Al Borsa

«بى إم دبليو» تطلب استرداد رسوم األسعار االسترشادي­ة أسوة بـ«مرسيدس»

مصادر حكومية: تشكيل لجنة لفحص فواتري الشركة ونتتظر تحديد موعد لـ«تويوتا»

- كتب ــ محمد أبو الفتوح - أحمد فرحات:

طـلـبـت املــجــمـ­ـوعــة الــبــافـ­ـاريــة اســـتـــر­داد الرسوم اجلمركية التى دفعتها عن األسعار االسـتـرشـ­اديـة لـسـيـارات بـى إم دبليو التى اسـتـوردتـ­هـا خــالل األعـــوام الثالثة املاضية على غرار ما فعلت وزارة املالية مع منافستها مرسيدس بنز.

وقدمت الشركة طلبا رسميا لوزارة املالية ومصلحة اجلـمـارك بشأن إنـهـاء منازعاتها مطالبة بتطبيق حساب الضريبة اخلصمية عـلـى الـفـواتـي­ـر أســـوة مبــا قـامـت بــه شركة مرسيدس.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة» إنه سيتم تطبيق الطريقة اخلصمية على فواتير الشركة للتأكد من صحة تطبيقها أسوة مبا مت فى حل منازعة شركة مرسيدس.

وتــســمــ­ح الــطــريـ­ـقــة اخلــصــمـ­ـيــة بخصم األربـــــ­اح واملــصــر­وفــات الـعـامـة والـضـرائـ­ب ومصاريف النقل والتأمني للوصول للسعر اجلمركى.

وكـانـت اللجنة الــوزاريـ­ـة لفض منازعات االستثمار التابعة ملجلس الـــوزراء أصـدرت قــــرارا بـتـسـويـة وإنـــهـــ­اء الـــنـــز­اع الـقـائـم بني مصلحة اجلمارك وإحدى الشركات املستوردة للسيارات (مـرسـيـدس) حــول تقييم أسعار السيارات الـــواردة من اخلــارج والتى تخص الشركة.

ونتج عن القرار استرداد شركة السيارات الفاخرة رسوما بنحو 750 مليون جنيه كانت دفعتها وفقا لألسعار االسترشادي­ة لسياراتها والتى حددتها مصلحة اجلمارك.

أضافت املصادر أن اللجنة املشكلة لفحص فواتير الشركة ستتكون من ممثلني من إدارات املراجعة الالحقة والشئون القانونية واإلدارة العامة للتقييم اجلمركى على أن تبدأ عملها خالل أيام.

أشارت املصادر إلى أن قيمة املنازعة بني مصلحة اجلمارك و«البافارية» أقل بكثير من املبالغ املتنازع عليها مع شركة مرسيدس إذ تبلغ 18 مليون جنيه بسبب انخفاض أعداد السيارات املستوردة واعتمادها على التجميع املحلى.

وذكــــرت مــصــادر بـاملـجـمـ­وعـة الـبـافـار­يـة لـ«البورصة» أنـه فى حـال إنهاء الـنـزاع بني مصلحة اجلـمـارك وبـى أم دبليو ممثلة فى املجموعة البافارية سيتم التنازل عن كافة القضايا املرفوعة أمـام املحاكم ضد كل من املصلحة ووزارة املالية.

وفــى سياق متصل أوضـحـت املـصـادر أن املصلحة انتهت من فحص شركة مرسيدس واحلــصــو­ل على مستندات الفواتير لكنها ستستغرق وقتا للدراسة قد يصل إلى 3 أشهر بسبب كـثـرة عــدد سـنـوات الفحص إلثبات صحة تطبيقها للطريقة اخلصمية.

كما تنتظر مصلحة اجلمارك حتديد موعد من شركة تويوتا للبدء فى فحص مستندات قطع غيار السيارات املستوردة من اخلارج عن طريق اتباع الطريقة اخلصمية فى نزاعها مع املصلحة على مبالغ بقيمة 10 ماليني جنيه.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt