Al Borsa

«مدبولى» يطلب من الوزراء خطة لحفظ «ُسمعة القطن» خالل أسبوع

غلق «الدواليب األهلية».. وتكليف «القابضة الغذائية» بشراء البذور لتصنيع الزيت

- كتب ــ سليم حسن:

كلف ُمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الــوزراء، وزراء قطاع األعمال والزراعة والصناعة والتموين، بإعداد تقرير وخطة حترك عاجلة، للحفاظ على مكانة محصول القطن املـصـرى وسمعته عاملًيا واالستفادة القصوى من إنتاجيته، عبر استخالص الزيوت والصناعة، على أن يتم تقدميها خالل أسبوع.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، أمس الثالثاء، اجتماًعا مـع الـــوزراء األربـعـة، ملناقشة مقترحات احلفاظ على املحصول وزيادة إنتاجيته.

وقال بيان صادر عن املجلس، إن رئيس الوزراء استعرض خالل االجتماع تكليفات رئيس اجلمهورية، واملقترحات الــواردة عبر عدد من اجلهات، بشأن سبل تعظيم االستفادة من القطن وحتسني منظومة اإلنتاج والتسويق.

أوضح أن أبرز املقترحات ضمت غلق «الدواليب» األهلية التى تستغل املـزارعـن­ي وال تدفع ضرائب، والتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لـشـراء بـــذور القطن الستخالص الــزيــوت لتقليل استيراد زيت الطعام.

وقـدر نبيل السنتريسي، رئيس احتـاد ُمصدرى األقطان السابق، ما حصلت عليه الدواليب األهلية من إنتاج املوسم املاضى بنحو 300 ألف قنطار، وقال إنها أحد أسباب عملية اخللط وتدهور اإلنتاجية فى السنوات السابقة.

وقــال عبود رحـمـي، صاحب شركة استخالص زيوت من القطن، إن بذرة القطن حتتوى على نسبة جيدة من الزيوت، لكن االستثمار فى القطاع أصبح صعًبا، بسبب تغير املناخ االقتصادى.

أضاف: «أوضاع السوق تغيرت فى الفترة املاضية، ويجب تشجيع القطاع على اإلنتاج مع توفير البذور محلًيا بأسعار مناسبة للقدرة على االستمرار فى العمل».

وضمت املقترحات تشكيل جلنة من وزارة الزراعة واجلامعات املصرية لإلشراف على جتربة زراعة القطن قصير التيلة، فهى تتميز باإلنتاجية املرتفعة وِقَصر ُمدة الزراعة، وتُناسب استخدامات املغازل املحلية.

وقــال وزيــر الــزراعــ­ة، عـز الـديـن أبوستيت، إن معهد بحوث القطن استنبط عــدًدا من األصناف اجلديدة ذات اإلنتاجية واجلودة املرتفعة، ومت وضع استراتيجية للسيطرة على تـقـاوى اإلكـثـار إلنتاج تقاوى نقية، وكلف رئيس الوزراء، وزير قطاع األعمال العام هشام توفيق، بتسريع وتيرة تنفيذ برنامج تطوير املحالج واملصانع التابعة لقطاع األعمال العام، وتزويدها بأحدث املعدات التكنولوجي­ة لزيادة اإلنتاج إلى 4 أضعاف الطاقة احلالية.

كما وجـه بالعمل على زيــادة استفادة مصر من مــبــادرة «قـطـن أفـضـل» الـتـى تـشـرف عليها األمم املتحدة، مبا ميكن الشركات املصرية من اللحاق بركب التطور الذى تتضمنه تلك املبادرة.

 ??  ?? مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt