Al Borsa

17.3 مليار دوالر صادرات مشروعات المناطق الحرة فى 2018

15 مشروعا تنفذ توسعات بمليار دوالر و56 شركة جديدة تستثمر 265 مليون دوالر

-

قــدرت الدكتورة سحر نصر وزيــرة االستثمار والتعاون الدولى، قيمة الـصـادرات التى حققتها الشركات العاملة بنظام املناطق احلــرة العامة واخلاصة 17.3ـب مليار دوالر خالل العام املاضى.

وقالت نصر إن الصادرات اخلدمية حققت قفزة غير مسبوقة مسجلة نحو 6.7مليار دوالر بزيادة 1.2 مليار دوالر عن عام 2017 التى بلغت 6.4 مليار دوالر وزيادة 2.7 مليار دوالر عن عام 2016 التى بلغت 4.9 مليار دوالر.

وتفقدت الوزيرة صباح اليوم االثنني، املنطقة احلرة العامة مبدينة نصر، وعقدت اجتماعا مع مجلس إدارة املنطقة، برئاسة املستشار محمد عبدالوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة.

وأكدت الوزيرة، أن زيارة املنطقة ملتابعة اعمال التطوير املستمرة فى املناطق احلرة ومنها املنطقة احلــرة مبدينة نصر، واالسـتـمـ­اع إلــى مقترحات املستثمرين فى أعمال التطوير.

وأشارت إلى أن الوزارة تضع فى أولوياتها زيادة مشاركة القطاع اخلاص فى التنمية.

وأوضحت أن أعمال التطوير باملنطقة احلرة مبدينة نصر تتم وفق اعلى النظم العاملية، للتسهيل على املستثمرين.

وبـدأت الــوزارة تنفيذ مشروع ميكنة إجـراءات العمل باملناطق احلرة من خالل تقدمي كافة خدمات املناطق احلرة من على موقع الوزارة مما يوفر الكثير من الوقت واجلهد وسرعة إنهاء اإلجـراءات، و مت البدء مبيكنة إجراءات العمل باملنطقة احلرة العامة مبدينة نصر كنموذج استرشادى على أن يتم تعميم املشروع على كافة املناطق احلرة احلالية، ويهدف نظام امليكنة إلى ربط قواعد بيانات املشروع الواحد بني إدارات املنطقة املختلفة، وإحكام الرقابة على املشروعات ملنع أى محاولة للتهريب تكون ناجتة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد.

وتشمل أعمال تطوير املنطقة احلــرة مبدينة نصر تطوير ورفع كفاءة شبكات املنطقة من تطوير املبنى وتغذية املياه ومكافحة احلريق والصرف الصحى والرصف وتنسيق املوقع العام، بحيث تكون منطقة جاهزة الستقبال املزيد من االستثمارا­ت.

وأشارت نصر، إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء 7 مناطق حـرة جديدة فى املحافظات، من أجل جذب املزيد من املستثمرين، وتتضمن خطة الوزارة إنشاء مناطق فى املنيا وجنوب سيناء واإلسماعيل­ية اجلديدة، واحلرفيني باجليزة وجمصة بالدقهلية، وأســـوان، وكفر الشيخ، ومـن املنتظر أن تتضمن املناطق السبع أكثر من ألف مشروع، وتساهم فى توفير نحو 120 ألف فرصة عمل.

أوضحت الوزيرة أن عدد املشروعات فى املناطق احلرة وصل 1090 مشروعا بـرؤوس أمـوال بلغت 12.1 مليار دوالر، إضافة إلـى 2.1 مليار دوالر استثمار أجنبى مباشر، وتكلفة استثمارية بلغت نحو 26 مليار دوالر وساهمت هذه املشروعات فى توفير 192 ألف فرصة عمل.

وذكـرت أن 15 مشروعا باملناطق احلرة قامت بتوسعات بتكاليف استثمارية بلغت مليار دوالر العام املاضى إضافة إلى تنفيذ 65 مشروعا جديدا باملناطق احلرة بتكلفة استثمارية بلغت 265 مليون دوالر.

وأشـــار املستشار محمد عـبـدالـوه­ـاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة لالستثمار واملناطق احلرة إلى أن عدد املشروعات فى املنطقة احلرة مبدينة نصر وصل إلى 209 مشروعات منها 143 مشروعا صناعيا و6 مشروعات فى نشاط التخزين

و06 مشروعا فى النشاط اخلدمى، وبلغت رؤوس أمـــوال هــذه املـشـروعـ­ات نحو 3.4 مليار دوالر، ووفـرت 72.2 ألف فرصة عمل، واملنطقة احلرة مبدينة نصر حققت صادرات عن عام 2018 بلغت

1.2 مليار دوالر، منها صادرات خارج مصر بنحو

1 مليار دوالر.

وقال أحمد عفيفى، رئيس قطاع املناطق احلرة، إن املناطق احلرة حققت خالل شهر يناير 2019 صادرات سلعية وخدمية بقيمة 1.04 مليار دوالر ومت حتصيل إيرادات بنحو 15 مليون دوالر.

ووافـــق مجلس إدارة املنطقة احلـــرة مبدينة نصر خالل االجتماع، على طلب شركة تشسنت تكنكولوجيز بزيادة رأس املال املصدر من 4 ماليني دوالر إلى 20 مليون دوالر.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt