Al Borsa

«الجمعية المصرية» أول كيان رسمى للمسوقين

مصطفى: حسن السمعة وسابقة األعمال أهم شروط االنضمام للجمعية الشركات التى تحرق العموالت تفتقد إىل أخالقيات املهنة

-

أسست شركات التسويق العقارى اجلمعية املصرية للتسويق العقارى، بهدف وضع ضوابط قانونية وتشريعية، تنظم عمل مهنة التسويق العقارى، وتعيد إليها االنضباط واألخاق فى ظل التحديات التى تواجه القطاع.

قـــال أحــمــد مـصـطـفـى، رئــيــس اجلمعية املصرية للتسويق الـعـقـارى، إن الـهـدف من تأسيس اجلمعية هو إعادة اإلنضباط واﻵليات املنظمة ملهنة التسويق العقارى.

وأوضح أن اجلمعية تأسست مبشاركة شركة تسويق عقارى، معظمها من محافظة القاهرة، وتستهدف ضم حميع الشركات ذات املسؤلية القانونية، لتكوين كيان مؤسسى له جميع احلـقـوق القانونية والتشريعية، مثل شعبة االستثمار العقارى باالحتاد العام للغرف التجارية، أو غرفة التطوير العقارى باحتاد الصناعات.

أشــار إلـى أن انضمام الشركات للجمعية يخضع لـعـدة مـعـايـيـر، مــن بينهما ممـارسـة التسويق الـعـقـارى، وسابقة أعـمـال الشركة وسمعتها احلسنة، وهو الشرط األهم.

ورغــــم ارتـــفـــ­اع أعــــداد شــركــات التسويق الـعـقـارى مبصر، إال أنــه ال توجد إحصائية رسمية توضح أعدادها أو تصنيفها وماءتها املالية، وأن اجلمعية تضم مجموعة من اللجان لتنظيم آليات العمل، ومن بينها جلنة العضوية، وجلنة التدريب، وجلنة فض املنازعات، وجلنة امليثاق، وجلنة اإلعام.

لفت مصطفى، إلى دور اجلمعية فى تأهيل وتـدريـب العاملني بقطاع التسويق العقارى ملواكبة تغيرات السوق، وكذلك التدخل لفض املنازعات واملشاكل بني الشركات وبعضها، أو مع العماء واجلهات احلكومية.

وأوضـــح أن دور جلنة املـيـثـاق، يتمثل فى أخاقيات وضوابط املهنة، وسيتم حتديدها من خال اجلنة بالتشاور مع أصحاب اخلبرات بقطاع التسويق الـعـقـارى، وأى خــروج عنها سيعرض الشركة ملساءلة القانونية.

أوضح أن الشركات التى تقوم بحرق عموالت السمسرة تفتقد إلى املهنية وأخاقيات املهنة، وهى بعيدة عن التنافسية، وستقوم اجلمعية بوضع ضوابط لهذه الظاهرة، دون التدخل فى نسب العمولة للشركات إذ انها تختلف بـاخـتـاف حجم الـشـركـة وسـابـقـة اعمالها، ومواصفات املنتج العقارى.

قـــال مصطفى، إن دور اجلمعية يتمثل أيضاً فى اقتراح سن تشريعات منظمة لقطاع التسويق العقارى، ومن بينها قوانني تأسيس الــشــركـ­ـات، ورخـــص مــزاولــة مهنة التسويق العقارى، إذ أن الوساطة أو السمسرة العقارية فى مصر حتتاج ملزيد من اإلجراءات التشريعية املنظمة لها، فا يجوز ألى شخص أو شركة غير مسجلة أن تزوال نشاط التسويق العقارى إال بعد احلصول على تراخيص من اجلهات املختصة.

وأوضـح أن قطاع التسويق العقارى يواجه العديد من التحديات خال الفترة الراهنة، نتييجة زيــادة عـدد الشركات اجلديدة خال السنوات الثاث املاضية، بفعل حركة التوسعات العمرانية التى تقوم بها الدولة فى إنشاء املدن اجلـديـد، مـا أدى إلــى جــذب القطاع للعديد من االستثمارا­ت املحلية واألجنبية، وقطاع التسويق العقارى هو الذراع الترويجية جلميع املشروعات العقارية، وتنظيم عملها يحسن منو مبيعات القطاع.

أكد، أن الشرط األساسى النضمام أى شركة تسويق عقارى للجمعية هو حسن السمعة، أن الشركة حتتاج إلى إصـدار تشريع رسمى يتضمن بــنــوداً ملزمة السـتـخـرا­ج تراخيص مزاولة املهنة لشركة التسويق العقارى، بحيث ال يتم إنشاء الشركات بشكل عشوائى ال يخضع ألى قواعد.

وأشــار إلى أن املقصود بشركات التسويق العقارى، الشركات القائمة على بيع العقار، أنـه ال توجد إحصائية رسمية بعدد شركات التسويق العقارى فى مصر، لكنها تتجاوز 2000 شركة.

أكد مصطفى، أن انضمام شركات التسويق العقارى للجمعية سيضمن لها احلصول على دورات تدريبية ووجود مستشار قانونى يدافع عـن حقوقهم، فـضـًا عـن وجـــود جلنة لفض املنازعات التى تنشأ بني الشركات العاملة فى املجال.

وأضـــاف أن هـنـاك حتـديـات تـواجـه قطاع التسويق العقاري ومنها دخــول شركات غير محترفة وهو ما يؤثر سلباً على القطاع العقارى.

 ??  ?? أحمد مصطفى
أحمد مصطفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt