Al Borsa

مصادر: نشرة طرح السندات الدولية قبل نهاية األسبوع الحالى

«املالية» تضغط لطرح أول إصدار خالل 3 أسابيع وال نية لزيادة الربنامج املدرج ببورصة لوكسمبورج

- كتب - أحمد فرحات:

تعمل وزارة املالية ومستشارو طرح السندات الـدولـيـة املزمعة على االنـتـهـا­ء مـن نـشـرة طرح اإلصدار األول خالل األسبوع احلالى.

وتخطط الوزارة لطرح 4 إصدارات من السندات أحدها بالدوالر والثانى باليورو والثالث بعملة آسيوية إضافة إلـى سندات خضراء، واختارت الوزارة بالفعل مستشارى طرح اإلصدارين باليورو والدوالر قبل أسبوعني.

وقـالـت مـصـادر قريبة الصلة بالطروحات، إنــه مـن املتوقع أن تـبـدأ احلكومة الطروحات باإلصدار الـدوالرى أوال والذى يديره مؤسسات «جى بى مورجان» و«سيتى بنك» و«اتش اس بى سى» و«جولدمان ساكس» بعد التشاور مع مديرى الطرح، يليه اإلصدار باليورو.

أضــافــت أن وزارة املـالـيـة تضغط لـإسـراع بتجهيز أول إصدار وطرحه خالل فترة تتراوح بني أسبوعني إلى 3 أسابيع بحد أقصى.

وأضافت املصادر، أنه يجرى التشاور حالياً مع بنوك االستثمار حول أسعار الفائدة واستطالع املصدرين اآلخـريـن فـى نفس توقيت اإلصــدار املــصــرى وقــــدرة الــســوق عـلـى اسـتـيـعـا­ب تلك اإلصدارات والقيمة املتوقعة للعملية.

وحتـسـن أداء الـسـنـدات املـصـريـة املـتـداول­ـة فى األســواق الدولية مؤخراً، وتراجعت أسعار الفائدة مبا يقرب من نقطة مئوية كاملة على بعض اآلجال فى السندات املقومة بالدوالر، فى حني اقترب أقل تراجع نحو نصف نقطة مئوية، أما فى السندات املقومة باليورو فقد تراجعت الفائدة بني 29 نقطة أساس و54 نقطة أساس بنهاية تداوالت يوم الثالثاء، كما انخفضت تكلفة التأمني على الديون السيادية ملدة 5 سنوات 33 نقطة أساس بواقع 19 نقطة أساس أمس األول

و31 نقطة أساس أمس. وجاءت هذه التراجعات القوية فى الفائدة على السندات الدولية ملصر بعد إفراج صندوق النقد الدولى عن الشريحة اخلامسة من قرضه بقيمة مليارى دوالر مؤخراً بعد تأخير استمر شهرين، وكانت الفائدة وتكلفة التأمني على تلك السندات قد ارتفعت ألعلى معدالتها خالل نحو عام تقريباً.

وعلمت «الــبــورص­ــة»، أن مـديـرى الـطـرح من بنوك االستثمار عينوا مكتب زكى هاشم مستشاراً قانونياً محلياً بجانب مكتب لينك ليكرز للمحاماه مستشاراً دولياً.

وذكرت املصادر، أنه لن يتم زيادة قيمة برنامج الـطـرح املـدرجـة فـى بـورصـة لوكسمبورج خالل الطروحات املقبلة فى ضوء توافق القيم احلالية للطرح مع سقف البرنامج، كما توقعت أن يبلغ قيمة االصدار املقبل لكل من الدوالر واليورو فى حدود 5 مليارات دوالر.

وأضافت املصادر، أن وزارة املالية تركز حالياً فى اإلصـداريـ­ن بـالـدوالر والـيـورو وال توجد نية لطرح أى سندات أخـرى قبل االنتهاء من طرح هاتني اإلصدارين بالربع األول.

 ??  ?? محمد معيط
محمد معيط

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt