Al Borsa

الرقابة المالية توافق على التأمين اإللزامى على حياة عمالء التمويل متناهى الصغر

عمران: الوثيقة بدون كشف طبى.. وإعادة النظر فى تسعري التغطية سنويا

- كتب ــ محمد عزب:

وافـق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة املالية األسـبـوع املـاضـى على إجـــراء تعديل للمادة )24( من قرارى املجلس رقمى 31 لسنة 2015 اخلاص بقواعد ومعايير ممارسة نشاط التمويل متناهى الصغر للجمعيات واملؤسسات األهـلـيـة، والــقــرا­ر رقــم )173( لسنة 2014

واخلاص بقواعد وضوابط ممارسة الشركات لنشاط التمويل متناهى الصغر.

وقـــال محمد عــمــران رئـيـس الـهـيـئـة، إن التعديل تضمن إلزام جهات التمويل متناهى الصغر سـواء كانت شركة أو مؤسسة أهلية أو جمعية من الفئتني (أ) و(ب) لتوفير تغطية تأمينية للعمالء احلـاصـلـن­ي على متويالت متناهية الصغر ضد مخاطر الوفاة والعجز الكلى املستدمي من خالل عقد تأمني جماعى مع إحدى شركات التأمني وعلى أن يكون مبلغ التأمني مساوياً لرصيد القرض املستحق على العميل.

وأضـــاف عـمـران فـى بيان للهيئة، أنــه مت تقدير احلد األقصى لقسط التأمني بواقع 30

قرشاً شهريا لكل ألف جنيه من مبلغ التأمني بناء على الــدراســ­ة االكـتـوار­يـة التى أعدتها الهيئة لتقدير احلــد األقـصـى ملـعـدل قسط التأمني اعتمادا على بيانات العمالء الواردة من جهات التمويل متناهى الصغر.

أوضــح أنـه من املقرر أن يعاد النظر فيه كل عام من خالل دراسة اكتوارية وبقرار من رئيس الهيئة.

نــوه عـمـران إلــى أن املجلس وافـــق كذلك بقراره رقم 17 لسنة 2019 على إعفاء عقود التأمني اجلماعية متناهية الصغر من مقابل خدمات مراجعة واعتماد مناذج ووثائق التأمني اجلديدة.

وأشـار إلى أن قرار املجلس رقم 15 لسنة 2019 واخلاص بإصدار منوذج عقد التأمني متناهى الصغر النمطى اجلماعى لتغطية احلاصلني على متـويـل متناهى الصغر قد أجاز جلهة التمويل متناهى الصغر سواء كانت شركة أو مؤسسة - أو جمعية أن تشترط وجود تغطية تأمينية على املشروع أو األصل املمول، كما حظر تلقى جهات التمويل متناهى الصغر أى مقابل مادى سواء عن طريق تلقى عموالت أو استحداث رسوم حتت أى مسمى أو بأى طريقة أخرى مقابل التغطية التأمينية اإللزامية بخالف قسط التأمني.

ووفـقـا للبيان تتضمن بـنـود العقد قبول شركة التأمني منح التغطية بدون كشف طبى مع إلزام جهة التمويل متناهى الصغر بإدراج كافة احلاصلني على متويل منها بال استثناء فى القائمة الشهرية املرسلة لشركة التأمني .

جـديـر بـالـذكـر أن مــؤشــرات أداء نشاط التمويل متناهى الصغر بنهاية عــام 2018 وصـلـت بـعـدد املستفيدين إلـــى 2.8 مليون مستفيد من خالل 1849 منفذ متويل مبعظم مدن اجلهورية ومبعدل منو %22 عن العام السابق، كما وصلت أرصدة التمويل الى 11.5 مليار جنيه مبعدل منو بلغ %62 عن العام املاضى، وتستحوذ اإلنــاث على 68.8% من إجمالى عدد املستفيدين.

 ??  ?? محمد عمران
محمد عمران
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt