Al Borsa

برنامج دعم الصادرات الجديد يركز على تعميق الصناعة

مجلس الوزراء يجتمع بمصدرى الغذائية واملنسوجات اليوم لبحث الربنامج

-

قال حسام فريد مستشار وزير الصناعة إن محاور برنامج دعم الصادرات الذى تعمل احلكومة على صياغته ستركز على تعميق الصناعة املحلية ومعدالت التشغيل.

وعقدت وزارة الصناعة والتجارة الثالثاء املاضى أول اجتماع لصياغة النسخة اجلديدة من برنامج رد أعباء التصدير مبشاركة رؤساء املجالس التصديرية وبحضور جيهان صـالـح املستشار االقـتـصـا­دى لرئيس مجلس الوزراء.

وقـــال فـريـد فــى بـيـان صـــادر عــن وزارة الصناعة «االجتماع أكد أهمية تركيز محاور البرنامج اجلديد على تعميق الصناعة املحلية وزيـــادة القيمة املضافة وتنمية املشروعات الصغيرة وتشجيع النفاذ إلى األسواق اجلــديــد­ة فـضـًال عــن زيــــادة مــعــدالت تشغيل األيـــدى العاملة إلى جانب توسيع نطاق االستفادة من احلوافز التصديرية للصعيد واملناطق احلدودية وذلك فى إطار حتقيق التنمية اإلقليمية املتوازنة من خـالل التنمية الصناعية لهذه املناطق، مع التأكيد على أهمية وأولوية هذه املحاور حسب طبيعة كل قطاع».

ومن املنتظر أن يعقد مجلس الـوزراء اجتماعا اليوم مع مصدرى املنسوجات والصناعات الغذائية، فى إطار سلسلة االجتماعات الدورية ملجلس الوزراء لوضع املعايير اجلديدة لبرنامج املساندة التصديرية.

وقــال حسام فريد إن الــــوزار­ة بصدد االنـتـهـا­ء من البرنامج اجلديد للمساندة التصديرية بنهاية الشهر اجلارى.

وناقش االجتماع تسوية املبالغ املستحقة للمصدرين حيث مت استعراض عدد من املقترحات املتفق عليها من كل قطاعات الصناعة اخلاضعة لبرنامج رد االعباء، ومن املقرر عرضها على رئيس الوزراء فى اول اجتماع قادم يجمعه باملجالس التصديرية.

كما مت أيضا استعراض عـدد مـن بـرامـج املساندة التصديرية فى عدد من الـدول شملت جنوب افريقيا وتركيا وسيريالنكا والهند وامريكا والصني والبرازيل وروسيا واوكرانيا.

وقال البيان إن عدد الشركات املستفيدة من البرنامج احلالى تبلغ حوالى ألفى شركة فى 7 قطاعات رئيسية هى األكثر مساهمة فى االقتصاد، وتشمل الصناعات النسيجية واحلاصالت الزراعية والصناعات الغذائية والـصـنـاع­ـات الهندسية وقـطـاع األثـــاث واملصنوعات اجللدية والكيماوية.

وقد بلغت قيمة الـصـادرات احلاصلة على مساندة خالل العام املالى 2018-2017 حوالى 5.8 مليار دوالر، كما مت حتى اآلن إتاحة حوالى 2 مليار جنيه من إجمالى

4 مليارات جنيه مخصصات برنامج رد أعباء الصادرات خالل العام املالى احلالى.

 ??  ?? حسام فريد
حسام فريد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt