Al Borsa

كيف تستفيد البنوك من كبار العمالء؟

فاروق: كرثة تعامالت هذه الشريحة تعزز الدخل من األتعاب والعموالت حجازى: «القاهرة» يعتزم طرح خدمات ومنتجات لكبار العمالء الفرتة املقبلة

-

تقدم البنوك عدداً من اخلدمات اخلاصة لكبار العماء مـع تقدمي خصومات على العموالت واملصاريف اإلدارية وهو ما يطرح تساؤالً حـول أهمية وتأثير تلك الشريحة على أرباح البنوك وعملياتهم املصرفية.

واتـــفـــ­ق املــصــرف­ــيــون أن هـــنـــاك آثـــــاراً مباشرة بينها ارتـفـاع الـدخـل مـن األتعاب والعموالت لكثرة العمليات التى يقوم بها هذه الفئة، وتقوية نسب السيولة وصافى التمويل املستقر، بجانب بناء عاقات قوية مـع أصـحـاب الـشـركـات متكن البنوك من جذب مدخرات منخفضة التكلفة وتوسيع قاعدة العماء عبر شركات هذه الشريحة مـن العماء لذلك هـو استثمار ناجح فى العاقات مع العماء.

قال عاء فاروق، إن شريحة كبار العماء لها أهمية كبيرة فى تعامات البنوك فى مقدمتها تنويع مصادر السيولة وزيادة أرباح البنك من األتعاب والعموالت، ألن متطلباتهم تشمل تنفيذ العديد من املعامات مببالغ كبيرة بشكل شبه يومى.

أضاف أن هناك سبباً آخر غير مباشر وهـو بناء عاقة مستدامة مـع هـذه الفئة والـتـى غالًبا مـا متتلك إمـا شـركـات كبرى أو صغيرة واملتوسطة واألخـيـرة على وجه التحديد تستحوذ على اهتمام كبير من القيادات املصرفية بصفة عامة وفى البنك األهلى بصفة خاصة.

أوضح أن ذلك ال يعنى أهمية باقى شريحة األفراد الطبيعيني فكليهما مهم للبنك خاصة مع توجه الدولة فى تطبيق الشمول املالى.

وقــال حــازم حـجـازى، نائب رئيس بنك الـقـاهـرة، إن البنك يـــدرس خــال الفترة احلـالـيـة تـقـدمي خـدمـة ،»vip« عبر طرح منتجات تلبى احـتـيـاجـ­ات كـكـبـار عماء الـبـنـك، جلــذب هــذه الشريحة املهمة من العماء لتعزيز خطط البنك التوسعية فى السوق املصرفى ومستويات السيولة وتقدمي خدمة متكاملة خاصة أن البنك ميتلك اذرع استثمارية بوسعها تقدمي جتربة مالية جيدة للعميل.

أضاف نائب رئيس بنك القاهرة أن البنك يسعى لتعزيز التحول التكنولوجى وإطاق منتجات إلكترونية وهـى أبــرز ما حتتاجه شريحة كبار العماء.

وقـال مصدر فى أحد البنوك اخلاصة، إن هناك عاملني يجب النظر إليهما عند مناقشة أهمية فئة كبار العماء األول هو أن التركز فى محفظة الـودائـع أمـر مقلق متاًما كما هو احلال فى محفظة القروض، ألنه يرفع تكلفة األمــوال من جهة ويعرض متويل البنوك لاضطراب حال قرر عميل كبير سحب أمواله.

أوضح أن البنوك التى متتلك قاعدة ودائع كبيرة وقـــدرة على جــذب مـدخـرات أفــراد كبيرة ونسبة صافى متويل مستقر سيكون لديها فرصة جلذب مدخرات هذه الشريحة من العماء.

وذكـــر أن العامل الثانى هـو االستفادة مـــن قـــطـــاع «كـــبـــار الـــعـــم­ـــاء» فـــى جــذب مــــدخـــ­ـرات شـــركـــا­ت هــــذه الـــعـــم­ـــاء فى احلــســاب­ــات اجلـــاريـ­ــة والــتــوف­ــيــر وهـــو ما يسهم فى خفض تكلفة األمـــوال، والتوسع فــى حـسـابـات املــرتــب­ــات وتــقــدمي خـدمـات ملوظفيهم.

وقــــال الــبــنــ­ك الـــتـــج­ـــارى الــــدولـ­ـــى، فى بـيـان لــه األيـــام املـاضـيـة إنــه قــام بتدشني خـدمـة «بـرايـفـت» ألصـحـاب املــدخــر­ات أو االسـتـثـم­ـارات مــع البنك الـتـى تـزيـد على

20 مـلـيـون جنيه فــى إطـــار سعيه جلـذب هذه الشريحة من العماء، مشيًرا إلى أن سياسته فـى تنويع مـصـادر السيولة أدت الستحواذ ودائـع العماء على %92.5 من إجمالى خصوم البنك وهــو مـا يعنى قوة القاعدة التمويلية للبنك.

أضـــاف أنــه قــام بتحديث وتطوير آلية حتليل بيانات العماء من أجل التعمق فى حتليل سلوكيات العماء وتطوير منتجات مائمة الحتياجاته­م، وصـمـم عـــدداً من املنتجات اخلاصة بكبار العماء.

 ??  ?? حازم حجازى
حازم حجازى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt