Al Borsa

«نقيب مستخلصى الجمارك»: ميناء اإلسكندرية يشهد تكدسًا غير مسبوق للسيارات

املتحدث باسم الهيئة: أسعار األرضيات لم تزد .. و«اإلسكندرية» استقبل 56 ألف سيارة منذ نوفمرب املاىض

- كتب - محمد جمال:

قــال محمد الـعـرجـاو­ى، نقيب مستخلصى جـمـارك اإلسـكـنـد­ريـة لــ»الـبـورصـة»، إن ميناء اإلسكندرية يشهد حالة من تكدس السيارات غير املـسـبـوق، وأن مـا يـتـداول مـن صــور على مـواقـع التواصل االجتماعى حقيقية وتعكس الوضع احلالي.

وأضاف نقيب مستخلصى اإلسكندرية، أغلب الـسـاحـات مستخدمة فــى تخزين الـسـيـارا­ت إضافة إلـى املمر اخلـاص بشركة اإلسكندرية لتداول احلـاويـات، وعـدد السيارات املتواجدة بامليناء يزيد على املعتاد تواجده خالل تلك الفترة من كل عام.

وقــــدر مـجـلـس مـعـلـومـا­ت ســـوق الــســيــ­ارات «االميك»، مبيعات العام املاضى من السيارات إجماالً (اتوبيس- نقل - مالكى) عند 193.9 ألـف سيارة مقابل 135.6 ألـف مت بيعها عام 2017 وبنسبة زيادة تقترب من .%43

وبلغت نسبة الزيادة فى مبيعات السيارات املالكى أو الركوب %47 مقارنة بني العامني املاضيني ومت بيع حوالى 145.9 ألف سيارة العام املاضى مقابل 99.5 ألف سيارة بالعام األسبق.

على جانب آخر آشار مصدر بجمارك السيارات باإلسكندري­ة إلى عدم وجود رقم أو متوسط لعدد السيارات املفرج عنها بشكل يومى، نظًرا الرتباط ذلك بعدد العبارات القادمة إلى امليناء.

وتابع أن الفترة بني شهر نوفمبر وحتى مارس تسمى «البيات الشتوي» والتى يزيد فيها عدد السيارات املتواجدة بامليناء نتيجة قلة الطلب خالل تلك الفترة، والسيارات املتواجدة بامليناء عادة ما يكون سبب تواجدها هو انتظار إنهاء إجراءات اإلفراج عنها التى تتطلب وجود بوليصة الشحن وإذن التسليم والفواتير.

ونفى رضا الغندور، املتحدث الرسمى باسم هيئة ميناء اإلسكندرية لـ»البورصة»، زيادة قيمة رســوم األرضـيـات والتخزين للسيارات مبيناء اإلسكندرية، مؤكداً على أن ذلك يتطلب قرارات من إدارة امليناء وفق ضوابط معينة.

وأضاف الغندور، تسدد السيارة نظير تخزينها رسوم أرضية تبلغ 16 جنيهاً للمتر مربع لليوم الواحد، إضافة إلى بدالت فرز وشيالة وتخزين.

وأوضح أن امليناء استقبل 56.2 ألف سيارة منذ أول نوفمبر 2018 وحتى 11 فبراير اجلـارى، مت صرف 53 ألف سيارة منها وتبقى 3171 سيارة، كما زاد عــدد الـسـيـارا­ت املصروفة حتى اليوم االربـعـاء إلـى 54.771 سيارة، وال يوجد بامليناء سوى 1400 سيارة حتى مساء أمس.

 ??  ?? محمد العرجاوى
محمد العرجاوى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt