Al Borsa

موديز: النمو واسع النطاق يدعم الرؤية اإليجابية لالقتصاد المصرى

«باريىس: ميزان املدفوعات قد يسجل عجزاً خالل العام املاىل املقبل كربيوس: مزاحمة الحكومة للقطاع الخاص فى التمويل تراجعت بعض الىشء لوند: ربحية قطاع التأمني تتحسن.. لكنه ال يمتلك املرونة املالية بهوجناجروا­ل: مصر قد تطرح صكوكًا خالل 2019

- كتبت ــ أمانى رضوان:

قالت مؤسسة موديز للتصنيف االئتمانى، فــى دائــــرة مـسـتـديـر­ة نظمتها للصحفيني املـصـريـن­ي بـالـتـعـا­ون مــع مـيـرس للتصنيف االئتمانى، إن الـرؤيـة املستقبلية اإليجابى ملصر تأتى بدعم من النمو االقتصادى واسع النطاق غير املتركز فـى قطاعات بعينها، وااللـتـزا­م بتطبيق اإلصـالحـا­ت االقتصادية بجانب املرونة فى التعامل مع تقلب أسواق املال بدعم من املقرضني الدوليني.

أوضحت إليزا باريسى محلل أول واملسئول عـن مـصـر، ونـائـب رئـيـس مـوديـز خلدمات املستثمرين، أن أبــرز التحديات للتصنيف اخلاصة بارتفاع تكلفة التمويل واالحتياجا­ت التمويلية املرتفعة التى تصل إلى %40 من الناجت املحلى اإلجمالى معظمها من أذون اخلــزانــ­ة قـصـيـرة األجـــل مــا يـعـرض مصر لصدمات أسعار الفائدة.

واعتبرت وجود قاعدة متويلية كبيرة من السوق املحلى نقطة قوة ألنها ساهمت فى مـواجـهـة تقلب األســــوا­ق العاملية، لكن فى الوقت نفسه يعيبها ارتـفـاع تكلفة التمويل ومــزاحــم­ــة احلـكـومـة للقطاع اخلـــاص فى التمويل لذلك فهى إجماالً نقطة متعادلة فى التصنيف االئتمانى.

وأشــــارت إلـــى أنـــه رغـــم حتـسـن الـوضـع االمنى فى مصر، لكن هناك مخاطر مرتفعة فى مناطق جغرافية بالبلد لذلك فهى نقطة تعادل أخرى، وذكرت أن التصنيف االئتمانى ملصر يبقى ٌمقيداً بقدرة سـوق العمل على استيعاب النمو السريع لقوة العمل نتيجة النمو السكانى السريع الذى يصل إلى %2.5 سنوًيا وهو ما يهدد االستقرار.

وقـالـت إن ثمة نقطة ضعف أخــرى هى املالية العامة الضعيفة وارتفاع عجز املوازنة ونسبة الدين العام املرتفعة واالحتياجا­ت التمويلية الكبيرة، بجانب القدرة الضعيفة على دفـع تكاليف الـديـون وذلــك ألن نسبة خدمة الدين إلى اإليرادات مرتفعة.

وتوقعت أن يستقر عجز احلساب اجلارى فى حدود %3 من الناجت املحلى اإلجمالى مع تسجيل االستثمار فى املحافظ املالية صافى تدفق للخارج وارتـفـاع االستثمار األجنبى املباشر، لكنه سيتركز فى معظمه فى قطاع الغاز الطبيعى.

ورأت أن احتياطى النقد االجنبى سيستقر حول معدالته احلالية التى تغطى 6.5 شهر من الواردات مدفوًعا بتوقعها حتقيق ميزان املدفوعات فائض ضعيف أو الـوصـول إلى نقطة التعادل حالل العام املالى احلالى، على أن يتحول إلى عجز فى العام املقبل ليعود إلى حتقيق فوائض العام املالى ،2021 وذكرت أن االحتياطى من العمالت األجنبية يغطى جميع االلتزامات اخلارجية وهى نقطة إيجابية.

وقــــال كـونـسـتـا­نـتـيـوس كــبــريــ­وس، نـائـب رئيس موديز خلدمات املستثمرين، إن نسبة قــروض القطاع اخلــاص ارتفعت تدريجياً خالل الفترة املاضية بدعم من التوسع فى متويل املشروعات الصغيرة واملتوسطة، لذلك فـدرجـة مزاحمة القطاع الـعـام واحلكومة للقطاع اخلاص تراجعت قليًال.

أضـــاف أن الـبـنـوك مستعدة ملـزيـد من التوسع فى اإلقـــراض اخلــاص، لكنها تريد التأكد من قدرة العمالء على السداد وهو ما ال يتوافر فى معظم منشآت القطاع اخلاص، فى وقت تكفل فيه احلكومة فائدة مرتفعة على الدين احلكومى.

وذكر أن البنوك قدد تتأثر بخروج األجانب من السوق املحلى ورغم أن القطاع املصرفى مــايــزال ميتلك سيولة جـبـدة مـن العمالت األجنبية، لكن مـازال هناك خطر قائم وإن كان ضعيًفا.

وقـــال محمد على لـونـد، مساعد نائب رئيس موديز خلدمات املستثمرين، إن صغر حـجـم ســـوق الـتـأمـني ووجــــود فـــرص كثيرة غير مطروقة، والتعافى التدريجى فى منو االقتصاد، والتأمني الصحى الشامل الذى يضم جميع املصريني وبـعـض التشريعات امللزمة بالتأمني والتعديالت اجلديدة على رأس املال جميعها محفزات إيجابية للقطاع.

لـكـنـه ذكــــر أن هـــنـــاك عــــدة خـصـائـض للتصنيف االئتمانى لقطاع التأمني أبرزها تركز األعـمـال عند عــدد مـحـدود مـن كبار املشتغلني فى السوق، لكن اإليجابى هنا هو تنوع املنتجات والقطاعات املؤمن عليها.

وأشار إلى أنه رغم حتسن الربحية، لكن القطاع يعانى من عدم املرونة املالية نتيجة الوصول املحدود ألسواق املال، وتوقع نيتيش بهوجناجروا­ل، نائب رئيس موديز خلدمات املستثمرين، أن تطرح مصر واملغرب واجلزائر والسودان صكوكاً خالل العام احلالى خاصة مع التعديالت فى قانون رأس املال األخيرة فى مصر.

أضاف أن التمويل اإلسالمى على مستوى العام أمامه فرصة كبيرة للنمو خاصة مع ارتـفـاع الطلب خاصة مـن األفـــراد، ووضـع احلكومات للصكوك على خطتها والتشريعات واملنتجات اجلديدة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt