Al Borsa

«الكهرباء» تنتظر موافقة «الوزراء» على استئناف تلقى طلبات تركيب عدادات كودية

«التحصيل مقدمًا» و«سرقات التيار» يدفعان الحكومة للموافقة..ومد مهلة «املعاينات» و«املقايسات»

- كتب ــ محمد فرج:

تنتظر وزارة الـكـهـربـ­اء مـوافـقـة مجلس الــوزراء لتلقى طلبات جديدة من املواطنني لتركيب عداد كهرباء كودية.

وقالت مصادر بـالـوزارة لـ«البورصة» إن الدكتور محمد شاكر وزيــر الكهرباء تقدم بطلب ملجلس الوزراء لفتح الباب مرة أخرى لتلقى طلبات تركيب عدادات كودية، خاصة وأنـهـا أفـضـل حـل للحصول على الكهرباء بشكل صحيح وغير عشوائى.

أوضـــح الــوزيــر فـى املــذكــر­ة الـتـى قدمها ملجلس الــــوزرا­ء، أن الـعـداد ال يعتبر سنداً قانونياً بعدم مخالفة العقار، وال يصدر باسم املستهلك، وإمنا يكون له رقم مسلسل فقط، ويتم شحن االستهالك مقدماً وحــال نفاذ الرصيد ال يعمل إال بشحنه مرة أخرى.

وذكرت املصادر، أن قطاع الكهرباء متكن من خالل تركيب العدادات الكودية مسبوقة الـدفـع للمناطق العشوائية واملخالفة، من القضاء على جزء كبير من اخلسائر املالية الناجتة عن سرقات التيار الكهربائى.

وكان قرار مجلس الوزراء ينص على تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمخالفني بناًء على طلباتهم حتى 30 يونيو ،2018 وبلغ إجمالى العدادات التى ركبت 1.8 مليون عداد كودى مسبوق الدفع.

وتضمنت الـشـروط التى وضعها مجلس الوزراء، أال يكون املبنى على أراٍض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالفاً لشروط الطيران املدنى، أو للمسافات اآلمنة.

وحــددت الضوابط ضم املبانى املوجودة على األراضــــ­ى الــزراعــ­يــة، وتـوصـيـل التيار الكهربائى لها، وذلـك لكثرتها حلني اتخاذ قــرار بشأنها مـن قبل «املحليات»، وتشمل األوراق املطلوبة موافقة من احلى التابع له املواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

وتنتهى مهلة ســـداد املقايسات وإجـــراء املعاينات للعدادات الكودية بجميع شركات التوزيع الشهر اجلــارى، وعلمت «البورصة» من مصدر بالشركة القابضة للكهرباء أنه سيتم مد املهلة مرة أخرى حتى يتمكن جميع املتقدمني بطلبات من السداد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt