Al Borsa

مجتمع األعمال يعول على رئاسة االتحاد األفريقى للتوسع فى «أرض الفرص»

«امليقاىت»: فرص كربى لقطاعات الزراعة والصحة والصناعة

- كتب - سليم حسن:

عــوّلــت منظمات أعــمــال، على رئاسة مصر االحتــاد األفريقي، لتعظيم التجارة البينية واالستثمار­ات بني مصر ودول القارة السمراء.

وقال خالد امليقاتي، رئيس مجلس إدارة جمعية املصدرين «إكسبولينك»، إن استفادة مصر من املنصب مرهونة بقدرتها على توثيق العاقات االقتصادية مع دول القارة السمراء مبعاونة االتفاقات التجارية التى متنح مصر حق دخول أسواق القارة بدون جمارك.

وأضــاف: «استيراد أفريقيا للمنتجات املصرية بدون جمارك، يعطيها القدرة على املنافسة أمام األسواق األخرى التى أصبحت شبه مستحوذة على أسواق القارة».

وذكر امليقاتى، أن مصر ميكنها االستفادة من أفريقيا فى قطاعات الزراعة، والصحة، واالسـتـثـ­مـار الـصـنـاعـ­ى، بشكل أكـبـر من القطاعات األخرى.

أضاف: «فى قطاع الزراعة ميكن ملصر تــدريــب األفــارقـ­ـة على أسـالـيـب الــزراعــ­ة املتطورة، وبالتالى سيسمح الوضع بتصدير مستلزمات اإلنـتـاج من الـبـذور واألسمدة واملبيدات واآلالت الزراعية، ما يدر عائًدا اقتصادًيا مختلفاً».

تابع: «ميكن ملصر أيًضا إرسال شركات استثمار زراعــى للعمل فى أراضــى الدول املختلفة، وزراعـــة محاصيل استراتيجية تستورد منها كميات كبيرة سـنـوًيـا، مثل القمح والذرة والفول الصويا».

ذكـــر أن اســتــفــ­ادة مـصـر مــن أفريقيا عـلـى مـسـتـوى قـطـاع الـصـحـة كـبـيـرة، من خـــال إرســــال عـــيـــاد­ات متنقلة بصحبة أطباء متخصصني ملعاجلة هذه الدول من األمراض املستعصية ومنها (فيروس سي).

وأشار امليقاتى إلى اتفاقية التجارة احلرة اجلديدة بني الدول األفريقية، والتى سيتم توقيعها لتدخل حيز النفاذ فى شهر مارس املقبل، حيث ستسمح مبزيد من العاقات التجارية بني األسواق.

وتـعـد منطقة الـتـجـارة احلـــرة القارية منطقة جتـــارة حــرة تضم فــى عضويتها جميع دول االحتــاد األفريقى 55( دولـة)، بهدف إزالـة الضرائب اجلمركية والقيود غير اجلمركية خللق ســوق يضم السلع واخلدمات ألكثر من مليار نسمة.

وقــــال شــريــف اجلــبــلـ­ـي، رئــيــس جلنة أفريقيا فى احتاد الصناعات املصرية، إن رئاسة االحتاد األفريقى متثل نقطة إيجابية ملصر بعد سـنـوات عــدة مـن االنقطاع مع القارة السمراء منذ عام 2013 تقريًبا.

أوضح اجلبلى، أن رئاسة االحتاد ستكون نقلة قوية على املستوى السياسى داخل القارة، والذى سيخدم مصر بصورة كبيرة على مستوى االقتصاد واالستثمار.

وأوضح: «لتعزيز االستفادة من التصدير يجب على املـصـدريـ­ن فـى مصر االلـتـزام ببعض االشــتــر­اطــات يـجـب االلـــتــ­ـزام بها للتمكن من دخول أسواق القارة السمراء فى مقدمتها حتديد احتياجات مواطنيها بدقة لتلبيتها فى الوقت املحدد». وطالب اجلبلي، بتنفيذ عدد من املشروعات اللوجيستية بني مصر ودول القارة.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt