Al Borsa

«الضرائب» تستهدف «التوكتوك»

- كتب : أحمد فرحات

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تنفيذية رقــم 1 لسنة 2019 بحساب الــضــريـ­ـبــة عــلــى نــشــاط «الــتــوكـ­ـتــوك» وحــددت املصلحة عـدة نقاط حلساب الضريبة عليه بشكل تقديرى منها موديل التوكتوك وعــدد أيــام العمل السنوية والتأمني على السائق من عدمه ونسبة صافى الربح وتقدمي أصحاب التوكتوك مدى إقرارات سابقة إن وجدت.

ووضــعــت املـصـلـحـ­ة إيــــــراًدا يوميا للتوكتوك يبلغ قيمته 100 جنيه فى سنة 2014 يرتفع %10 سنويا بشكل تراكمى.

وقدر اجلهاز املركزى للتعبئة العامة واإلحــصــ­اء عــدد مركبات «التوكتوك» املرخصة عند 117.7 ألف مركبة بنهاية يونيو .2017

وذكـــــرت مـصـلـحـة الــضــرائ­ــب عبر تعليماتها التنفيذية أن عدد أيام العمل يتوقف على سنة صنع التوكتوك إذا وضعت 300 يوم للتوكتوك الذى مضى على تصنيعه 5 سنوات بينما الذى مر عليه أكثر من 5 سنوات حتى 10 سنوات يكون عــدد أيــام العمل لها 230 يوما بينما ما زاد على هذه الفترة للتصنيع يكون عدد أيامها 190 يوما.

وأشارت املصلحة إلى إن نسبة صافى الربح التى يحتسب على أساسها نشاط التوكتوك تتوقف على كون السائق مؤمن عليه من عدمه فــإذا كـان مؤمناً عليه تكون تلك النسبة %25 وترتفع إلى %30 حال ما إذا كان قائد التوكتوك هو مالكها.

ووفـقـاً لهذه التعليمات يتم حساب سعر الضريبة بالنسبة لألفراد وفقاً لشرائح الـدخـل التى تبدأ مـن %10 وحتى %22.5 بينما بالنسبة للشركات يكون سعر الضريبة عليها .%22.5

كما راعــت الضرائب مجموعة من املحددات األخرى عند حساب الضريبة على نشاط التوكتوك منها إذا كان سائق التوكتوك موظفاً يتم ســداد الضريبة املستحقة على التوكتوك دون خصم الشريحة املعفاة لكونها خصمت فى وقت سابق عند حساب الضريبة على املـرتـبـا­ت بعد تقدمي شـهـادة مـن جهة عمله مبفردات مرتبه.

وأشــارت املصلحة إلى أنه حال بيع التوكتوك لشخص آخر فالعبرة بتاريخ البيع أو نقل امللكية فى املرور أو تسجيله بالشهر العقارى.

وذكـــرت املصلحة، أنــه حــال إلــزام صاحب التوكتوك بدفاتر منتظمة يتم حـسـابـه عـلـى أســـاس فعلى مــن واقــع املستندات والدفاتر كما

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt