Al Borsa

زيادة التبادل التجارى بين مصر وأمريكا ألكثر من 6.5 مليار دوالر العام الجارى

«كليتز»: 10 شركات ناشئة بملتقى «شغلنا» وأمريكا مستمرة فى دعم رواد األعمال املصريني «جولدبرجر»: عدد من الشركات األمريكية تبدى اهتمامًا باالستثمار فى مصر

- كتبت ــ نهال منير:

توقع تـومـاس جولدبرجر، القائم بأعمال سفير الواليات املتحدة األمريكية مبصر، زيادة حجم التبادل التجارى بني مصر والواليات املتحدة األمريكية خالل العام اجلارى ليتجاوز حجم األعمال فى 2018 واملقدر بـ5.6 مليار دوالر.

أضاف جولدبرجر فى تصريحاته للصحفيني على هامش افتتاح الدورة اخلامسة مللتقى التوظيف السنوى «شغلنا»، أن اهتمام الـشـركـات األمريكية بالسوق املصرى فى تزايد ملحوظ، حيث تنظم الشركات زيارات مستمرة إلى مصر للبحث عن فرص جديدة لالستثمار، لبيع منتجاتها وشراء املنتجات املصرية، لزيادة الرغبة لديها فى أن تكون جزءاً من النمو االقتصادى مبصر.

وحـــدد جـولـدبـرج­ـر الـفـرص الرئيسية فـى مصر مبجاالت تكنولوجيا املعلومات والنفط والغاز والصحة والسياحة، مؤكداً أن الشركات األمريكية تود أن تكون جزءاً من النمو والنشاط فى مصر.

وكانت إحدى الشركات األمريكية وقعت عقداً مع شركة العاصمة اإلدارية للمشاركة فى توفير تكنولوجيا املـــدن الـذكـيـة كـمـا أعـلـنـت شـركـة «إكــســون موبيل» األمريكية عن بدء عمليات استكشاف جديدة بقطاع النفط والغاز.

أشــار جولدبرجر إلــى استمرار املناقشات حول اتفاقيات وترتيبات جتارية مشتركة مع مصر وتابع قــائــًال «املــهــم اسـتـمـرار­يـة الـشـركـات األمـريـكـ­يـة فى االستثمار مبصر».

وبلغت االستثمارا­ت األمريكية العاملة فى مصر نحو 21.6 مليار دوالر خالل العام املاضى، وتضم قائمة أهم الشركات العاملة مبصر «كيلوجز» و«جنرال إلكتريك» و«إكسون موبيل».

وأضــاف جولدبرجر «سيشهد عـام 2019 زيـارات رسمية مهمة للغاية من الواليات املتحدة إلى مصر، لكننا ال نتحدث عنها عادة فى وقت مبكر».

وبلغ حجم التبادل التجارى بني مصر والواليات املتحدة نحو 5.618 مليار دوالر فى عام ،2017 بزيادة %13 مقارنة 4.974ـب مليار دوالر فى عام .2016

وشاركت 10 شركات ناشئة فى الــدورة اخلامسة مللتقى التوظيف السنوى «شغلنا» والذى نظمته السفارة األمريكية بالقاهرة اليوم.

وقـالـت روث، إن ستيفنز كليتز، ملحق الشئون الثقافية بالسفارة األمريكية بالقاهرة، إن البعثة األمريكية بالقاهرة تساند الشركات الناشئة ورواد األعمال من خالل تقدمي اخلبرات واملساعدات لهم.

وتابعت كليتز: «تستمر الواليات املتحدة األمريكية فى دعمها ملناخ ريادة األعمال والشركات الناشئة ونرى أنها أنسب وسيلة لتحقيق النمو لالقتصاد املصرى، ومشاركة الشركات الناشئة للمرة األولـى فى ملتقى «شغلنا» أكبر دليل على قدرة تلك الشركات على النمو».

أضافت أن امللتقى هذا العام مختلف عن سابقه خاصة مع مشاركة 75 شركة أمريكية ومصرية وعاملية، تتيح نحو 6500 فرصة عمل، وتسجيل نحو 30 ألف شخص من الباحثني عن الوظائف حلضور امللتقى الذى يشمل ورش تدريبية لتحسني مهاراتهم فى إجراء املقابالت وكتابة السير الذاتية وغيرها من املهارات.

أوضحت أن السفارة األمريكية بالقاهرة تأكدت أن الوظائف التى تعرضها الشركات بامللتقى حقيقية ومتاحة بالفعل والتقدمي للوظائف باملجان.

أشارت إلى أن امللتقى يساعد فى توفير فرص عمل للشباب والتواصل مع كبرى الشركات لتوظيفهم.

وتابعت: «تعمل السفارة األمريكية باستمرار لدعم ريــادة األعـمـال مبصر، من خـالل التعاون مع شركة إجنــاز، وعـدد من املنظمات األخــرى لدعم املنظومة التدريبية لــرواد األعمال ومساعدتهم على تأسيس شركاتهم، وأيضاً الوكالة األمريكية للتنمية الدولية لديها عدد من البرامج لدعم الشركات الناشئة».

وقالت كليتز، «على صعيد التعاون الثقافى املشترك بني مصر والواليات املتحدة األمريكية لدينا عدد من أوجه التعاون أولها مشاركة إحدى الشركات األمريكية اخلاصة بالعروض املسرحية والترفيهية فى مهرجان لألطفال خـالل مـارس املقبل، كما تعاوننا مع وزارة التجارة والصناعة، من خالل املركز العاملى للتصاميم واملــوضــ­ة التابع لــلــوزار­ة إليـفـاد بعثة مـن املصممني املصريني حلضور األسبوع العاملى للموضه بنيويورك».

أشارت إلى أن التعاون املستمر بني مصر والواليات املتحدة األمريكية يساعد فى زيادة العالقات التجارية واالستثمار­ات املشتركة بني البلدين.

وقال أحمد زكريا، مدير إدارة التوظيف فى شركة إمتنان للصناعات الغذائية، إن الشركة تتواجد للمرة الثانية بامللتقى، الذى ساعد فى توظيف 30 فرداً بفروع الشركة العام املاضى.

أضــاف أن الشركة تسعى لتوظيف 15 فــرداً من امللتقى فى تخصصات، مدير مبيعات وآخر للتسويق ومدير جودة وتخطيط، كما تسعى لتوظيف 50 آخرين خلدمة اخلطة التوسعية للشركة العام اجلارى.

أوضح أن الشركة تسعى لزيادة عدد الفروع بالسوق املحلى إلى 39 فرعاً خالل العام اجلارى، عقب إضافة

7 أفرع جديدة، وإضافة فروع جديدة خارج مصر، إذ متلك الشركة فرعني بالسعودية وفرع بدبى.

وبدأت «إمتنان» كعالمة جتارية لعسل النحل فى عام 1982 وتنتج حالياً أكثر من 100 منتج طبيعى وُعضوى.

وأضــاف زكريا أن الشركة تسعى إلضافة خطني إنتاج جدد ملصنعها، لزيادة عدد منتجاتها والتى تبلغ

250 منتجاً.

وقـال حسام سالم، مدير املــوارد البشرية بشركة بيسكو مصر، إن الشركة تتواجد للمرة األولى بامللتقى، وتسعى للبحث عن عاملني جادين ذوى خبرة، خاصة مع خطة الشركة التوسعية خالل العام اجلارى.

أضاف أن الوظائف التى يرغبون فى توفيرها من خــالل امللتقى تضم محاسبني وفــى إدارات اجلــودة والصيانة ونظم األمـن والسالمة واملبيعات، وخالل الربع األول مستهدف توظيف 350 فرداً جديداً يرتفعوا إلى 500 فرد حتى نهاية العام.

ويشارك مبلتقى «شغلنا» عدد كبير من الشركات املحلية واألمريكية والعاملية ، وفى عدد من القطاعات كقطاع الـسـيـارا­ت وعـلـى رأسـهـا شـركـة غـبـور اوتــو، والشركة املصرية األملانية للسيارات «أجــا» وشركة

MCV لوسائل النقل، وعدد من شركات الصناعات الغذائية مثل الـرشـدى املـيـزان وكوكاكوال والوطنية للدواجن، وشركات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة مثل ايزى كير ولوريال وايفا، وشارك عدد من البنوك بامللتقى مثل بنك عودة وبنك مصر وQNB إلى جانب مشاركة عدد من املستشفيات بامللتقى مجموعة كليوباترا وصيدليات العزبى وصيدليات سيف.

 ??  ??
 ??  ?? توماس جولدبرجر
توماس جولدبرجر
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt