Al Borsa

«سوسيتيه جنرال» يدرس فرص التوسع فى الشرق األوسط

- كتب ــ محمد رمضان:

يدرس بنك «سوسيتيه جنرال» فى الشرق األوسط املزيد من الفرص فى اململكة العربية السعودية ، وتسعى اململكة إلى تنويع اقتصادها بعيداً عن البترول.

وقال ريتشارد ساوندارجى، املدير التنفيذى للبنك إن «سوستيه جنرال» يرى فرًصا واعدة فى دول الشرق األوســـط األخـــرى وخـاصـة مصر واإلمــــا­رات العربية املتحدة والكويت.

أوضح ساوندارجي، فى مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرج» أن أحد أهم األمور هو إطالق برنامج الطاقة املتجددة وهى فرصة واعـدة كبير جلميع دول املنطقة وسنكون بالتأكيد جزءا من ذلك مضيًفا أن البنك شرع فى تنفيذ بعض خطط التحول فى جميع أنحاء دول اخلليج.

وذكــرت وكالة أنباء «بلومبرج» أن اململكة العربية السعودية جتذب اهتمام أكبر البنوك فى العالم فى ظل حتولها االقتصادى الذى يشمل مبيعات السندات وإنشاء أكبر صندوق ثروة سيادى فى العالم وبيع حصص فى األصول احلكومية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تقوم فيه اململكة بإصالح صناعة الطاقة من أجل وقف حرق البترول والغاز.

وتعتزم السعودية بناء ما ال يقل عن 16 مفاعال نوويا على مدى السنوات اخلمس وعشرين القادمة وتقوم بتطوير أول محطة لتوليد الطاقة من الرياح ومحطة للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميجاوات.

وأشار ساوندارجي، إلى كثير مما ميكن القيام به فى قطاع الطاقة ألن املنطقة «بيت الطاقة العاملى» ويوجد الكثير ينبغى القيام به عندما يتعلق األمر بتمويل منظم من أجل توفير رأس املال الفكرى واالستشارى».

وكان البنك الفرنسى من بني املقرضني الذين منحوا صندوق الثروة السيادية فى اململكة قرضا بقيمة 11 مليار دوالر العام املاضى.

وقال ساوندارجي، إن «سوسيتيه جنرال» حقق تقدما فى توسيع رأسمال ماله فى اململكة وفى دول مجلس التعاون اخلليجي، األخرى وقام املصرف بتوسيع قاعدة موظفيه العام املاضى من خالل تعيينات جديدة فى الشرق األوســط فى مجاالت تشمل التمويل الهيكلى والصادرات والدخل الثابت.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt