Al Borsa

«مدبولى»: 163 مليار دوالر التدفقات النقدية من الخارج خالل 3 سنوات ماضية

«البرتول» نفذت أربعة مشروعات إلنتاج الغاز من البحر املتوسط باستثمارات 27 مليار دوالر املال: بدء إنتاج 400 مليون قدم غاز يوميا من حقول شمال اإلسكندرية باركيندو: مصر تحولت لالعب مهم بقطاع البرتول عامليا

- كتب - محمد عادل:

كـشـف الــدكــتـ­ـور مصطفى مــدبــولـ­ـى رئيس الـوزراء، أن التدفقات النقدية من اخلارج بلغت خال الثاثة سنوات املاضية، نحو 163 مليار دوالر، باإلضافة إلى زيادة معدالت منو االقتصاد املصري.

أضـــاف على هـامـش افتتاح مـؤمتـر معرض مصر الدولى الثالث للبترول «إيجبس ،»2019 والــذى افتتحه نيابة عن الرئيس السيسى، أن برنامج اإلصاح االقتصادى قد بدء مرحلة جنى الثمار، وقد ظهر ذلك من خال إشادة التقارير الدولية باالقتصاد املصرى. لفت الى ارتفاع احتياطى النقد األجنبى من 15 مليار دوالر، ليتخطى حاجز الـ24 مليار دوالر، موضحا أن ملف اإلصاح االقتصادى كان على أولويات أجندة احلكومة والتى تسعى إلى خلق فرص عمل حديدة للشباب، باإلضافة إلى إنشاء قـاعـدة صلبة للصناعة، وتـقـدمي مصر بشكل جديد للعالم.

وقال مدبولى، إن وزارة البترول نفذت خال الفترة املاضية أربعة مشروعات كبرى فى البحر املتوسط إلنتاج الغاز الطبيعى باستثمارات تصل إلــى 27 مليار دوالر، ليصل معدل إنـتـاج تلك املشرعات عند اكتمالها الى 6.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.

مـن جانبه أوضــح طــارق املـا وزيــر البترول والثروة املعدنية أنه مت بدء إنتاج الغاز الطبيعى مـن شمال اإلسكندرية التابع لشركة «بــى بى البريطانية” بطاقة 400 مليون قدم مكعبة غاز يوميا.

أوضح املا أن مصر جنحت فى زيـادة إنتاج الغاز بنحو %50 مقارنة مبتوسط إنتاج عام

،2016 مـع حتقيق االكـتـفـا­ء الــذاتــى مـن الغاز الطبيعى محليا.

أشــار إلــى أن استقرار األوضـــاع فـى الباد شجع الشركات األجنبية لزيادة استثماراته­ا فى قطاع البترول محليا، حيث وقعت مصر عددا من االتفاقيات للتحول ملركز إقليمى للطاقة ومنها توقيع اتفاق مع قبرص لنقل الغاز من من حقل افروديت البحرى ملصانع اإلسالة املصرية.

وكـشـف عـن إعـــان نتائج مـزايـدتـى البحث والتنقيب عن الزيت والـغـاز للشركة القابضة للغازات وهيئة البترول خـال فعاليات مؤمتر إيجيبس.

من جابنه لفت محمد باركيندو السكرتير العام ملنظمة الــدول املصدرة للنفط «أوبــك»، إلى أن هناك عامات لتعافى واستقرار أسعار النفط فى األسواق العاملية سيتظهر مامحها خال الفترة املقبلة، موضحا أن األعضاء والــدول املتعاونة متمسكني باالستمرار فى اإلجراءات التى اتخذت الستقرار أسعار النفط باألسواق العاملية، رغم الضغوط التى تواجها منظمة األوبك.

وأشــــار بــاركــيـ­ـنــدو إلـــى أن املـنـظـمـ­ة تسعى الستقرار دائم لسوق النفط لكى يساهم فى النمو االقتصادى للمجتمعات.

أكد أن املنظمة مستمرة فى احلوار مع الدول األعضاء وغير األعضاء للوصول للقرارات التى تكون فى صالح سوق النفط عامليا.

وقــال سكرتير عــام منظمة الـــدول املصدرة للبترول «أوبــك»، إن مصر تتحول سريعا ملركز إقليمى للطاقة، وخطت خطوات عظيمة خال الفترة املاضية، مشيرا إلى أن مصر أصبحت العبا هاما بقطاع البترول عامليا.

وعــلــى هــامــش املــؤمتــ­ر قـــال مـهـمـان ألوان، سكرتير عـام منظمة الــدول األفريقية املنتجة للنفط،، إن مصر عضو باملنظمة منذ نشأتها، ولها دور كبير بالقارة السمراء، مشيرا إلى أن تولى الرئيس السيسى رئاسة االحتاد األفريقى ستدعم هذا الدور، فهو قدم الكثير ولديه الكثير والكثير ليقدمه للقارة السمراء.

أوبك: األعضاء والدول واملتعاونة متمسكني باالستمرار فى اإلجراءات الستقرار أسعار النفط

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt