Al Borsa

«الزراعة» تشكل لجنة لمكافحة «الجراد» على البحر األحمر

السباعى: 55 قاعدة ُمكافحة باملحافظات .. وزيادة مساحات الرصد %36.7

- كتب ــ سليم حسن:

شكلت وزارة الزراعة جلنة فنية للقيام بأعمال الفحص واملسح ومراقبة اجلـراد، مبدن جنوب البحر األحمر، ملواجهة الهجمات املتوقعة خالل الفترة املقبلة، كما وسعت مساحات املكافحة بنسبة %36.7 من املساحات التى بــدأت بها األعمال فى يناير املاضي.

قال ممدوح السباعي، رئيس اإلدارة املركزية ملكافحة اآلفات واحلشرات بوزارة الزراعة، إن الوزارة تُكافح هجمات اجلراد فى 5 مناطق على احلدود املصرية فى منطقة البحر األحمر.

أوضح أن اإلدارة املركزية تُكافح اجلراد من خــالل 55 قـاعـدة فـى جميع محاقظات مصر احلــدوديـ­ـة، ويتركز أغلبها فـى منطقة البحر األحـمـر لصد الهجمات املُـهـاجـرة مـن اململكة الـعـربـيـ­ة الـسـعـودي­ـة، ولــهــذا مت تشكيل جلنة متخصصة فى املتابعة.

أضــاف السباعي، أن الـــوزارة وسعت دائـرة املكافحة وأعمال رصد اجلراد الصحراوى فى مساحة تصل إلـى 3508 أفدنة مقابل 2224 فدانا نهاية شهر يناير املاضى بنسبة زيادة تصل إلى .%36.7

وفًقأ لتقارير دولية، فالشهور الثالثة املقبلة ستكون حاسمة فى مصير موسم اجلــراد فى

،2019 إلى أن يصبح املوقف حتت السيطرة قبل بدء التكاثر الصيفى.

أضافت التقارير، أن اتساع دائـرة التفشى احلــالــى يعتمد عـلـى عـامـلـني هـمـا املكافحة الفعالة وإجـــراءا­ت املراقبة فى مناطق تكاثر اجلـراد بالسودان وإريتريا والسعودية والدول املـجـاورة، وكثافة سقوط األمـطـار بني مارس ومايو على جانبى البحر األحمر وداخـل شبه اجلزيرة العربية.

ذكـــر أن أعــمــال الــرصــد واملـتـابـ­عـة للجراد الصحراوى تتم من خالل تدقيق البيانات وتوفير مختلف أشكال الدعم الالزم للجان الفنية فى قواعد املكافجة باملحافظات، على أن يتم التعامل معها لصورة فورية للحفاظ على املحاصيل.

أشار إلى تنسيق وزارة الزراعة مع مثيالتها فى الدول املتوقع وصول اجلراد منها، مع رفع درجات االستعداد القصوى فى ُمختلف قواعد املكافحة ملواجهة أى هجوم من األســراب التى انتشرت داخل السودان.

لفت إلى إنتشار اجلراد فى قاعدة «أبو رماد»، ومتت متابعة حتركاته، ويتم التنسيق من خالل عمليات الرش واملسح البيئى واالستكشاف، ومت تدعيم فرق البحث واملكافحة مبجموعات جديدة داخل ُمحافظتى «أسوان، وقنا».

وقــالــت منظمة األمم املــتــحـ­ـدة لـأغـذيـة والزراعة إن أسـراب اجلـراد التى انتشرت فى الــســودا­ن وإريـتـريـ­ا تتزايد بسرعة على طول جانبى البحر األحمر إلى السعودية ومصر فى تهديد محتمل للمحاصيل واألمن الغذائى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt