Al Borsa

«إيفر جرو» تتفق مع 3 بنوك على تمويل بقيمة 1.2 مليار جنيه

- كتب ــ سليم حسن:

اتفقت شركة إيفر جرو لتصنيع األسمدة المتخصصة، مـع بنوك األهـلـى المصرى، والـعـربـى األفـريـقـ­ى، وأبـوظـبـى اإلسـالمـى، لتدبير 1.2 مليار جنيه لتمويل استثمارات جديدة.

وقال محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن التمويالت الجديدة توفر %60

من احتياجات الخطة االستثماري­ة للشركة والبالغ قيمتها مليارى جنيه، فيما سيتم تدبير الجزء المتبقى ذاتياً.

أوضـــح الـخـشـن، أن الـشـركـة تستهدف إنتاج 190 ألف طن من األسمدة بعد تنفيذ الـتـوسـعـ­ات الــجــديـ­ـدة، والــمــشـ­ـروع الجديد يمثل المرحلة الثالثة مـن خطة إيفرجرو االستثماري­ة، والمقدرة بـ 8 مليارات جنيه.

على صعيد آخـر توقع تشغيل المصانع الجديدة أغسطس المقبل، وقال إن المشروع يستهدف إنــتــاج 90 ألــف طــن مــن أسمدة (كلوريد بوتاسيوم)، و06 ألف طن من أسمدة (دايــو كالسيوم)، و04 ألـف طن من أسمدة (حامض فوسفوريك تركيز .)%85

وأشار الخشن إلى أن الشركة تستحوذ على %73 من إنتاج مصر من أسمدة (البوتاسيوم) تتعاقد على 250 ألف طن للتصدير سنوًيا، وتطرح 80 ألف طن فى السوق المحلى.

وذكـــر أن مصر تنتج نحو 22.5 مليون طن من األسمدة األزوتية، تستهلك منها 10

ماليين طن، ويتم توجيه الكميات المتبقية نحو التصدير، لفت إلى أهمية مشروعات إنتاج الفوسفات التى تعمل عليها مصر فى الفترة الحالية، وأبرزها المشروع الخاص بالقوات المسحلة، والذى سيتم افتتاحه فى شهر يونيو المقبل.

أضـــاف: «هـنـاك مشروعان جـديـدان فى الفوسفات، األول يتبع شركة مصر للفوسفات وشـــركـــ­ة أبـــوقـــ­يـــر لـــألســـ­مـــدة فـــى منطقة أبـوطـرطـو­ر، والـثـانـى يتبع شركة إيفرجرو وشركة أخرى بإنتاجية تصل إلى 500 ألف طــن سـنـوًيـا، وسيتم افتتاحهما فــى العام .»2022

وأشار إلى أن المشروعات الجديدة إلنتاج األسمدة، لن تعتمد على المخلفات الصناعية، والتى أثير الحديث عنها فى الفترة األخيرة، خاصة أنه سينتج عنها أضراراً بيئية وصحية ال يمكن تحملها.

طالب الخشن بأهمية تحرير أسعار األسمدة التى تُقدمها وزارة الزراعة للمزارعين، بهدف القضاء على السوق السوداء وتهريب األسمدة المدعمة إلى السوق الحرة، ما يحرم الفالح من الحصول على كامل مستحقاته فى الدعم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt