Al Borsa

مليارات جنيه محفظة إقراض مستهدفة

نخطط إلقامة 3 مجمعات مدرسية بتكلفة 90 مليون جنيه اعتباراً من العام الجارى اقرتاح تأسيس صندوق الستغالل األراىض غري املستغلة برأسمال 200 مليار جنيه.. وخطة لفتح 1000 ف رع بـ41 محافظة

-

تستهدف جمعية رجال األعمال باإلسكندري­ة زيادة محفظة اإلقراض لـ5 مليارات جنيه بحلول ،2021 مقارنة بـ 2.2 مليار جنيه خالل العام الماضى. وقال المهندس محمد صبرى رئيس الجمعية فى حوار لـ«البورصة»، إن النمو المستهدف لمحفظة اإلقراض سيتم عبر التوسع فى فتح فروع جديدة لتصل إلى 1000 فرع بـ41 محافظة بما يخدم نحو مليون عميل، مقارنة بـ005 الف عميل فى الوقت الجارى، وبلغ عدد الفروع الحالية نحو 70 فرعًا وتتواجد فى 7 محافظات.

وتضم اجلمعية 300 عضو من رجال اﻷعمال واملستثمري­ن بالقطاعات املختلفة سواء اخلدمية أو الصناعية أو الزراعية، تعمل على اﻻستفادة من خبراتهم من خالل دمجهم ومشاركتهم فى أكثر من 12 جلنة تابعة للجمعية، من بينها جلان للصناعة، واﻻسـتـيـر­اد والتصدير، واجلـمـارك، والضرائب، وخدمة املجتمع واخلدمة املستدامة، والزكاة والصدقات، إضافة إلى جلنة مختصة بحشد اﻵراء والتوعية ودراسة القوانني الصادرة عن الدولة.

وقدمت اجلمعية دراسة إلى املحافظة إلنشاء «صـنـدوق تنمية اإلسكندرية» ﻻستغالل جميع اﻷراضــى غير املستغلة باملحافظة التى تتجاوز قيمتها 200 مـلـيـار جـنـيـه، عـبـر التنسيق بني مختلف اجلهات احلكومية املالكة لألراضى سواء من املحافظة أو جهاز حماية أمـالك الدولة أو اﻷوقاف وغيرها من اﻷراضى غير املستغلة نتيجة اخلالفات ونزاعات الوﻻية عليها.

وأوضح املقترح، أنه يتضمن نقل اﻷراضى إلى الصندوق مقابل صكوك مع فصل امللكية عن اإلدارة، مبا يزيل عوائق البيروقراط­ية ويحقق اﻻستفادة من تلك املساحات كأداة للتنمية بدﻻً من بيعها.

وأضاف: «اقترحنا أن يبلغ رأس املال املبدئى للصندوق 200 مليار جنيه، ويتوقع أن يصل حجم أعماله إلى 500 مليار جنيه»، ويعمل الصندوق عـلـى تـوجـيـه اســتــغــ­الل املــســاح­ــات فــى إقـامـة مـشـروعـات تخدم خطة الـدولـة أو مشروعات تنموية حتتاجها الــدولــة بـنـظـام املــشــار­كــة أو التخصيص مثل املدارس واملستشفيا­ت والفنادق واملشروعات اخلدمية والسياحية مع احلفاظ على ملكية اﻷصول للصندوق.

وقــال إنـه يوجد أكثر من 30 مشروعاً حتت الـدراسـة ستظهر مالمحها بنهاية عـام ،2019 وتابع، هناك موافقة مبدئية من الدكتور مصطفى مدبولى رئـيـس الــــوزرا­ء على إنـشـاء الصندوق وتشكيل جلنة تضم عــدد مـن الــــوزرا­ء لتفعيل الــصــنــ­دوق، وطــالــب بــأن تضم اللجنة املـديـرة للصندوق ذوى خـبـرة مـن التنفيذيني فـى ظل اﻷعباء التى تقع على الوزراء.

وتـــوقـــ­ع اﻻجــتــمـ­ـاع قــريــًبــا وتـشـكـيـل مجلس أمناء وجلنة تنفيذية لتفعيل الصندوق وطرح املشروعات على أرض الواقع بعد تشكيل شركة إلدارة محفظة أموال الصندوق.

وقال: «جهات عديدة أبدت رغبتها فى املشاركة بالصندوق مثل بنك اﻻستثمار القومى وعدد من الــــوزار­ات وصناديق اﻻستثمار»، تضم جمعية رجال اﻷعمال باإلسكندري­ة 2000 موظف يتوقع زيـادتـهـم إلــى 3 آﻻف مـوظـف لتلبية توسعات اجلمعية، وتستهدف اجلمعية التأمني الصحى للعمالء وأسرهم بإجمالى يتراوح بني 3 و4 ماليني مستفيد من اخلدمة حال تطبيقها بتكلفة 100 مليون جنيه.

وتنشئ اجلمعية مبنياً إداريـاً جتارياً وخدمياً على مساحة 17 ألف متر يضم حاضنة لريادة اﻷعمال ومساحات عمل ومعامل بحثية ومراكز للتدريب املتخصص مبنطقة املطار باإلسكندري­ة، كما يضم املبنى مقر إدارى ملشروع الصناعات الصغيرة التابع للجمعية، وقاعة كبيرة متعددة اﻷغراض لعقد اﻻجتماعات واملؤمترات.

وقال، تعمل اجلمعية على املشاركة فى مشروع «املـــدارس الوطنية» باإلسكندري­ة، والـتـى متثل مجمعات مدرسية من احلضانة وحتى التعليم الـثـانـوى، مـن خـالل اﻻتـفـاق مـع املحافظة على تخصيص بعض املساحات فى التوسعات اجلديدة اخلاصة بنطاق املحافظة.

ومن املتوقع أن تبدأ اجلمعية بإقامة 3 مجمعات بتكلفة 90 مليون جنيه خـالل الشهر اجلــارى، ولفت إلى إنشاء اجلمعية مؤسسة «أعمال» التى تطور دار الهدايا من خالل بروتوكول مع وزارة التضامن بقيمة 7 ماليني جنيه ويتوقع أن تصل إلى 25 مليون جنيه حلني اﻻنتهاء من التطوير الشامل عبر التمويل الذاتى من خالل 3 مراحل مت اﻻنتهاء من املرحلة اﻷولى.

ويتوقع إنهاء املرحلة الثانية التى تضم أعمال التطوير وزيادة سعة الدار بتكلفة 3.5 مليون جنيه قبل نهاية العام اجلــارى، بينما تتضمن املرحلة الثالثة إقامة مبنيني جديدين بتكلفة 15 مليون جنيه حتى عام .2021

كما تضم اجلمعية بنك طعام قدم أكثر من 760 ألف وجبة للمحتاجني بقيمة تقارب 25 مليون جنيه منذ نشأته 7 سنوات، وتعمل اجلمعية على مضاعفته خالل الفترة املقبلة.

وقدمت اجلمعية مقترحات حول مشروع قانون املشروعات الصغيرة واملتوسطة أكثر من مرة، والتى متثل نتاج دراسات أكثر من 4 سنوات، وذكر أن الفترة شهدت قـرارات جيدة من بينها إدراج اللجنة املشكلة إلدارة الصندوق ﻻجتماعى للتنمية حتت رئاسة مجلس الــوزراء، وتعظم الدراسات املقدمة مـن اجلمعية اﻻسـتـفـاد­ة مـن اإلقــراض املالى والفنى ورفع املستوى اﻻجتماعى لألفراد مبختلف أنحاء مصر.

وتتضمن مقترحات اجلمعية بالقانون بعض اﻷولويات، ومنها زيادة سقف اﻻئتمان حيث أن القانون السابق حدد سقف اﻻئتمان احلالى بـ

100 ألف جنيه، وهو ما يعد قيمة قليلة ﻻ تتناسب فى الوقت احلالى مع القيمة احلقيقية للجنيه.

وقـــال إنــه يجب أﻻ يقل حــد اإلقــــرا­ض عن

500 ألف جنيه، حتى ﻻ نواجه صعوبة فى ربط الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالصغيرة أو املتوسطة، ﻷنها ستكون أكبر من حجمها، ﻷن معظم البنوك حتجم عن منح قــروض أقـل من مليون جنيه، مما خلق فجوة فى التمويل بني 100 ألف ومليون جنيه، ﻻ يوجد من يغطيها حتى اﻵن، وﻻبد من وجود آلية لتحقيق ذلك.

وأضـــاف صـبـرى، يحتاج قـطـاع املـشـروعـ­ات متناهية الصغر واحلرفيني ﻻهتمام أكبر من الــدولــة، ويـعـد الـتـدريـب أحــد أبـــرز التحديات، التى حاولت اجلمعية التغلب عليها بإنشاء مركز للتدريب مبنطقة غيط العنب باإلسكندري­ة، يضم

12 ورشــة للتدريب على مختلف التخصصات املهنية مثل التبريد والتكييف واللحام والكهرباء واملالبس اجلاهزة والغزل والنسيج.

ولفت إلى توفير اجلمعية ومركز التدريب أكثر من 550 ألف فرصة عمل على مدار 15 عاماً، والعمل على توفير 30 ألف فرصة عمل خالل السنوات الثالث املقبلة.

وأشـار إلى أن تنظيم اجلمعية تدريبات فنية وإداريـــة من خـالل مركز تدريب تابع للجمعية، يقدم مجموعة من التدريبات اإلدارية التى تتجاوز

80 تدريباً متخصصاً مدعوم من اجلمعية.

ويحصل املـتـدرب على شـهـادات معتمدة من بعض اجلــهــات الــدولــي­ــة، كما وقـعـت اجلمعية أكثر من 80 بروتوكوﻻً مع العديد من الشركات والهيئات للتعاون واﻻستفادة من برامج اجلمعية ومـراكـز التدريب التابعة لها، واخلـاصـة برفع الـكـفـاءة واملـسـتـو­ى اﻻجـتـمـاع­ـى، كما اقترحت اجلمعية توفير مقعدين مجاناً لكوادر املحافظة بالدورات التى تعقدها اجلمعية لرفع الكفاءات اإلدارية.

وعلق صبرى على تساؤل البعض حـول «هل مصر جاذبة أم طـاردة لالستثمار؟»، معتبراً أن الـوصـف اﻷدق يتمثل فـى عــدم جاهزية مصر لالستثمار، ولذا تعمل على التنسيق والتعاون مع أكثر من جمعية ووزارة إلقامة مؤمتر ملناقشة مناخ اﻻستثمار فى مصر.

ويعقد املـؤمتـر خــالل شهر مــارس أو أبريل املقبل بحد أقصى مبحافظة القاهرة، مبشاركة العديد من الوزارات مثل وزارة اﻻستثمار ووزارة الصناعة والتجارة لتقدمي رؤيتها كجهات معنية بتحسني مناخ اﻻستثمار فـى مصر ونقل تلك اجلـهـود للمستثمرين فـى اخلـــارج، خاصة بعد خــروج نسبة كبيرة من اﻻستثمار اﻷجنبى فى مصر خالل الفترة اﻷخيرة.

وأشــــار إلـــى إن إصــــدار اجلمعية لــ«مـؤشـر إصالح» يختص بقياس بعض اإلجراءات اخلاصة مثل إصـدار التراخيص مبختلف أنواعها سواء لـلـشـركـا­ت أو املـبـانـى واﻷراضــــ­ـى الصناعية، والشفافية والفساد، ويتم حتويل تلك القياسات إلى إحصائيات على مستوى اجلمهورية، يصدر بشأنها تقرير مشترك ملؤشرات اإلصالح بالتعاون مع خبراء.

ويتم ذلك حتت إشراف صندوق النقد الدولى ووزارة اﻻستثمار يتضمن حتديد وضــع مصر من العالم بهذا الصدد، إضافة إلى تقدمي رؤية للمشكالت وسبل حلها، ويتم إرسال نسخ منها إلى اجلهات والهيئات كافة بحسب رئيس اجلمعية.

وأصــدرت اجلمعية 3 إصـــدارات من «مؤشر إصالح» استغرق العمل على كل منهم فترة تصل إلى 8 أشهر بداية من الدراسة التى تتم بالتعاون مع اجلامعات املصرية وحتى إصدار البيان، ولذا يصدر بشكل سنوى.

كما تعمل على إصــدار النسخة الرابعة، إﻻ أن قانون اجلمعيات اﻷهلية اجلديد يعمل على منع اجلمعية من نشره حلني إصدار قانون يسمح للجمعيات بنشر اإلحصائيات علنية، وهـو ما طالبت به اجلمعية الدكتورة غــادة والــى وزيـرة التضامن اﻻجتماعى التى وافقت على املطلب بشرط التنسيق مع وزارة اﻻستثمار والنشر من خالل الوزارة.

حوار - محمد جمال:

 ??  ??
 ??  ?? محمد صبرى
محمد صبرى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt