Al Borsa

تنظيم العالقة بين المطورين والمسوقين والعمالء

رئيس شركة «بى تو بى»: عادل: العموالت متفاوتة حسب قوة الشركة وحجم املشروع

-

قـــال نــهــاد عـــــادل، رئــيــس شــركــة بـــى تـــو بى للتسويق العقارى، عضو جلنة تأسيس اجلمعية املصرية للمسوقني العقاريني، إن اجلمعية تهدف فى األســاس إلـى تنظيم السوق وترتيب أوضـاع املــســوق­ــني، ووضــــع مـيـثـاق شـــرف بــني مختلف الشركات، كما تستهدف اجلمعية، دعوة العاملني بالشركات إلى التدريب، وفض املنازعات، وتنظيم العاقة بني املطورين واملسوقني والعماء على حد سواء.

أضاف نهاد، أن اللجان العشر للجمعية، تعكف على وضع الائحة التنظيمية للعمل بها، باإلضافة إلـى تقدمي نصائح قانونية للعقود التى تبرم بـني شـركـات التطوير وشـركـات التسويق والعماء.

وستعلن اجلمعية بـعـد انـتـهـاء عمل اللجان عن بنود الئحتها الداخلية وشروط انضمام شـركـات جـديـدة إلــى عضوية اجلمعية، التي يبلغ عدد أعضائها حتى اﻵن 50 شركة.

وحــول نسبة الـعـمـوال­ت التى حتصل عليها شركات التسويق العقارى من شركات التطوير، أوضح نهاد أن العموالت مـخـتـلـفـ­ة، فكل مــطــور عـقـارى لـــــه عــمــولــ­تــه اخلاصة، لكن متوسط العموالت يتراوح بني 2.5 و3% على كل وحــده يتم تسويقها، مشيراً إلى أن العموالت ستظل مختلفة ومتفاوتة حسب قوة كل شركة ووسائل التسويق التى تستخدمها لكل مطور، باإلضافة إلى حجم املشروع وموقعه ومدى قوة املطور العقارى سواء شركة ناشئة أو قدمية ولديها سمعة طيبة بني العماء. وأوضح نهاد، أن اجلمعية ليست معنية بفرض عمولة محددة، لكنها تنظم العاقة بني شركات التطوير واملسوقني وضبط التعاقدات وحفظ حقوق كل األطراف. وتـــابـــ­ع: «اجلــمــعـ­ـيــة تــضــع شـــروطـــ­اً النــضــمـ­ـام شـــركـــا­ت الــتــســ­ويــق إلــى عضويتها، أهمها أن تكون الشركة ذات كـيـان واضـــح بسجل جتـارى وبـطـاقـة ضريبية ومـكـان محدد للعمل، وحـصـر أعـــداد العاملني بها، باإلضافة إلى السمعة الطيبة بني الطورين والعماء، أن اجلمعية ستعمل فـى املستقبل على حصر أعــــداد شــركــات الـتـسـويـ­ق أصـحـاب السجات التجارية وكذلك حصر الــكــيــ­انــات غــيــر املسلجة جتــــاريـ­ـــاً، لــوضــع نـظـام تــرخــيــ­ص مــحــدد لكل الشركات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt