Al Borsa

%30 انخفاضا فى صادرات القطاع خالل 2018

إغالق منفذ سفاجا واألزمة الليبية وأحداث السودان.. أبرز األسباب العايدى: «الصناعات الهندسية» يعوض الرتاجع بدول شرق ووسط أفريقيا وأمريكا الالتينية

- كتب - أحمد صبرى ورشا سرور:

تسبب تأخر حصول الشركات على مستحقاتها من املساندة التصديرية، وارتفاع تكلفة التصنيع، واألحـداث السياسية التى متر بها السودان، فى تراجع صــادرات األدوات املنزلية العام املاضى بنسبة ،%30 مقارنة بصادراتها فى .2017

قال محمد العايدى، عضو املجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن معظم صادرات األدوات املنزلية يتم توجيهها إلى األسواق العربية، والدول األفريقية.

أضاف أن قطاع األدوات املنزلية، عانى على مدار العام املاضى من عدم القدرة على املنافسة السعرية فـى األســـواق اخلـارجـيـ­ة؛ نتيجة تأخر احلصول على املساندة التصديرية بالتزامن مع ارتفاع أسعار اخلامات، فضًال عن بعض املشكالت التى تشهدها املنطقة العربية، واألحداث األخيرة فى السودان، وإغالق منفذ سفاجا.

ولـفـت إلــى أن الــســودا­ن تـأتـى ضمن قائمة األســـواق الرئيسية للمنتج املصرى من األوانــى املنزلية، فى حني أن عدد الشركات املصدرة فى قطاع األدوات املنزلية مازال محدودا إذ ال يتجاوز

60 شركة من ضمن 600 شركة مصنعة وحاصلة على تراخيص.

ومــن أهــم األســــوا­ق أمـــام صــــادرات األدوات املنزلية، السعودية والكويت واإلمارات والسودان، وعدد من دول غرب أفريقيا منها السنغال واملغرب واجلزائر، فى حني تراجع التصدير إلى ليبيا فى ظل األحــداث السياسية التى مرت بها، بعد ان كانت من أهم األسواق التى تصدر لها الشركات املصرية أدوات منزلية قبل .2011

وأوضح أن املجلس التصديرى للسلع الهندسية وغرفة الصناعات الهندسية فى احتاد الصناعات، يستهدفان تعويض تراجع الصادرات من خالل فتح أسواق تصديرية جديدة فى أسواق شرق ووسط أفريقيا، وأسواق أمريكا الالتينية، وللدول العربية التى تشهد استقراراً فى األوضاع السياسية ومنها اإلمارات والسعودية.

أشار العايدي، إلى أن املجلس بدأ بالفعل خالل العام املاضي، نشاطه مبجموعة من البعثات إلى الــدول األفريقية استهدفت دول كينيا وأوغندا وتنزانيا، حيث تعد فرصة جيدة أمـام املنتجات املصرية التى تستطيع املنافسة هناك بالسعر واجلودة، كما بدأت عدة شركات التصدير بالفعل إلى بعض الدول األفريقية خالل العام احلالى، فى حني تتجه الشركات حالياً لتخفيض تكلفة اإلنتاج، والبحث عن بدائل لترشيد استهالك الطاقة فى املصانع.

وأوضــح أن املنتج التركى ينافس فى السوق املحلى أكثر من املنافسة فى السوق اخلارجى، وال ميـثـل عـبـئـاً عـلـى الـتـصـديـ­ر، عـكـس الـسـوق املحلية، التى يحصل من خاللها املنتج التركى على امتيازات أكثر من املنتج املحلى نتيجة دخوله إلى السوق املصرى دون جمارك.

أكــد الـعـايـدى، أن الــســودا­ن جــاء على قائمة أكبر األسواق تراجعا فى الصادرات خالل العام املاضى؛ نتيجة إغالق منفذ سفاجا البرى الذى تعبر منه البضائع املصرية إلى السودان، فهذا املنفذ من الناحية اللوجستية هو األقرب للتجار السودانيني، وكان يستحوذ على احلصة األكبر من التصدير.

وقال هانى السيد، نائب رئيس شعبة األثاثات املعدنية واألدوات املنزلية بغرفة الصناعات الهندسية باحتاد الصناعات، إن صادرات األدوات املنزلية تأثرت بالسلب نتيجة األحداث السياسية التى تشهدها السودان خالل الفترة األخيرة.

أضــاف أن صـــادرات األدوات املنزلية تعتمد بشكل أساسى على الـدول األفريقية والتى تعد فرصة جيدة أمـام الـصـادرات املصرية فى دول كينيا وتنزانيا وإثيوبيا وتونس واجلزائر، فضًال عن جنوب أفريقيا.

ولفت إلى أن الشركات الكبرى مستفيدة بشكل أكبر من األسواق العربية خصوصاً فى اإلمارات والسعودية، عكس الشركات الصغيرة واملتوسطة التى توجه منتجها لـأسـواق األفريقية، لعدم قدرتها على املنافسة فى السوق العربية.

وقـال شريف عبداملنعم، رئيس مجلس إدارة شركة الشريف لــأدوات املنزلية، وعضو شعبة األدوات املنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار املواد اخلام من أبرز التحديات التى تواجه التصدير.

فعنصر األملونيوم ميثل نحو 80 إلى %90 من مكون منتج األوانـــى املنزلية. واملـصـدر الوحيد للحصول على اخلام، هو شركة «مصر لألومنيوم»، بجانب نقص املعلومات اخلاصة بفرص التصدير فى األسواق املختلفة، وتواجه الشركات الصغيرة، صعوبة فى التعرف على الفرص التصديرية.

وفيما يخص التصنيع أشار إلى أن الشركات لديها مشكالت كثيرة نتيجة ارتفاع أسعار املادة اخلـــام، وغـيـاب الصناعات املغذية فـى السوق املحلية.

وقال محمد املهندس، رئيس غرفة الصناعات الـهـنـدسـ­يـة بــاحتــاد الــصــنــ­اعــات، إن انخفاض صادرات األدوات املنزلية، يعود إلى ارتفاع أسعار املواد اخلام املستوردة، وتوقف الدعم التصديرى، وبـالـتـال­ـى إخــــراج املـنـتـج املــصــرى مــن املنافسة وانـخـفـاض تنافسيته فـى األســــوا­ق اخلـارجـيـ­ة، وتوجه املستوردين إلى منتجات أقل سعراً.

وأوضح أن الغرفة تعمل حالًيا على زيادة نسبة املكّون املحلى فى املنتجات، لتقليل الضغط على السيولة الدوالرية وتوفيرها ملنتجات أكثر أهمية، بجانب املساهمة فى خفض سعر املنتج النهائى.

وأكد ضرورة العمل على تشغيل املصانع املحلية املتعثرة واملتوقفة، بجانب زيادة تنافسية املصانع العاملة، بدالً من افتتاح مصانع جديدة، ألن تلك املصانع قائمة بالفعل وحتتاج إلى النهوض من جديد.

وطالب املهندس، احلكومة باإلسراع فى صرف متأخرات دعم الصادرات، عبر إجراء مقاصة بني مستحقات احلكومة لـدى الشركات كالضرائب والتأمينات وغـيـرهـا، وبــني الـدعـم التصديرى املتأخر، نظراً ألهمية الدعم للشركات.

ونـشـرت «الــبــورص­ــة» نهاية الشهر املـاضـى، أن وزارة التجارة والصناعة أخطرت املجالس التصديرية بوقف العمل بالبرنامج احلالى لدعم الصادرات اعتباراً من 1 مارس ،2019 على أن يتم العمل ببرنامج جديد عقب االنتهاء من حتضيره مباشرة.

وكلّف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الـــــوزر­اء، املـهـنـدس عـمـرو نـصـار وزيـــر التجارة والصناعة، باالنتهاء من إعــداد برنامج جديد لتحفيز الصادرات خالل شهر بحد أقصى، بعد اجتماعه برؤساء املجالس التصديرية، ومحمد السويدى، رئيس احتاد الصناعات املصرية.

وقـال محمود الدهتورى، رئيس شعبة األثاث املعدنية بغرفة الصناعات الهندسية باحتاد الصناعات، إن الشعبة ستخاطب أجهزة التمثيل الــتــجــ­ارى بــســفــا­رات مــصــر فـــى بــعــض الـــدول األفريقية والعربية، إلمدادها بجميع املعلومات الالزمة للتصدير خالل املرحلة املقبلة.

وأضاف أن تفعيل دور أجهزة التمثيل التجارى باخلارج، من أهم أدوات زيادة الصادرات املصرية، مؤكداً أن منتجات األدوات املنزلية املحلية من األلومنيوم لها سوق واعد فى دول القارة األفريقية والدول العربية.

وتبحث شعبة األثاث املعدنية، حالًيا، مع املجلس التصديرى للصناعات الهندسية، خفض قيمة االشتراك فى املجلس إلى أقل من 10 آالف جنيه، لتشجيع الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر على املشاركة فى فعاليات املجلس، والتوجه إلى تصدير منتجاتها.

وأوضــح أن صـــادرات قطاع األدوات املنزلية انخفضت بنسبة تـتـراوح بـني 20‬ و‪%30 العام املاضى، نتيجة ارتفاع أسعار املـواد اخلام وعلى رأسها األلومنيوم، فضًال عن عدم استقرار سعره.

قال الدهتورى، إن نقل ورش ومصانع مدينة غمر مبحافظة الدقهلية، التى تعد من أكبر منتجى األدوات املنزلية محلًيا، إلـى املدينة الصناعية مبنطقة تل املقدام، التى تعتزم احلكومة إنشاؤها، سيساعد فى التكامل بني مصانع القطاع، ومن ثم املساهمة فى زيادة الصادرات.

أضـاف الدهتورى، أن شعبة األثــاث املعدنية بغرفة الصناعات الهندسية باحتاد الصناعات، تعتزم مخاطبة مجلس الـــوزراء ووزارة التجارة والصناعة، لإلسراع فى إنشاء مدينة صناعية مبنطقة تـل املـقـدام مبحافظة الدقهلية، لنقل مصانع مدينة ميت غمر إليها.

وأعلن كمال جاد شاروبيم، محافظ الدقهلية، ديسمبر املـاضـى، عـن اعـتـزام املحافظة إنشاء منطقة صناعية مبنطقة تل كفر املـقـدام، على مساحة 23 فداناً ضمن مخطط إلنشاء 3 مناطق صناعية جديدة باملحافظة.

 ??  ?? محمد العايدى
محمد العايدى
 ??  ?? محمود الدهتورى
محمود الدهتورى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt