Al Borsa

الشركات اليابانية تعانى ويالت النزاعات التجارية والتباطؤ الصينى

-

تراجعت أرباح شركات التكنولوجي­ا اليابانية فى الربع الثالث من العام املاضى بأعلى وتيرة منذ زلزال فوكوشيما، وإعصار تسونامى، حيث واجهت تباطؤاً مفاجئاً فى اقتصاد الصني بسبب النزاع التجارى مع الواليات املتحدة.

وذكــرت صحيفة «فاينانشيال تاميز» أنه بعد سنوات من النمو القوى فى ظل سياسات رئيس الوزراء شينزو آبى، االقتصادية املؤيدة لقطاع األعمال تضررت الشركات اليابانية من مخاوف النمو العاملى التى أثـرت أيضاً على عمالقة التكنولوجي­ا مثل شركتى «أبل» و«إنتل».

ورافق هذا التراجع سلسلة من التخفيضات فـى توقعات األربـــاح السنوية لشركات مثل «باناسونيك» و«نيديك» و«فانوك» وغيرها من املؤسسات املصنعة وسط غياب الوضوح حول موعد حدوث االنتعاش.

وقـال يوشيهارو اينابا، الرئيس التنفيذى لشركة «فانوك» لصناعة الروبوتات الصناعية: «نعتقد أننا وصلنا إلى القاع خال الفترة من أكتوبر إلـى ديسمبر املاضيني ولكن املشكلة الـكـبـرى هــى أنـنـا ال نستطيع تـوقـع توقيت التعافى من جديد».

وتراجعت األرباح التشغيلية للشركة بنسبة %2.6 على أســـاس الـربـح الصافى بسبب الضرائب األمريكية.

وسجلت شركة «تويوتا» لصناعة السيارات تراجًعا فى األرباح الصافية أيًضا.

وقال نيكوالس سميث، املحلل لدى شركة «كالسا» فى مذكرة للعماء يـوم اجلمعة إن نتائج األربـــاح حلـوالـى %80 مـن الشركات فى السوق خال الوقت احلالى تؤكد أن هذه البيانات ترسم طريق موسم األرباح.

وتركزت املراجعات الهبوطية خال الربع األخــيــر فــى الـغـالـب بـأجـهـزة اإللكتروني­ات وقطاعات النقل والكيماويا­ت التى تضررت بشدة بسبب الـنـزاع التجارى بـني الـواليـات املــتــحـ­ـدة والـــصـــ­ني والــتــبـ­ـاطــؤ فـــى مبيعات السيارات والهواتف الذكية.

وقــــال شيجينوبو نـــاجـــا­مـــورى، الـرئـيـس التنفيذى لشركة «نيديك»: «لقد شهدنا تغيراً استثنائياً فى الطلب الصينى على املحركات الكهربائية خـال الفترة من نوفمبر وحتى ديسمبر .»2018

أضــاف نـاجـامـور­ى: «خــال 46 عـامـاً من إدارتى لم أشهد قط هبوطاً حاداً فى الطلبيات الشهرية وخاصة بعد أن خفضت املجموعة توقعاتها لألرباح للعام بأكمله بنسبة .»%24

وقـــــال مـــاســـا­تـــوشـــى كــيــكــو­تــشــى، كبير استراتيجيى األسهم بشركة «ميزوهو» لألوراق املالية إنــه فـى الـوقـت الــذى كــان يتوقع فيه تراجع أربـاح قطاعات اإللكتروني­ات واآلالت فإن التأثير السلبى لتراجع مبيعات السيارات الصينية كان أسوأ من املتوقع.

وأشــــارت الصحيفة البريطانية إلــى أن أرباح البنوك كانت أيًضا مخيبة لآلمال فقد تراجعت ألول مرة منذ االنخفاض احلاد فى ديسمبر املاضى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt