Al Borsa

«الكهرباء» تقرر زيادة تقاسم تكاليف مشروعات «بنبان» للمرة الثانية

مصادر: النسبة يمكن أن تصل ..%25 وإرسال خطاب رسمى للشركات األسبوع الجارى

-

قررت الشركة املصرية لنقل الكهرباء زيادة قيمة تقاسم التكاليف ملشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان للمرة الثانية، بنسبة رمبا تصل إلى .%25

وقالت مصادر بالشركة لـ«البورصة»، إن املستثمرين أخطروا شفهيا بالزيادة منذ أسبوع، وسيتم إرسال خطاب رسمى األسبوع اجلارى يفيد بالنسبة والزيادة املقررة، على أن تلتزم الشركات بسداد هذه الزيادة قبل شهر يونيو املقبل.

وأوضــحــت املــصــاد­ر، أن السبب الرئيسى لـلـزيـادة يـرجـع إلى ارتفاع أسعار البنية األساسية وإنشاء محطة مركزية وغرفة حتكم لألحمال، وهذه الزيادة لن تتحملها الكهرباء ولكن سيتم تطبيقها على املستثمرين.

وتعد هذه املرة الثانية التى يتم فيها زيادة قيمة تقاسم تكاليف املشروعات على املستثمرين، كما حتملت الشركات أيضاً تكلفة ازدواج الطريق الرئيسى القاهرة أسوان بقيمة 60 مليون جنيه، ومت تقسيمها على املستثمرين بالتنسيق مع هيئة الطاقة اجلديدة واملتجددة.

وقالت املصادر، إن اتفاقية «تقاسم التكاليف» إحدى االتفاقيات اخلمس، التى وقعها املستثمرون املؤهلون إلنشاء مشروعات الطاقة اجلديدة واملتجددة، وفقاً لنظام تعريفة التغذية، وتتضمن املشاركة فى تكلفة ربط محطات الطاقة الشمسية املزمع تدشينها بالشبكة القومية للكهرباء، وأعمال البنية األساسية مبنطقة بنبان، وتكلفة إنشاء أسوار احلراسة وآبار املياه.

ووفقاً التفاقية تقاسم التكاليف التى وقعها املستثمرون مع الشركة املصرية لنقل الكهرباء، يسدد املستثمرون قيمة إنشاء الطرق بنحو 3100 جنيه لكل ميجاوات ساعة منتجة، وكذلك يدفع املستثمرون قيمة الـربـط على محطات املـحـوالت بـواقـع 583 ألـف جنيه لكل ميجاوات ساعة منتجة من املحطات الشمسية.

ومت إخطار املستثمرين بزيادة هذه املبالغ فى عام البنك املركزى بتحرير سعر الصرف. 2016 بعد قرار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt