Al Borsa

رحلة التمرد على «النيش»

- كتبت - رشا سرور:

بعد أن أرهقها البحث فى منطقة سوق درب سعادة و«حمام التالت» فى العتبة، عن أسعار مناسبة ألطقم دوالب املائدة أو «النيش»، من الطقم الصينى واألركوبال، والكؤوس الزجاجية، وشنطة املالعق والسكاكني.. توقفت العروس عندما اصطدمت باألسعار التى وجدتها بدأت من 8 آالف جنيه للطقم الصينى وحتى 20 ألف جنيه.

هبة.. فتاة تستعد للزفاف، وتعانى مثل غيرها الكثيرات من األسعار التى ضربت كل شىء مبا فى ذلك أدوات املائدة واألدوات املنزلية.

فكرت هبة، ملياً فى إلغاء مشروع «النيش» مـن األســـاس وأال حتمل أسرتها وزوجـهـا ماال يطيقونه، وفجأة مزقت قائمة متطلبات «النيش» بيدها لتقرر شراء ما يلزمها فقط لالستخدام اليومى، من أطباق وأكواب ومالعق وسكاكني.. وما دون ذلك تستغنى عنه وال تضع فيه أموالً طائلة رمبا تكلفها نحو 70 ألف جنيه على أقل تقدير.

متردت هبة، على تقاليد «النيش» والسفرة، وعلى العادات والتقاليد التى جعلت من دواليب املائدة، مكاناً مقدساً يحمل شعار هو «ممنوع االقتراب أو اللمس».

وهـــكـــذ­ا راحـــــت تــشــتــر­ى طــقــم واحـــــد من «األركوبيرك­س»، وآخر للشاى، وطقم ميالمني، فضًال عن باقى احتياجات املطبخ من أوانـى للطهى واقــتــصـ­ـرت أيــضــاً عـلـى االحـتـيـا­جـات األساسية.

عـــروس اخـــرى، وهــى نسمة مـحـمـود، التى تـزوجـت منذ 10 أشـهـر، تؤكد أنها لـم تشترى «النيش» ضمن جهازها، اذ اتفقت هى وزوجها على االستغناء عن كل ما ال يستخدم من األثاث، واكتفت بأطباق صينى مت شــراؤهــا بالقطعة وعددها 12 طبقاً بسعر 15 جنيهاً للواحد.

ولم تشتر نسمة، شنطة السكاكني ألن سعرها هى وشنطة املالعق 3 آالف جنيه.. بل اشترت «دستني» مالعق بدالً منها و4 سكاكني.

واتفقت الشابة العشرينة، على أن تستغنى عن «النيش» فى جهازها وأن تشترى ما يلزمها فى بداية زواجها، ثم تشترى ما حتتاج إليه بعد الزواج.

قالت نسمة لـ»البورصة»، إنها ليست أولى فتيات العائلة التى تتخذ مثل هـذا الـقـرار، إذ سبقتها ابنة خالتها التى اكتفت بـشـراء طقم أركـوبـال، وطقمى ميالمني، و81 كوباً، وتقليل تكلفة شنطة السكاكني من 3 آالف جنيه إلى 700 جنيه وذلك من خالل شراء احتياجاتها منفردة.

وعلى النقيض متـامـاً، تتبارى الفتيات فى اقتناء أطقم الشربات من الزجاج، والصينى، وكل ماهو جديد من هذه األطقم القتنائها فى النيش خصوصاً فى قرى محافظات الوجه البحرى، ليتجاوز جهاز العروس من املفروشات واألدوات املنزلية والنيش نحو 350 ألف جنيه، ووصلت إلى 800 ألف فى بعض املناطق.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt