Al Borsa

شركات تنتقد نسبة زيادة أسعار الحج السياحى العام الجارى

- كتبت - عائشة زيدان:

ارتفعت أسعار احلج فى العام اجلارى بنسبة تتراوح بني 3 و5%، مقارنة بها فى العام املاضى وفقا للضوابط التى أقرتها وزارة السياحة، والتى لم ترض عنها الشركات، وسافر 220 ألف معتمر منذ بداية املوسم ومـن املتوقع سفر 400 ألف معتمر منذ بداية املوسم وحتى شهر رمضان، على أن يتبقى 100 ألف تأشيرة خاصة بشهر رمضان.

قدر عالء الغمرى عضو جلنة السياحة الدينية بغرفة شركات ووكـاالت السفر والسياحة زيادة تتراوح بني 3 و%5 فى أسعار احلـج فى العام اجلارى مقارنة باملوسم املاضى.

أوضح أن الزيادة العادلة تصل إلى %10 مبا يتناسب مع ارتـفـاع أسعار الفنادق فى اململكة الـعـربـيـ­ة الـسـعـودي­ـة والـتـضـخـ­م املـحـلـى، ولكن الشركات تضطر لاللتزام بالزيادات التى أقرتها الوزارة فى الضوابط املنظمة للحج.

لفت إلى أن الشركات املخالفة والتى مت صدور قرار بوقفها ملدة شهر أو شهرين أو حتى 6 شهور ستتمكن من املشاركة فى موسم احلج وتنظيم الرحالت، بخالف الشركات التى مت وقفها ملدة عام، فإنها لن تشارك فى تنظيم الرحالت.

كشف عن عقد اجتماع قريب لقطاع الشركات بوزارة السياحة ومن املحتمل وجود متثيل للغرفة به لدراسة التظلمات الـواردة من هذه الشركات املخالفة والبت فيها.

أوضح أن أعـداد املعتمرين وصلت 220 ألف معتمر منذ بداية املوسم، ومن املقرر أن يصل العدد 400 ألف معتمر قبل شهر رمضان.

لفت إلـى أن اإلقـبـال يزيد على أداء العمرة خــالل شـهـرى رجــب وشـعـبـان، على أن يتبقى 100 ألف تأشيرة عمرة خاصة بشهر رمضان، واتفق معه إيهاب عبدالعال عضو بغرفة شركات ووكاالت السفر والسياحة والزيادة املوجودة فى الضوابط غير مرضية، ولكن القرار اتُخذ.

أضاف أن أعداد املعتمرين ال يعد مؤشراً سلبياً على تـراجـع أعـــداد املعتمرين لـوجـود موسمني كبيرين فى رجـب وشعبان ستزيد فيهم أعـداد املعتمرين بشكل كبير.

قال إن السوق كان يستوعب 5.1 مليون معتمر سنوياً وليس من املنطقى عدم وجود 500 ألف معتمر حتى نهاية املوسم مع نهاية شهر رمضان.

وقـال يسرى السعودى عضو جلنة السياحة الدينية بغرفة شركات ووكاالت السفر والسياحة، إن نظام تسجيل أسماء الراغبني فى أداء فريضة احلج لم يفعل بعد وسيعقد اجتماع بني وزارتى السياحة والداخلية لتحديد موعد فتحه، ومن املقرر غلق باب تلقى أوراق التقدم للحج فى 17 مارس املقبل على أن جترى القرعة اإللكتروني­ة الختيار الفائزين يوم 27 من الشهر ذاته.

أوضح أنه ال ميكن اعتبار تغير األسعار للحج بني العامني اجلــارى واملـاضـى زيـــادات فى ظل وجــود التضخم احلـالـى وامللحوظ على جميع األسعار.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt