Al Borsa

تطبيق تعديالت ضريبة الدخل على األذون بدءا من مزادات اليوم

مصرفى: اللقاء الذى كان سيعقد بني البنوك و«املالية» األسبوع املاىض لم يتم والالئحة التنفيذية خالل أيام

- كتبت ــ أسماء نبيل:

تـدخـل تـعـديـالت قــانــون الضريبة على الــدخــل اخلاصة بتخصيص وعاء ضريبى مستقل للعائد من األذون والسندات حيز التنفيذ على املـزادات التى تعقدها وزارة املالية بدءا من اليوم األحد.

وصدق رئيس اجلمهورية على التعديالت أمس بعد إقرارها من مجلس النواب.

وقال مسؤل بأحد البنوك العامة وممثل عن احتاد البنوك إن تطبيق تعديالت ضريبة الدخل من األذون والسندات ستسرى بدءا من مزاد اليوم األحد، مشيرا إلى أن الالئحة التنفيذية ستصدر خالل أيام والتى تتضمن آلية تطبيق الضريبة.

وأضاف أنه لم يتم عقد اجتماع األسبوع املاضى بني املالية والبنوك كما كان مقررا، فى املقابل وعدت وزارة املالية البنوك باخد مقترحاتهم املقدمة من قبل جلنه ممثله عن احتاد البنوك فى االعتبار عند صدور الالئحة التنفيذية قريبا.

وأشـار إلى أن البنوك ستبدأ من اليوم األحد جتنيب جزء من عوائد األذون والسندات لالعتماد عليه فى سداد الزيادة املتوقعة فى الضريبة بعد خصم املصروفات من العوائد.

وتوقع تأثيرا ملموسا لتطبيق الضريبة على ربحية البنوك خاصة التى توظف جزءا كبيرا من سيولتها فى أدوات الدين احلـكـومـى ، مشيرا إلــى أن سـيـاسـات الـبـنـوك للتعامل مع التعديالت الضريبية ستختلف من بنك آلخر، ومنها من سيقدم عروضا بأسعار فائدة مرتفعة لتعويض تراجع هامش األرباح بعد تعديالت الضريبة وأخرى ستستسلم لتراجع األربـاح فى الوقت احلالى.

ووفقا لوزير املالية محمد معيط فإن التعديالت اجلديدة جتمع عائد البنوك من أذون وسندات اخلزانة فى وعاء ضريبى مستقل عن اإليرادات األخرى اخلاضعة لضريبة الدخل وبحيث حتسب الضريبة املستحقة على أساس هذا الوعاء املستقل، بدال من املمارسات السابقة التى كانت تدخل جميع العوائد واألرباح التى حتققها البنوك فى وعاء ضريبى واحد يحسب على أساسه قيمة الضريبة.

وتعترض البنوك على مقترحات وزارة املالية لكيفية تطبيق التعديالت الضريبية خاصة فيما يتعلق بحساب تكاليف االستثمار فى أوراق الدين احلكومى، وقدمت مقترحات بديلة فى االجتماع الذى جمع الطرفني قبل أسبوعني، وتريد املالية خصم كل تلك التكاليف من إيرادات األوراق املالية احلكومية والصافى يخضع لضريبة الدخل، بينما تطالب البنوك بوضع حد أقصى للتكاليف التى ميكن خصمها من إيـرادات األوراق املالية واقترحت أال تتجاوز تلك النسبة %50 من التكاليف، وخصم النسبة املتبقية من دخل البنك قبل الضرائب وهو ما يقلل أرباحها اخلاضعة لضريبة الدخل.

وقال معيط إن الوزارة ممثلة فى مصلحة الضرائب ستبدأ فورا فى تنفيذ هذه التعديالت التشريعية خاصة ما يتعلق باملادة 58 اخلاصة باملعاملة الضريبية لعوائد أذون اخلزانة والسندات وعلى ضوء ما مت االتفاق عليه مع احتاد بنوك مصر.

وحــول تعديل املــادة 58 قـال الـوزيـر إنها تستهدف تطبيق املمارسات الضريبية الدولية الصحيحة فيما يتعلق بعوائد أذون وسندات اخلزانة مع اإلبقاء على معدل الضريبة كما هو دون أى تغيير حيث إن الوضع احلالى يسمح بخصم قيمة الضريبة املسددة على عوائد أذون وسندات اخلزانة من الوعاء الضريبى لكامل إيـرادات البنوك، ما يترتب عليه فى أحيان كثيرة عدم سداد اية ضرائب على أرباح البنوك من اية أنشطة أخرى.

وستطرح وزارة املالية اليوم األحـد أذون خزانة أجلى 91 266و يوما بقيمة 17 مليار جنيه، وكانت قد طرحت أذون يوم اخلميس بقيمة 18 مليار جنيه أجلى 182 357و يوما.

وتراجعت الفائدة فى عطاءات يوم اخلميس بنحو %1.19 على أذون أجل 182 يوما لتصل إلى ،%17.373 بينما تراجعت على األذون أجل 357 يوما بنحو %1 لتصل إلى .%17.104

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt