملا مت استيفاء جميع املعايير، ويجب على املصدر تقدمي تقرير عن التصدير إلى مؤسسة االئتمان السلعى لكل شحنة تتم مبوجب برنامج الضمان.

إذا فشلت املؤسسة املالية األجنبية فى تقدمي أى مدفوعات مشمولة ببرنامج ضمان وزارة الــزراعــ­ة األمـريـكـ­ى، يجب على حامل ضمان الدفع أن يقدم إشعاراً بالتقصير إلى مؤسسة االئتمان السلعى ضمن اإلطار الزمنى املطلوب مبوجب لوائح البرنامج. وبالنسبة إلى أغراض مراجعة مؤسسة االئتمان السلعى يجب على املصّدر األمريكى احلصول على وثائق إلثبات أن السلعة وصلت إلى البلد أو املنطقة املؤهلة، كما يجب على املصدر االحتفاظ بجميع مستندات املعاملة ملـدة 5 سنوات من تاريخ االنتهاء من جميع الدفعات.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt