Al Borsa

«الكتاكيت» تقفز %160 منذ بداية 2019

سعر «عمر يوم» يرتاوح بني 7 و8 جنيهات.. و«صولة»: األسعار مبالغ فيها وتؤثر عىل تكاليف اإلنتاج

- كتب - سليم حسن:

قفزت أسعار الكتاكيت تدريجًيا منذ بداية العام احلالى بنسبة تفوق ،%160 مدفوعة بنقص املعروض منها وارتـفـاع الطلب عليها نسبًيا خــال األسبوعني األخيرين مـن قبل مزارع التربية.

قـــال حــســني الــســيــ­د، مـــربـــى، إن أســعــار الكتاكيت ارتفعت من أقل سعر لها مع بداية شهر يناير املـاضـى عند 2‬ و‪3 جنيهات إلى مستويات تتراوح حالًيأ بني 7 و8 جنيهات فى الكتكوت عمر يوم.

أرجـع السيد، زيــادة األسعار إلـى االرتفاع املفاجئ فى الطلب عليها مع حتسن درجات احلرارة منذ بداية شهر فبراير احلالي، بعكس الفترة األولى من يناير املاضى، والتى اتسمت فيها درجات احلرارة باالنخفاض الشديد.

أضـــاف حسني صـولـة، مـربـى، أن السوق يعانى من انخفاض فى املعروض من الكتاكيت نسبًيا، وكان العامل الثانى فى زيادة االسعار مع ارتفاع الطلب.

أشار إلى أن زيادة األسعار مبالغ فيها بعض الشئ، وتوقع أن تؤثر على تكلفة اإلنتاج بنسبة كبيرة، خاصة وأن تكبد 5 جنيهات فى املتوسط على سعر الكتكوت زيـــادة كبيرة مـع ارتفاع أسعار األعـاف عند 7 آالف جنيه للطن فى املتوسط.

اعتادت أسعار الكتاكيت، أن تشهد زيادات فى األسعار مع نهاية مواسم الشتاء السنوية، والـتـى تُقبل فيها املـــزارع على التربية بعد إنقضاء فترة الـبـرودة التى تكبدهم خسائر بسبب ارتفاع أعداد النافق.

أشار على الدهراوى، إلى أزمة قد حتدث فى املـزارع خال الفترة املقبلة بسبب ارتفاع أسعار الكتاكيت، حيث أن اإلدخاالت املرتفعة فى الفترة احلالية ستكون سبًبا فـى زيـــادة املــعــرو­ض من دواجن التسمني، وبالتالى ستنخفض األسعار.

أضاف: «الطلب على الكتاكيت ارتفع مدفوًعا بزيادة اسعار الدواجن أثناء البيع للمستهلكني فى الفترة األخيرة ما شجع العديد من املزارع العودة للعمل بدعم من استقرار درجات احلرارة املرتفعة نسب ًيا».

أخذت أسعار الدواجن فى الزيادة منذ منتصف شهر يناير املاضى، منطلقة من 22 جنيًها فى الكيلو من أرض املزرعة، واستقرت خال األسبوع احلالى عند 28 جنيًها فى الكيلو، ما عده املربون قفزة جيدة فى األرباح.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt