Al Borsa

«الوزراء» يبحث تذليل معوقات نفاذ المنتجات الغذائية والزراعية إلى الخارج

مدبوىل: اتخاذ إجراءات حاسمة حيال الجهات املعوقة للتصدير ونهدف ملضاعفة الصادرات

- كتبت - نهال منير:

عــقــد الـــدكـــ­تـــور مـصـطـفـى مــدبــولـ­ـى، رئيس مجلس الــــوزرا­ء، اجتماعاً لبحث سبل تذليل املـعـوقـا­ت الـتـى تـواجـه نفاذ املنتجات الغذائية والزراعية الوطنية إلى األسواق فى اخلارج، بحضور وزراء املالية، والــزراعـ­ـة، والتجارة والصناعة، وممثلى عدد من اجلهات.

قال مدبولى، إن الدولة تعمل على تذليل الـعـوائـق التى تـواجـه التصدير، وتسعى ملضاعفة الــصــادر­ات فـى هــذه املرحلة، خاصة فى مجال احلاصالت الزراعية.

وتـابـع مدبولى: «لــن يتم السماح بأى إعاقة لصادراتنا باخلارج، وسيتم اتخاذ إجراءات حاسمة حيال أى جهة تُعيق ذلك، مؤكداً ضرورة تيسير اإلجراءات وتسريعها خلـــروج شـاحـنـات الـــصـــا­درات الغذائية والزراعية، مع ضرورة التأكد من جودتها، مشيراً إلى أهمية أن وجود جهة موحدة تتولى إصدار املوافقات للتصدير».

وأشــــار محمد مـعـيـط، وزيـــر املـالـيـة، إلـى أن جلنة مشكلة برئاسته وعضوية اجلـــهـــ­ات املــعــنـ­ـيــة، تــوصــلــ­ت إلـــى نـقـاط محددة، ومتثلت تلك احللول فى التوسع فى إنشاء املعامل داخـل املوانئ، وتزويد املوانئ بأجهزة الكشف املتقدمة، مع رفع كفاءة املفتشني بالفحص، إلى جانب ميكنة اإلجراءات وحتقيق الربط اإللكترونى بني اجلهات الرقابية ومصلحة اجلمارك، هذا باإلضافة إلى العمل على اختصار بعض اخلـطـوات اإلجرائية ومنها تنفيذ نظام إدارة املخاطر، مع جتنب ازدواج األدوار بني اجلهات الرقابية من خالل تنفيذ نظام الشباك الواحد.

وخـــالل االجــتــم­ــاع أوضـــح عــز الـديـن أبـوسـتـيـ­ت، وزيـــر الـــزراعـ­ــة، أن الــــوزار­ة دورها فى هذه املنظومة يتمثل من خالل احلجر البيطرى واحلجر الزراعى التابعني لـــلـــوز­ارة، مــؤكــداً أهمية دعــم املـعـامـل بـ «احلـجـر»، كـى تُنجز مهامها بكفاءة فى الفحص اخلاص بالصادرات والــواردا­ت، ومعلناً أنه يتم حالياً إطالق بوابة إلكترونية موحدة، وربطها باجلهات املختلفة بالنسبة للحجر البيطرى.

كما أشـار املهندس عمرو نصار، وزير الــتــجــ­ارة الـصـنـاعـ­ة، إلـــى اتـفـاقـه مــع ما طرحه رئيس الـــوزراء من ضــرورة وجود جهة مـوحـدة تتولى إصـــدار التراخيص واملــوافـ­ـقــات اخلــاصــة بـــالـــص­ـــادرات، مع ضرورة أن يكون التعامل رقمياً بني مختلف اجلهات التى فى هذه املنظومة.

وكلف «مدبولى» خالل االجتماع بإعداد منـــوذج للفترة الزمنية الـتـى يستغرقها املُصِّدر حلني االنتهاء من شحن صادراته، كما متت اإلشـــارة إلـى أنـه سيتم إصـدار الالئحة التنفيذية لهيئة سالمة الغذاء لتمكينها من أداء دورهـا املنوط فى رسم السياسات العامة للحفاظ على سالمة الغذاء، والرقابة عليه فى مراحل تداوله، مبـا يساهم فـى حماية حقوق املستهلك واملنتج.

وعــقــد رئــيــس الـــــوزر­اء اجـتـمـاعـ­اً مع املجلس التصديرى للصناعات الهندسية اخلميس املاضى.

قال املهندس عمرو أبوفريخة، رئيس املجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن املجلس تقدم خالل اجتماعه برئيس الـوزراء بعدد من البرامج لدعم التصدير منها برنامج التنمية املـصـرى األفريقى والـــــذى يـسـتـهـدف الــتــكــ­امــل مـــع الـــدول األفريقية، والتمكن من فتح أسواق جديدة بالسوق األفريقى باعتباره من االســواق الواعدة.

وذكر أبوفريخة، أن البرامج التى تقدم بها فى مقترحة لدعم الصادرات، برنامج لنشر وتسويق العالمات التجارية املصرية بــاخلــار­ج مـن خــالل الـتـعـاون مـع مكاتب التمثيل التجارى للتعريف باملنتج املصرى وجودته، مبا ميكن من ترويجه باخلارج.

وأشـــار إلــى بـرنـامـج لتأهيل املـورديـن وتدريبهم للتعامل مع الشركات العاملية، بـجـانـب بـرنـامـج آخـــر لـتـأهـيـل وتــدريــب الـكـوادر البشرية ونشر ثقافة التصدير لدى الشركات، لعدم اقتصادر املنظومة التصديرية على كبرى الشركات فقط.

وتـابـع أبـوفـريـخ­ـة: «أبـقـى املجلس فى مقترحاته خالل لقاء مجلس الوزراء على مقترحات برنامج رد األعباء التصديرية القدمي كزيادة البعثات الترويجية ودعم املعارض، وصرف دعم استثنائى عند فتح أسواق تصديرية جديدة».

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt