Al Borsa

الصناع يطالبون بتسعير الخام كل 3 شهور

- كتب - سليم حسن وأحمد صبرى:

انتقد عدد من العاملني فى الصناعات التى تعتمد على خام األلومنيوم، ارتفاع األسعار املحلية للمنتج بـصـورة دائـمـة، مقارنة باألسعار العاملية، وطالبوا بالعودة إلى نظام التسعير كل 3 شهور لضبط أوضاع السوق، وهو ما رفضته الشركة املنتجة.

قال محمد هارون، رئيس مجلس إدارة شركة درميز إلنتاج قطاعات األلومينوم، إن الشركة تستورد طن األلومنيوم اخلام باألسعار العاملية، وبعد إضافة تكلفة الشحن والتشغيل واجلمارك، تصل تكلفته اإلجمالية إلى 45 ألف جنيه.

وأضاف: «يوجد فارق بني أسعار مصر لألومنيوم، واألسعار العاملية بنحو 3 آالف جنيه فى الطن، وكانت 6 آالف جنيه الشهر املاضى، مما يوضح الفارق فى التكلفة».

وتبلغ طاقة الشركة اإلنتاجية 2000 طن شهرًيا، ويوفر االستيراد نحو 6 ماليني جنيه كانت الشركة ستتكبدها حــال االعتماد على املنتج املحلى، مما يقلص نتائج أعمالها النهائية.

قال أحمد حسن، رئيس شركة طيبة ميتال لصناعة األلومنيوم، إن زيادة أسعار األلومنيوم فوق املستويات العاملية يُضيف أعباء اقتصادية على السوق، إذ يتراجع أداء الـسـوق فـى املبيعات مـدفـوعـا بضعف القوى الشرائية.

وأوضح أن السوق فقد الكثير من قوته بعد حترير أسعار الصرف فى ،2016 وجميع القطاعات كانت تعانى حالة شديدة من الركود، لكن القول نفسه حالًيا ال ميكن تطبيقه ملجرد ارتفاع األسعار بصورة غير صحيحة.

أضاف جورج السبكى، رئيس شركة جوتال لأبواب والشبابيك، أن ارتفع األسعار يحجم السوق كلًيا حلني استيعاب املستهلكني األسـعـار اجلـديـدة واالعتياد عليها، ويجبر الشركات على تسعير الفواتير يومًيا.

وأوضــــح أن التسعير مــن جـانـب شـركـة «مصر لألومنيوم» كان يتم كل 3 أشهر، وحالًيا انخفضت املدة إلى شهر فقط، وطالب محمود الدهتورى، رئيس شعبة األثاثات املعدنية بغرفة الصناعات الهندسية باحتاد الصناعات، شركة مصر لألومنيوم، بالعودة للتسعير كل 3 أشهر.

أضاف أن الشركة تسّعر األلومنيوم شهرًيا وفًقا للسعر العاملى، فى الوقت الـذى تبلغ فيه مدة دورة اإلنتاج نحو شهرين، مما يؤدى إلى عدم قدرتهم على تسعير منتجاتهم لوجود سعرين خالل فترة اإلنتاج.

وأوضح أن أحد أسباب انخفاض الصادرات املحلية من األدوات املنزلية فى ،2018 هو أزمة التسعير، إذ تتفق الشركات مع مستوردين على سعر معني قبل بدء تنفيذ “الطلبية” ثم يفاجئون بزيادة فى سعر األلومنيوم خالل دورة اإلنتاج. وتراجعت أسعار األلومنيوم من شركة مصر لألومنيوم، بقيمة 3 آالف جنيه فى الطن خالل تسعير شهر فبراير، من 51 ألف جنيه إلى 48 ألف جنيه.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt