Al Borsa

الحكومة تودع الدفاتر الورقية

«سعد الدين»: زمن املوظف الحكومى انتهى.. ويجب ميكنة كل الخدمات

- كتب- أحمد صبرى:

أصدرت الهيئة العامة لالستثمار واملناطق احلرة، قرار رقم 96 لعام ،2019 والذى يلزم كافة الشركات بإمساك الدفاتر، مبا يتفق مع اخلـدمـات املقدمة بالهيئة وااللــتــ­زام بتقدمي خدمات التأسيس وما بعدها إلكترونًيا.

وأكــــدت الهيئة فــى بـيـان أمـــس األربــعــ­اء، أن الـقـرار ميثل خطوة أولــى إلنـشـاء الشبكة اإللكتروني­ة خلدمات املستثمرين، متهيدا لتقدمي خــدمــات االسـتـثـم­ـار إلـكـتـرون­ـيـا دون احلـاجـة للتعامل الورقي.

ونصت املــادة األولــى من الـقـرار على تولى الهيئة العامة لالستثمار واملناطق احلرة، تقدمي خدمة إنـشـاء السجالت والـدفـاتـ­ر إلكترونيا والواجب على الشركة إمساكها بعد التأسيس، تطبيقا ألحــكــام قــانــون شــركــات املساهمة وشـركـات التوصية باألسهم والـشـركـا­ت ذات املسؤولية املحدودة وشركات الشخص الواحد والئحته التنفيذية، باعتبار ذلك من املسائل املتصلة بالشركات وفقا حلكم املــادة 21 من قانون االستثمار.

وتتولى الهيئة حتديد شكل السجل أو الدفاتر والبيانات الواجب توافرها فيه وكيفية القيد مبواعيده بطريقة إلكترونية على تلك السجالت التجارية، وذلك فى ضوء أحكام القوانن املنظمة والربط بن تلك السجالت اإللكتروني­ة وقاعدة البيانات لدى الهيئة واجلهات املعنية.

وتضمنت املــــادة الـثـانـيـ­ة مــن الــقــرار حق الشركات فـى استبدال الدفاتر والسجالت اإللكتروني­ة املبينة بذلك القرار محل الدفاتر و السجالت التى يتعن على الشركات إمساكها مـن ذات الــنــوع، وعـلـى اجلـهـات ذات الصلة االلتزام بها وقبولها.

كما تلتزم الـشـركـات بـاسـتـخـد­ام التوقيع اإللـكـتـر­ونـى فــى هـــذه الـسـجـالت والـدفـاتـ­ر، وأن يـتـم اعـتـمـاد الـنـظـم اإللـكـتـر­ونـيـة لهذه السجالت والدفاتر اإللكتروني­ة من الهيئة قبل استخدامها، كما يجب على الشركات الراغبة فى استخدام الدفاتر اإللكتروني­ة التقدم ملراكز خدمات املستثمرين قبل البدء فى استخدام الدفاتر اإللكتروني­ة.

وأكـدت املـادة الثالثة من القرار على تولى رئــيــس قــطــاع خـــدمـــا­ت االســتــث­ــمــار تشكيل مجموعة عمل أو أكثر أو يستعن مبن يراه ألداء تلك املهام باملركز الرئيسى ومراكز خدمات املستثمرين باملحافظات، حيث مت منذ يومن تسليم شهادات اجتياز البرنامج التأهيلى األول «مندوب التأسيس اإللكترونى املعتمد»، والذى يستهدف التعريف بأسس وقواعد التأسيس اإللكترونى للشركات.

ويأتى تنفيذ هذا البرنامج فى إطار جهود وزارة االسـتـثـم­ـار والــتــعـ­ـاون الــدولــى لتفعيل منظومة التحول الرقمى بالهيئة، عن طريق تأهيل املشاركن فيه للحصول على شهادة معتمدة مـن الهيئة مبـزاولـة نشاط «مندوب التأسيس اإللكترونى املعتمد»، مبا يسهم فى توفير املزيد من فرص العمل للشباب املصرى الذى يرغب فى العمل فى هذا املجال.

وقال محمد سعد الدين، عضو مجلس إدارة احتــاد الصناعات املصرية، أن تلك اخلطوة مهمة جًدا للقطاع الصناعي، وتأخرت كثيًرا، خاصة وأن املستثمرين يطالبون بذلك منذ فترة.

وأضاف لـ«البورصة» أن التعامل اإللكترونى بن احلكومة واملستثمري­ن يجب أن يشمل جميع اخلدمات التى تتم بن الطرفن، للتيسير على الشركات وتقليل العبء على احلكومة.

وأوضــح: «زمـن املوظف احلكومى انتهى.. ويجب أن نبدأ فى تطبيق التحول اإللكترونى وميكنة اخلدمات من اليوم».

وذكــر «سعد الدين» أن احلكومة يجب أن تعّن مكاتب متخصصة فى إدارة تلك األنظمة اإللكتروني­ة لبدء التعامل بها فى أقـرب وقت ممكن حلن تدريب العاملن لديها.

 ??  ?? محمد سيف الدين
محمد سيف الدين
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt