Al Borsa

«فودافون» تطرح مناقصة إلنشاء محطة طاقة شمسية خالل أسابيع

- كتب ــ محمد فوزى ومحمد فرج:

جتهز شركة «فودافون مصر» لطرح مناقصة إلنشاء محطة طاقة شمسية خالل أسابيع.

وقالت مصادر لـ«البورصة»، إن االشتراطات العامة لتنفيذ املحطة والضوابط واملواصفات مازالت فى مرحلة اإلعداد، والشركة لم حتسم نظام أو تنفيذ املحطة، سـواء من خالل تنفيذ محطة وتخضع ملكيتها لـفـودافـو­ن أو شـراء الكهرباء املنتجة مـن املــشــرو­ع، ويـعـد املقترح األخير هو األقرب للتطبيق.

وأضــافــت املــصــاد­ر، أن «فـــودافــ­ـون» تنتظر اجتماع مجلس إدارة مرفق الكهرباء وحماية املستهلك املقبل للبت فى تدشني محطة طاقة شمسية أو شـــراء كـهـربـاء طـاقـة مــن القطاع اخلاص مباشرة، خاصة أن جميع املواقع التابعة للشركة مرتبطة بالشبكة الكهربائية.

وكانت «فــودافــو­ن» تخطط لتنفيذ محطات بـقـدرات صغيرة أعلى مبانيها، ولكن فى ظل ارتفاع أسعار الكهرباء، وحترير الدعم، اجتهت الـشـركـة للتفكير فــى إنــشــاء محطة شمسية بقدرات كبيرة تتراوح بني 20 و05 ميجاوات.

وأبـــدى عــدد كبير مـن الـشـركـات اهتمامها باملناقصة التى تعتزم «فـودافـون» طرحها ومن هـذه الشركات «إنفنيتى» و«الـسـويـدى» و«كـرم ســـوالر» و«أوراســـكـ­ــوم» و«تـبـيـا» و«عبداللطيف جميل».

وبحسب قانون الكهرباء، فإن كل مشترك له حرية اختيار مورد الكهرباء اخلاص به، والسوق التنافسى للكهرباء قائم على املنافسة احلرة ويحق للمشترك املؤهل من خاللها التعاقد مع شركات اإلنتاج أو املوزعني املعتمدين من خالل عقود ثنائية لتوفير حاجته من الطاقة الكهربائية.

ويسعى عــدد كبير مــن الـشـركـات لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة بنظام »IPP« والذى يتضمن قيام املستثمر بيع الطاقة الكهربائية املنتجة مباشرة إلى عمالئه بنظام املنتج املستقل من خـالل استخدام شبكة الكهرباء القومية مقابل رسوم استخدام الشبكة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt