Al Borsa

تصدير 550 مليون قدم غاز يوميًا عبر «دمياط لإلسالة» أبريل المقبل بعد توقف 6 سنوات

- كتب - محمد عادل:

اتفقت احلكومة املصرية مع الشركاء األجانب فى مصنع دمياط لإلسالة على السماح بتصدير نحو 550 مليون قـدم مكعبة غـاز يومياً لألسواق العاملية، بحلول شهر أبريل املقبل بعد توقف استمر 6 سنوات.

وقــال مصدر بقطاع البترول لــ«الـبـورصـة»، إن احلكومة توصلت التفاق تسوية مع شركة يونيون فينوسا جاس اإلسبانية بشأن إسقاط حكم حتكيم دولى من املركز الدولى لتسوية منازعات االستثمار ضد الشركة القابضة للغازات «إيجاس»، مع بدء تشغيل مصنع دمياط اإلسالة تدريجياً.

وأوضــح أن وزارة البترول اتفقت مع الشركاء األجانب فى مصنع دمياط لإلسالة، على تعويض الشركة عن فترة التوقف مببالغ مالية تخصم من حصة إيجاس فى إيــرادات إعــادة تشغيل املصنع، مقابل التنازل عن احلكم الدولى الصادر ضد مصر.

وتعمل شركة «إينى» على إنشاء خط أنابيب برى من محطة معاجلة غاز «ظهر» وصوالً ملصنع دمياط لإلسالة لتصدير كميات من الغاز املنتج لألسواق األوروبية، بعد احلصول على موافقة وزارة البترول.

وأضاف املصدر، أن الوزارة اتفقت على السماح ملصنع دمياط بتصدير كميات من الغاز الطبيعى املنتج محلياً، حلني وصول الغاز من حقول قبرص وإسرائيل الواقعة فى البحر املتوسط، مبا يحقق عائداً اقتصادياً مبصر وينهى اخلافات التحكيمية.

ومت التفاوض مع الشركاء األجانب فى مصنع دمياط لإلسالة على أسعار الغاز ورسوم استخدام الشبكة القومية للغازات مقابل إعادة تشغيل املصنع تدريجياً وتصدير كميات من الغاز الطبيعى املنتج محلياً.

وصدر حكم من للمركز الدولى لتسوية منازعات االستثمار «إكسيد» بأغلبية األراء بإلزام الشركة املـصـريـة القابضة لـلـغـازات الطبيعية «إيـجـاس» بتعويض شركة يونيون فينوسا جاس اإلسبانية بنحو مليارى دوالر.

وأوضحت وزارة البترول فى بيان رسمى سابق، أن خلفية النزاع تعود إلى قيام شركة يونيون فينوسا اإلسبانية برفع دعـوى حتكيمية ضد مصر بطلب إلزامها بتعويض 4 مليارات مليار دوالر.

واتهم الشركاء األجانب مبصنع دمياط الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» اململوكة للدولة، بأنها توقفت عن توريد كميات الغاز املتفق عليها بعقد بيع وشـراء الغاز بني الهيئة املصرية العامة للبترول وشـركـة إيـجـاس وشـركـة يونيون فينوسا عام ،2000 الذى يُلزم إيجاس بتوريد 750 مليون قدم مكعبة غاز يومياً ملصنع دمياط لإلسالة وذلك اعتباًرا من تاريخ تشغيله فى شهر يناير عام .2005

وتنقسم ملكية مصنع دمـيـاط لإلسالة بنسبة %26 لشركة إينى اإليطالية %26و للشركاء «يونيون فينوسا» و«سى جاس» %48و للحكومة املصرية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt