Al Borsa

كابيتال ايكونوميكس: وصول السياح لمعدالت 2010 يرفع اإليرادات بنحو 5 مليارات دوالر

-

قالت كابيتال إيكونوميكس البحثية فى تقرير حديث لها، إن قطاع السياحة املصرى تعافى بصورة أسـرع من املتوقع خالل العامني املاضني فى ظل حتسن األوضاع األمنية، وهو األمر الذى قد يرفع أعداد السياح إلى ذروة .2010

أضافت رغم أن ذلك يبدو غير واقعى لكنه ليس مستبعًدا وحال حدوثه سيرفع اإليـرادات السياحية بأكثر من 5 مليارات دوالر ما يعادل %2 من الناجت املحلى اإلجمالى وسد عجز احلساب اجلارى.

أوضح أن قطاع املطاعم والفنادق ساهم بشكل إيجابى فى منو االقتصادى فى الربع الثانى من العام املاضى بنحو %0.6 بعدما كانت مساهمته السالبة تصل إلى %0.9 فى منو الناجت املحلى اإلجمالى.

وقالت منظمة السياحة العاملية إن عدد السياح فى مصر ارتفع خالل العام املاضى إلى 11.3 مليون سائح، بنمو %36 عن العام .2017

وسجلت السياحة املصرية أرقامها القياسية عام 2010 بنحو 14 مليون سائح حققوا دخًال بنحو 12 مليار دوالر.

أضاف أن تعافى السياحة جاء مدعوما برفع الدول األوروبية حلظر الطيران إلى مصر الذى مت تطبيقه بعد تفجير طائرة روسية فوق سيناء، كما أن سعر العملة املنخفض جذب السياح بعدما فقد %50 من قيمته بجانب افتتاح املتحف ملصرى الكبير فى القاهرة.

ورهن استمرار األداء القوى للقطاع السياحى باألوضاع األمنية، مشيًرا إلى أن مصر حلت فى املركز التاسع ألكثر البلدان تعرًضا للحوادث اإلرهابية فى مؤشرات اإلرهـاب العاملية رغم أن معظم احلوادث وقعت فى شمال سيناء التى ال يزورها سوى نسبة قليلة من السياحة.

أضافت: «رغم أن التكهن باألوضاع األمنية صعب لكن مازال هناك مجال الستيعاب الزيادة فى أعداد السياح فى ظل أن نسب االشغال مازالت أقل بنحو %10 فى معظم الفنادق واملطاعم مما كانت عليه قبل .»2011

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt