Al Borsa

.. وتراجع العائد على أدوات الدين مرهون بتدفقات استثمارات األجانب

نجلة: تعديل ضريبة األذون السبب األهم وراء تراجع فائدتها منذ بداية العام واملزادات املقبلة

-

رهــن محللون ومــديــرو خــزانــة استمرار تراجع الفائدة على أذون وسندات اخلزانة الفترة املقبلة مبـعـدالت تدفق استثمارات األجانب فى األذون، مشيرين إلى أن خفض املركزى للفائدة %1 ألول مره منذ 11 شهًرا ليس العامل الوحيد املؤثر فى تسعير تكلفة الدين احلكومى.

وتراجع متوسط الفائدة على أذون اخلزانة أجل 91 يوماً نحو 1.6 منذ بداية العام لتسجل ،%19.8 وأجل 182 يوماً نحو %1.4 لتسجل

%18.565 فى آخر عطاء، وأجل 273 يوماً نحو %1.437 لتسجل ،%18.543 وأجل 364 يوماً نحو %1.79 لتسجل .%18.18

وقالت علياء ممدوح، كبير محللى االقتصاد الكلى فـى بلتون املـالـيـة، إن خفض أسعار الفائدة لن ينعكس بشكل كامل على عوائد أذون وسندات اخلزانة رغم تعرضها للضغوط خالل املزادات املاضية.

وتوقعت معاودة الفائدة االرتفاع على أدوات الدين احلكومى ملستوى %18 بصرف النظر عن اجتــاه فائدة الكوريدور خـالل الفترات املاضية.

أوضحت أن تراجعها الفترة املاضية جاء مدعوماً بزيادة معدالت التغطية من البنوك التى متتلك رصيداً كبيراً من األذون والسندات لكن مع إصدار اللوائح التنفيذية للتعديالت الضريبية املتعلقة باألذون والسندات سيرتفع العائد، وسـيـؤدى ذلـك بالتزامن مع ارتفاع اجلنيه إلــى انـعـاش تدفقات األجـانـب رغم التشدد النقدى فى األسواق الناشئة.

ومن جانبه قال طارق متولى، نائب رئيس بنك بلوم سابًقا، إن أثر خفض الفائدة على عائد أذون وسندات اخلزانة يكون استباقًيا، مشيًرا إلى أن توقعات خفض الفائدة دفعت البنوك لـزيـادة اكتتاباتها فى أدوات الدين احلكومى وهو ما انعكس على معدالت التغطية والفائدة التى تراجعت الفترة املاضية.

أضـاف أن احتمال ارتفاع أسعار الفائدة عـلـى األذون والــســنـ­ـدات ضـعـيـف فــى ظل عـدم تأثر املستثمرين األجانب بالتعديالت على أسلوب احتساب الضريبة من األذون والسندات، واستطاعت البنوك توزيع الزيادة فى الضريبة على منتجات البنك املختلفة لتعويض تأثيرها على الربحية، خاصة أن وزارة املالية ترفض بحزم العروض للفائدة املرتفعة وتقبل القيمة املطروحة فقط.

فى حني توقع محمود جنلة املدير التنفيذى ألسواق النقد والدخل الثابت بشركة األهلى إلدارة املحافظ املالية والصناديق، تراجع الفائدة على األوراق احلكومية خالل األسابيع املقبلة حلني إقرار التعديالت الضريبية.

أوضـــح أن الـعـامـل األكــبــر فــى تراجعها خالل الفترة املاضية رغبة البنوك فى زيادة رصيدها من األوراق احلكومية لتعزيز صافى هامش العائد لديها ما انعكس على معدالت التغطية والفائدة، لكن خفض الفائدة لم يكن بني األسباب.

وتــرى نانسى فهمى رئيس قطاع بحوث اخلدمات املالية فى بنك االستثمار رينسانس كابيتال أن تسعير الفائدة على أذون وسندات اخلزانة سيتوقف على عدة معايير بخالف تراجع تكلفة األموال بالبنوك، منها تدفقات األجانب فى الدين احلكومى، مشيرة إلى أن أسعار الفائدة على األذون والسندات متراجعة بالفعل منذ بداية العام بنحو %2 تقريباً.

واستبعدت فهمى، حدوث تغير فى هيكل اكتتابات البنوك فى أذون اخلـزانـة الفترة املقبلة بعد تراجع الفائدة، مشيرة إلـى أن أولويات البنوك االقراض وتوجهها لالستثمار فـى أذون وسـنـدات اخلـزانـه يتم مـن خالل فوائض األموال لديها.

وقــال البنك املـركـزى فـى أحــدث بياناته الشهرية أن استثمارات األجانب فى األذون القائمة بلغت 192.2 مليار جنيه بنهاية 2018 مقابل 194.4 مليار جنيه فى نوفمبر السابق له.

وكثفت البنوك العامة واخلاصة اكتتاباتها فى أذون اخلزانة لترتفع إلى 369 مليار جنيه

304.8و مليار جنيه على الترتيب بزيادة 7.7 8.6و مليار جنيه على التوالى. فـى الـوقـت نفسه خفضت فــروع البنوك األجنبية محفظة اكتتاباتها فى أذون اخلزانة بنحو 13.8 مليار جنيه لتسجل 36.3 مليار جنيه، بينما رفــع بنك االسـتـثـم­ـار القومى اكتتاباته فى األذون إلى 187.7 مليار جنيه مقابل 174 مليار جنيه فى نوفمبر املاضى. وارتفع الرصيد القائم من أذون اخلزانة

1.301ىلإ تريليون جنيه بنهاية ديسمبر املاضى مقابل 1.283 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر السابق.

 ??  ?? علياء ممدوح
علياء ممدوح
 ??  ?? طارق متولى
طارق متولى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt