Al Borsa

«المالية» تتلقى 15 عرضًا عالميًا للتحوط من ارتفاع أسعار السلع األساسية

-

تلقت احلكومة 15 عرضاً من بنوك استثمار وشركات تأمني عاملية إلجـــراء التحوط ضـد مخاطر ارتـفـاع األسـعـار العاملية على السلع األساسية املستوردة.

وقالت مصادر حكومية لـ»البورصة»، إن وزارة املالية بدأت فى تلقى عروض لتوفير التغطية ضد تقلبات األسعار فى السلع الساسية بدءاً من العام املالى املقبل، وتلقت بالفعل حتى اآلن 15 عرضاً من بنوك استثمار وشركات تأمني عاملية للتحوط ضد ارتفاع أسعار السلع التموينية بجانب التحوط من تقلبات أسعار البترول الــذى تعتزم احلكومة تفعيله أيضاً.

وأشارت إلى أن كل عرض من تلك العروض يتضمن سيناريوهات­ه للتأمني على تلك السلع وتكلفتها، وسيتم املفاضلة بني هذه العروض الختيار أنسبها.

وأضافت املصادر، أن األسعار العاملية باتت أكثر تقلباً األمر الذى يتطلب ضرورة التحوط ضدها لضمان االستدامة املالية للمؤشرات وعدم زيادة العجز باملوازنة العامة.

وقــدرت وزارة املالية أسعار املــواد البترولية مبوازنة العام املالى 2020-2019 عند مستوى 67 دوالراً للبرميل، وذكرت الوزارة أن كل ارتفاع واحد دوالر للبرميل يؤدى إلى تدهور صافى العاقة مع الهيئة العامة للبترول بقيمة 3.3 مليار جنيه أى ما يعادل %0.04 من الناجت املحلى وتستهدف احلكومة حتقيق فائض أولى بعادل %2 من الناجت املحلى اإلجمالى خلفض العجز الكلى إلى %7 من الناجت املحلى.

وكانت احلكومة قد تعاقدت العام املاضى مع بنكني عامليني هما جى بى مورجان وسيتى بنك للتحوط ضد مخاطر أسعار املواد البترولية مؤخراً، لكنها لم تقم بتفعيل التعاقد خاصة بعد ارتفاع األسعار إلى 85 دوالراً للبرميل خال أكتوبر املاضى األمر الذى جعلها تؤجل تنفيذه.

وتستهدف احلكومة من هذا اإلجراء املحافظة على سامة املالية العامة عبر استهداف حتقيق فائض أولى مستدام يبلغ %2 من الناجت املحلى على مدار 4 سنوات مقبلة فى ظل التقلبات العاملية التى تشهدها أسعار املواد البترولية.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة» فى تصريحات سابقة إن البنكني لديهما خبرات كبيرة فى التحوط ضد أسعار املواد البترولية فى العديد من البلدان العاملية، ومت اختيارهما من بني نحو 5 عروض تقدم لتأمني تقلبات أسعار البترول.

 ??  ?? محمد معيط
محمد معيط
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt