Al Borsa

«اإلسكندرية» تستقبل 14 أتوبيسًا كهربائيًا من الصين خالل شهرين

- كتبت ــ يارا الجناينى:

استقبلت الهيئة العامة لنقل الركاب مبـحـافـظـ­ة اإلســكــن­ــدريــة نتيجة اخـتـبـار األتوبيس الكهربائى الصينى من الكلية الفنية العسكرية ووزارة البيئة، وأكدت جناح التجربة اجلديدة التى متثل طفرة كبيرة فى أنظمة النقل العام داخل املحافظة.

وأكــد الـلـواء خالد عليوة رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب مبحافظة اإلسكندرية على جنــاح جتربة األتوبيس الكهربائى، وأشـار إلى أن الهيئة ستقوم بتوريد باقى أتوبيسات املناقصة وعددها 14 أتوبيساً، ثم التفتيش عليها وذلك فى خال شهرين.

وقال إن األتوبيسات الكهربائية حتافظ على صحة املـواطـن مـن خــال احلــد من مــعــدالت الـتـلـوث الـنـاجتـة مــن إنبعاثات محركات احلرق الداخلى، كما تساعد على توفير مــوارد الـدولـة، ويصل دعـم الدولة على الوقود واملواد البترولية نحو %70 من إجمالى الدعم الكلى، بخاف التقليل من مصاريف الصيانة والتشغيل.

وأوضح رئيس الهيئة أن تكاليف صيانة األتوبيس الكهربائى متثل %25 من إجمالى مصاريف صيانة األتـوبـيـ­س الـــذى يعمل بالسوالر أو البنزين، كما ان نفقات تشغيل األتوبيسات صديقة البيئة أقل بكثير من أتوبيسات الوقود البترولى.

وأشار عليوة إلى خطة الهيئة فى حتويل 220 أتوبيساً من هياكل السيارات القدمية التى تعمل بالسوالر أو الغاز الطبيعى إلى العمل بالكهرباء، وتلقت الهيئة عرضني فى ذلك الشأن، أحدهما كان من إحدى شــركــات االتـوبـيـ­سـات الصينية إلرســـال واحداً من تلك األتوبيسات وتأهيله وحتويله للعمل بالكهرباء، أو أن يتم ذلـك محليُا بواسطة إحدى شركات السيارات املصرية، وبعد ذلك يتم اختباره، وبعد جناحه ستقوم الهيئة بطرح مناقطة عاملية لتحويل باقى الـ 220 أتوبيًسا للعمل بالكهرباء.

وفـيـمـا يـخـص إمـكـانـيـ­ة تعميم جتربة وســـائـــ­ل الــنــقــ­ل الـكـهـربـ­ائـيـة فـــى جميع محافظات مـصـر، قــال عليوة إن معظم شركات السيارات بصدد التحول إلى العمل بالطاقة النظيفة، والعديد مـن شركات األتوبيسات املوجودة فى مصر بدأت وضع خطط إنتاجية لألتوبيسات الكهربائية.

 ??  ??
 ??  ?? خالد عليوة
خالد عليوة
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt