Al Borsa

«ميرسك الين» يدرس زيادة عملياته فى ميناء شرق بورسعيد خالل 2019

- كتب - شريف سراج:

قال محمد خطاب مدير ميرسك الين إيجيبت، إن اخلط املالحى العاملى يـدرس زيـادة عملياته فى ميناء شرق بورسعيد، وافتتاح مشروعات االنفاق أسفل قناة السويس املرتقب سيزيد من فرص مضاعفة األعمال خاصة أنشطة «الوارد» بجانب جتارة الترانزيت.

وتقدر نسبة جتارة الوارد مبيناء شرق بورسعيد بني 20 و03%، فيما تخصص النسبة الباقية لتجارة الترانزيت التى تأثرت خالل العامني املاضيني بخروج عدد من اخلطوط املالحية من امليناء بسبب املغاالة فى أسعار رسوم اخلدمات.

لفت خطاب، إلى أن ميرسك زاد من عملياته فى ميناء شرق بورسعيد بنسبة %40 منذ خروج اخلطوط املالحية وهروبها إلى اليونان أبريل ،2017 الفتاً إلى دراسات يجريها اخلط لزيادة تلك العمليات فى 2019 فى ظل اخلصومات الكبيرة التى منحتها الهيئة االقتصادية لقناة السويس على رسوم اخلدمات نهاية العام املاضى.

وخفض مهاب مميش رئيس الهيئة االقتصادية لقناة السويس، رسـوم اخلدمات فى امليناء بنسب وصلت إلى %60 الستعادة نشاط تداول احلاويات الذى تأثر برحيل عدد من اخلطوط.

أوضح خطاب، أن التقديرات األولية لعودة اخلطوط املالحية والتى أصدرت عقب إعـالن الهيئة عن التخفيضات حـددت مـارس أو أبريل املقبلني لعودة اخلطوط، إال أن األمر يحتاج إلى مزيد من الوقت، ونتطلع إلعالن عدد من اخلطوط العاملية عن تعديالت فى عقودها خالل الشهرين املقبلني إيذاناً بالعودة إلى ميناء شرق التفريعة.

وقررت خطوط ‪،»kline،hapag-lioyd›Nykgroup، mol،yang ming«‬

التوجه إلى موانئ أخرى بالبحر املتوسط منها بيريوس اليونانى خالل ،2017

على خلفية أثار قرارات حكومية أصدرتها وزارة النقل تسببت فى رفع أسعار اخلدمات املـؤادة باملوانئ وهما (قـرار 488 لسنة ،2015 وقـرار 800 لسنة .)2016

أشار خطاب، إلى أنه فى ضوء دعم ميرسك ألعماله بامليناء، استقبلت محطة شـركـة قـنـاة الـسـويـس للحاويات أمــس األول السفينة العمالقة ‪Maastricht Maersk‬ فى أول عبور لها من قناة السويس، وأول مرة ترسو فيها املركب بإحدى املوانئ املصرية، وهى سفينة عمالقة انضمت إلى أسطول اخلط املالحى ميرسك فى نهاية ،2018 وتتخطى قدرتها االستيعابي­ة 20 ألف حاوية مكافئة وبطول يصل 400 متر وغاطس 16 متًرا ومتوقع تداول ما يقرب من 2500 حاوية على رصيف ميناء شرق بورسعيد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt