Al Borsa

رجال األعمال ينتقدون أوضاع السوق العقارى

مطورون: ارتفاع الفائدة وكرثة املعروض ومنافسة الدولة أبرز التحديات صبور : ضرورة اﻹسراع فى إنشاء اتحاد للمطورين لحماية القطاع من الدخالء فكرى: الشركات تنفق عىل الدعاية لتنشيط املبيعات... ومؤشرات الربع اﻷول من 2019 منخفضة شكرى: إثبات الدخل وتمويل الوحدات تحت

- كتب - بدوى شلبى:

استعرض مطورون أبرز التحديات واملشكالت التى تواجه القطاع العقارى حالياً ومنها ارتفاع الفائدة البنكية على سعر اﻷراضى التى تطرحها هيئة املجتمعات العمرانية وكثرة املعروض مع تراجع الطلب ومنافسة الدولة للقطاع اخلاص باﻹسكان الفاخر وتأثيره على مبيعات الشركات العقارية بجانب توقف مبادرة التمويل العقارى.

وشهد اجتماع جلنة التشييد ومـــواد البناء بجمعية رجال اﻷعمال املصريني بحضور املهندس خالد عباس نائب وزيـر اﻹسكان للمشروعات القومية مناقشات ساخنة بشأن املشكالت التى تواجه القطاع العقارى.

قال املهندس خالد عباس نائب وزير اﻹسكان للمشروعات القومية إن الفائدة التى يتم فرضها على سعر اﻷراضى التى يحصل عليها املطورين تصل إلــى نسبة %12 ولــن يتم تغييرها إال باشتراطات محددة تضعها الوزارة.

أوضـح عباس أن املطور العقارى قبل التقدم للحصول على اﻷرض وضـع دراســـات للمشروع ومعدل زيادة الفائدة السنوية على قيمة اﻷرض وأن الــــوزار­ة متنح مهل فـى التنفيذ للشركات العقارية وفقاً حلجم املشروع فكلما زادت مساحة املشروع كلما مت مد مهلة التنفيذ وأنه مت مد تلك املهل فى بعض املشروعات ومنها الشراكة إلى 10 و21 عاماً وهذا اليطبق على املساحات الصغيرة والتى حتصل على قطع أراضـى تتراوح بني 20 إلى 50 فداناً.

أضاف عباس أن اﻹسكان ال تنافس القطاع اخلاص فى قطاع اﻹسكان الفاخر خاصة أنها دخلت املجال بنفس آليات القطاع سواء من حيث احلصول على اﻷراضــى بنفس السعر املطروح للشركات والبيع بنفس أسعار السوق أمـا عن أسـبـاب دخــول قطاع اﻹسـكـان الفاخر فيرجع لوجود فجوة فى تلك الشريحة.

لفت إلى عباس إلى أن ما ينتجه القطاعني العام واخلــاص سنوياً من العقار اليتجاوز 20 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب وتوجد فجوة مستمرة بني العرض والطلب على العقار.

ورداً على سـؤال املهندس حسني صبور رئيس مجلس إدارة شركة اﻷهلى للتنمية العقارة حول بناء أبراج سكنية مبدينة العلمني اجلديدة قال عباس إن الوزارة ال تنافس القطاع اخلاص فى بناء اﻷبراج ولكنها نفذت أبراج سكنية مبدينة العلمني اجلديدة للتأكيد على أن توجه الـدولـة أن تصبح املدينة سكنية وليست موسمية مثل الساحل الشمالى.

أشار إلى أن الوزارة تنفذ عددا من املشروعات التنموية فى املدينة منها إنشاء جامعتني سيتم العمل بهما الـعـام الــدراســ­ى اجلـديـد وتسعى اﻹسكان لتحويل العلمني كمقصد سياحى ومت إنشاء كورنيش سياحى ميتد لقرابة 12 كيلو.

وأضــاف عباس أن الـــوزارة تستهدف حتويل مدينة العلمني إلى مقصد سياحى ومت تخصيص مساحة أكثر من 6 كيلو مترات ﻹنشاء فنادق بهدف الوصول إلى طاقة فندقية 10 آالف غرفة خـالل 5 سنوات مقبلة وتطوير مطار العلمني ورفع كفاءته باﻹضافة إلى تنفيذ منطقة جتارية متكاملة خلدمة املدينة ومت تخصيص 10 ماليني متر مربع فى العلمني ملنطقة صناعية.

أشار عباس إلى أن مهل التنفيذ التى يتم منحها للشركات املطورة فى العاصمة اﻹدارية اجلديدة تبدأ من نسب تنفيذ تبلغ %85 من املشروع ويتم منح املطور عام الستكمال تنفيذ املشروع.

تابع عباس أن الوزارة تعمل حالياً لإلنتهاء من قانون احتاد املطورين بالتعاون مع مجلس النواب ومت تشكيل جلنة لــدراســة الـقـوانـن­ي اخلاصة بتنظيم القطاع وتضم ممثلني من وزارة اﻹسكان ومجلس الــنــواب ومـطـوريـن خـاصـة أن السوق العقارى فى مصر لم يعرف املطور العقارى إال فى الفترة ‪.-2005 2004‬

تخوف املهندس حسني صبور من تأخر إنشاء احتاد املطور العقاريني لتنظيم السوق وحماية القطاع العقارى مع الدخالء والشركات الصغيرة التى المتتلك خبرة فنية أو مالية وستؤثر على باقى الشركات العاملة فى السوق.

توقع فشل الشركات التى حصلت على أراض 50 و06 فدانا فى استكمال مشروعاتها خاصة وأنها مدت فترة السداد للعمالء إلى 8 سنوات ووفقاً لإلشتراطات اﻹنتهاء من املشروع فى 4 سنوات وتنتظر السداد خالل 8 سنوات.

وحذر صبور من تأخر إصـدار قانون ﻹنشاء احتاد املطورين العقاريني وقال إن الوزارة كانت تعد قانونا ﻹنـشـاء احتــاد املطورين العقاريني مماثل الحتاد املقاولني والذى انتظم العمل بقطاع املقاوالت عقب إنشائه».

وانـتـقـد عـبـاس حجم إنـفـاق املـطـوريـ­ن على حجم الدعاية واﻹعالنات بأنها توهم املتابعني بوجود أزمـة للقطاع العقارى فى مصر وتخمة للمشروعات املعروض وانخفاض الطلب وهذا ليس حقيقيا فمعدل الـزيـادة السكانية سنوياً تتطلب أضــعــاف مــا ينتجه الـقـطـاعـ­ني الـعـام واخلاص سنوياً.

وقـــال املـهـنـدس عــالء فـكـرى رئـيـس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت لإلستثمار العقارى إن الشركات العقارية جلـأت إلـى اﻹنفاق على الدعاية واﻹعالنات بهدف تنشيط حركة املبيعات التى شهدت تباطؤ خالل الفترة املاضية والتى أثرت على معظم الشركات العاملة فى السوق.

لفت فكرى إلى وجود فجوة بني العرض والطلب ولكن الشريحة القادرة على الشراء تتضاءل وال ميكن قياس الـعـرض والطلب بالعدد فالعمالء املستهدفون للشركات العقارية فى انخفاض مستمر نظراً لضعف القوة الشرائية وتبحث تلك الشرائح عن بدائل منها الوجدات ذات املساحات الصغيرة ونوعية السداد والتسهيالت وعوامل أخرى أثرت على حركة البيع واملستهدفا­ت للمطورين.

أضــاف فكرى أن مؤشر البيع خــالل الربع اجلــارى انخفض مقارنة بالعام املاضى وينذر بوجود أزمة ستواجه القطاع العقارى مع استمرار تباطؤ حركة البيع.

قال عباس إن وزارة اﻹسكان اتفقت مع وزارة املالية لتحمل فرق الفائدة فى متويل اﻹسكان االجتماعى مع صندوق التمويل العقارى بعد إنتهاء مبادرة البنك املركزى.

أوضـح عباس أن مبادرة البنك املركزى شملت متويال بقيمة 20 مليار جنيه ملحدودى ومتوسطى الدخل بفائدة ترواحت بني 7 إلى %8 مت االنتهاء منها.

لفت إلى أنه لن يتم متويل اﻹسكان املتوسط والفاخر والتى تتراوح سعر الوحدة 950 ألف جنيه ومليونى جنيه خاصة أن الدولة تتحمل مليار جنيه دعم عن كل %1 فائدة سنوياً.

قال هشام شكرى رئيس مجلس إدارة شركة رؤيــة القابضة إن أهـم مشكلة تواجه التمويل الـعـقـارى فـى مصر هـى إثـبـات الـدخـل للفئات املختلفة خاصة املهن احلــرة بجانب إشكالية متـويـل الــوحــدا­ت السكنية حتـت اﻹنــشــاء وأن البنوك ال متول تلك النوعية من الوحدات.

طالب شكرى بضرورة إيجاد آلية بني البنك والشركة اخلاصة بالتمويل العقارى واجلهة حلل تلك اﻷزمــة خاصة أن التمويل العقارى أصبح ضرورة ملحة ﻹنعاش القطاع العقارى.

وأشـار عباس إلى أن الــوزارة متنح تسهيالت للمطورين العقاريني فـى مــدن الصعيد بهدف جذب االستثمار لتلك املناطق خاصة أن سعر املتر اﻷرض ال يتجاوز 700 جنيه للمتر ولكن الطلب مازال بطيئا نسبياً وأن الوزارة تتلقى طلبات من مستثمرين مهتمني باالستثمار مبدن الصعيد.

لفت عباس إلى أن هيئة املجتمعات العمرانية تلقت طلبت مـن مـطـوريـن لتنمية مشروعات عقارية فى مدينتى أسيوط وسوهاج اجلديدة لتطوير 150 فداناً.

وقالت عبير عصام رئيس مجلس إدارة شركة عمار العقارية إن الشركة مهتمة باالستثمار فى مــدن الصعيد خاصة مدينة أســـوان اجلديدة وتقدمت لتطوير قطعة أرض مبساحة 35 فداناً ﻹقامة مشروع سكنى سياحى ضمن توجه الدولة لتحويل املدينة عاصمة ﻹفريقيا.

وأضــافــت عـصـام أن بعض التحديات التى تواجه املطورين العقارين الراغبني فى االستثمار فـى الصعيد وهــى عــدم وجـــود قـاعـدة بيانات مــحــددة واﻹجــــــ­ـراءات الــتــى تـسـتـغـرق شـهـورا لالنتهاء منها الفتة إلى زيادة ملحوظة فى أعداد املستثمرين بالقطاع العقارى املتجه نحو مدن الصعيد مؤخراً.

 ??  ??
 ??  ?? عبير عصام
عبير عصام
 ??  ?? خالد عباس
خالد عباس
 ??  ?? حسين صبور
حسين صبور
 ??  ?? هشام شكرى
هشام شكرى
 ??  ?? عالء فكرى
عالء فكرى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt