Al Borsa

مصر تراجع دراسات الربط الكهربائى مع قبرص لبدء تنفيذ المشروع

- كتب ــ محمد فرج:

تراجع وزارة الكهرباء دراســـات الجدوى الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع قبرص لبدء تنفيذ المشروع العام الجارى.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، إن التنسيق يجرى مع مسئولى قبرص لتقييم الدراسات المقدمة لمشروع الربط الكهربائى،وتم االجابة على االستفسارا­ت والتساؤالت الفنية الخاصة بنقطة هبوط ومـسـارات الكابالت الكهربائية.

أوضـــح أن الـمـشـروع ضمن خطة مصر االستراتيج­ية لتحقيق التنمية االقتصادية وتأمين الطاقة، ويساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية األوروبية وبهذا ستكون مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة.

أضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين مصر وقبرص فضًال عن تحقيق مزايا لهما أخذًا فى االعتبار التطورات األخيرة فى قطاع الطاقة وزيادة القدرات المتاحة وكذلك التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقًا لمتطلبات التنمية.

التقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء مع خاريس مورتيزيس سفير قبرص بالقاهرة، لبحث مستجدات مشروع الربط الكهربائى بين البلدين.

وأشــار إلـى األهمية التى يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائى وتشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى اإلقليمية، وترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا وغربًا مع كل من األردن وليبيا.

وتابع أن دراسة جدوى يجرى إعدادها لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع األردن لتصل إلى 3 آالف ميجاوات بد ًال من 450 ميجاوات حاليًا وذلك من خالل الربط على الجهد الفائق المستمر .HVDC

كما تتم دراسة الربط الكهربائى جنوبًا فى اتجاه القارة اإلفريقية لالستفادة من اإلمكانيات الهائلة للطاقة المائية فى أفريقيا، خاصة أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.

 ??  ?? شاكر
شاكر
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt