Al Borsa

تركيا تحارب زيادة أسعار المواد الغذائية باألكشاك وحمالت التفتيش

-

وجـدت تركيا أن التحذيرات وحدها ليست كافية لردع التجار الذين ينتهزون ارتفاع التضخم لزيادة أسعار الغذاء مبستويات قياسية.

وبـعـد أسـابـيـع مــن مـالحـقـة الـتـجـار الـذيـن تعتبرهم احلكومة خونة وإرهابيني يّدعم حزب العدالة والتنمية، الـذى يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان، هذه التهديدات باألفعال.

وقــالــت وزيــــرة الــتــجــ­ارة روشــــار بـيـكـان، إن الغرامات فى طريقها للتطبيق بعد حمالت على أسواق اجلملة للمواد الغذائية فى 5 محافظات وتبني وجود زيـادات قياسية فى األسعار تصل %800 لبعض السلع.

وترغب السلطات التركية أيضاً فى خفض الوسطاء عن طريق شراء اخلضراوات مباشرة من املزارعني وبيعها بأسعار مخفضة فى أكبر مدينتني فى تركيا.

يأتى ذلك بعد أن أدى انخفاض قيمة الليرة فى أغسطس املاضى إلى ارتفاع تكلفة الواردات الغذائية والنقل.

وأشــــــا­رت وكـــالـــ­ة أنـــبـــا­ء بــلــومــ­بــرج إلــــى أن الفيضانات األخيرة فى مدينة أنطاليا رمبا تكون ساهمت أيضاً فى بعض حــاالت نقص السلع رغم أن وزير املالية بيرات البيرق، رفض الفكرة القائلة بــأن ســوء األحـــوال اجلـويـة ليست هى املسؤول الرئيسى عن نقص املعروض.

وأضافت أن ارتفاع أسعار املواد الغذائية يؤذى بشكل غير متناسب الفئة األكثر فقراً من سكان تركيا البالغ عددهم 82 مليون نسمة والذين يدعمون تقليدياً حزب العدالة والتنمية الذى يتزعمه أردوغان.

وفـــى ظــل املـعـركـة املشتعلة بــني األكــشــا­ك واملستودعا­ت فى السوق أكّد أردوغـان، أن عزم احلكومة لن يكون مختلًفا عما كان عليه عندما قاتل ضد االنفصالين­ي األكراد املسلحني.

وقال أردوغان، فى تصريحات تلفزيونية يوم األحد املاضى أن احلكومة ستقضى على هؤالء الذين يرهبون أسواق املواد الغذائية».

ومع زيادة أسعار املواد الغذائية بنسبة %31 وهـو أعلى مستوى منذ عـام 2004 على األقل جلأت احلكومة مؤخًرا إلى نشر قوات الشرطة املحلية ملراقبة املتاجر.

وقالت بيكان، فى بيان، إن وزارة التجارة تتطلع بعد غاراتها الشهر احلالى إلى معاقبة 88 شركة بفرض غرامات تزيد على مليونى ليرة وهو ما يعادل 381 ألف دوالر، ومن املقرر أن تفتح البلديات فى أنقرة واسطنبول أكشاك لبيع اخلضار األرخــص فى عشرات املواقع بداية من أمس.

وقال أردوغان، إنه سيتم بيع املنتجات بسعر التكلفة على أساس شهرى بعد أن قفزت أسعار الباذجنان واخليار والطماطم 81% و%53 %39و على التوالى وفقاً للبيانات الرسمية.

وأكــدت بيكان، أن عمليات التفتيش التى تقوم بها الوزارة ستستمر فى جميع أنحاء تركيا بكامل طاقتها من أجل عدم إعطاء أى فرصة لالنتهازين­ي».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt