Al Borsa

«ريرا».. تنظم تسويق العقارات فى دبى

-

ميثل سـوق دبـى للعقارت جتربة فريدة من حيث الضوابط واآللـيـة املنظمة لعمل السوق وتشديد الرقابة حلماية املستثمرين واملستهلكن وتعد «ريــرا « مؤسسة التنظيم العقارى، أحد األدوات الرقابية لدائرة األراضى واألماك فى دبى، لتنظيم العمل داخل السوق.

وأوضــح تقرير التصرفات العقارية لدائرة األراضى واألماك فى دبى وجود 2113 مكتباً عقارياً 5200و وسيط عقارى مسجلة فى إمارة دبى، وتسعى مؤسسة التنظيم العقارى فى دبى إلـى توحيد وتنظيم اﻹجـــراءا­ت املتعلقة بآلية تـرويـج وتسويق الـشـركـات العقارية ملنتجاتها الـعـقـاري­ـة املـعـروضـ­ة للبيع، كما تـوفـر دورات تأهيلية للوسطاء العقارين، وال يجوز ممارسة املهنة إال بعد اجتياز هذه الدورات.

ومتنع مؤسسة التنظيم العقارى التسويق أو الترويج للعقارات غير املسجلة فى سجات دائرة األراضى واألماك، كما متنع استخدام االتصال الهاتفى فى التسويق، وكذلك التسويق من دون احلصول على تصريح رسمى.

وطالبت «ريرا» الشركات واملؤسسات العقارية الراغبة فى التسويق ملنتجاتها العقارية داخل دبى وخارجها، ضـرورة التقدم بطلب للحصول على تصريح من خال نظام «تراخيصى» املوجود على املـوقـع الرسمى ألراضـــى دبـــى، فـى حن تتعرض الشركات املخالفة للمساءلة القانوينة، ودفع غرامة 50 ألف درهم.

ويـبـرهـن ذلـــك عـلـى مـــدى حـــرص مؤسسة التنظيم العقارى على حماية املستثمرين وتنظيم السوق ويتعن على املستهلك التحقق من جميع املـسـتـنـ­دات وطـلـب الـبـيـانـ­ات واملـعـلـو­مـات من الوسيط حول العقار املعروض، وصحة بيانات امللكية الـعـقـاري­ـة عــن طـريـق التطبيق الذكى «وسطاء دبى».

كما طرحت تطبيق نظام حساب الضمان للوسطاء العقارين لتسويق عقارات من خارج الـدولـة، وللحصول على التصريح يتعن على الشركة تقدمي صـورة من ملكية العقار، وعقد تسويق بن مالك العقار ومكتب الوسيط العقارى، إضافة إلى رسالة توضيحية من الوسيط توضح نـوع العقار، ومـا إذا كـان املبنى املــراد تسويقه جاهزاً أو حتت اﻹنشاء.

وينبغى على الوسيط الـعـقـارى التعهد بعدم استام أى مبالغ بالنيابة عن املالك، وتعهد آخر يتحمل فيه جميع املـسـؤولـ­يـات القانونية حول الـبـيـانـ­ات املـقـدمـة، ويـجـب على الـوسـيـط أيًضا تصديق جميع املستندات الصادرة خارج الدولة من سفارة اﻹمارات ووزارة اخلارجية، وأن تتم الترجمة باللغه العربية عن طريق مترجم قانونى، ويجب ذكر رقم تسجيل مكتب الوساطة العقارية وتغطية رسوم املوافقة على التصريح بقيمة 1010 دراهم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt