Al Borsa

6 بنوك فقط تتفاعل مع قرار «المركزى» والبقية تفضل االنتظار

أبوالفتوح: تكلفة األموال باألهىل مازالت مقبولة القاىض: الشهادات متغرية العائد تنقل تأثريات خفض الفائدة تلقائيا عىل االلتزامات

-

جاءت استجابة البنوك لقرار البنك المركزى بخفض الفائدة %1 ضعيفة خالل األسبوع األول للقرار ، وذلك على عكس المتوقع بعد تثبيت دام قرابة العام، وحافظت البنوك العامة الكبرى «مصر والقاهرة واألهلى» على أسعار الفائدة على مختلف أوعيتها االدخارية دون تغير، فى حين اكتفت بعض البنوك األخرى بخفض الفائدة بنسبة تتراوح بين 1 %1.25و على الودائع وحسابات التوفير فقط.

وخفض البنك المركزى فائدة اإليداع واإلقراض %1 الخميس قبل الماضى لتسجل %15.75 %16.75و على الترتيب.

وتفاعلت 6 بـنـوك فقط مــع خفض الفائدة األساسية لدى البنك المركزى.

خفض بنك الكويت الوطنى – مصر العائد على حسابات التوفير %1 والودائع االدخارية قصيرة األجــل ،%1.25 وحــرك بنك االستثمار العربى الفائدة %1 على حساب التوفير بلس، ورفع البنك التجارى الدولى الحد األدنى الحتساب العائد على حساب التوفير إلى 20 ألف جنيه مع استحداث شــرائــح جــديــدة وتخفيض الـفـائـدة عـلـى بعض الشرائح االدخـاريـ­ة، وخفض بنك البركة العائد على الودائع 1%، وخفض المصرف المتحد فائدة الشهادات الثابتة .%1

وقـــال أشـــرف الـقـاضـى، رئـيـس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن االتجاه فى البنك لتخفيض الفائدة على شهادات العائد الثابت لالكتتابات الجديدة مع اإلبقاء على فائدة الودائع وحساب التوفير فى إطار استهداف البنك زيادة حصة هذه المنتجات فى هيكل الودائع.

أضاف أن البنك استعد لخطوة خفض الفائدة عبر طرح الشهادات متغيرة العائد التى تستحوذ على حصة جيدة من مدخرات البنك وتسهم فى انتقال إثر قرارات لجنة السياسات النقدية بشكل سريع إلى التزامات البنك كما تنقله إلى األصول.

ومن جانبه قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك األهلى، إن مستوى تكلفة األموال فى البنك مقبول لذلك قرر عدم خفض الفائدة على أوعيته االدخارية فى الوقت الحالى سواء الشهادات أو حسابات التوفير أو الودائع.

وأضـــاف عــالء فـــاروق، رئيس قطاع منتجات األفراد فى البنك األهلى، أن قرار خفض الفائدة هدفه األساسى تحفيز االقتراض وليس تحجيم نمو الودائع وتقليل العائد عليها.

وقــــال مــديــر قــطــاع الــخــزان­ــة بــأحــد الـبـنـوك الخاصة، إن تثبيت الفائدة على الشهادات أجل 3 أعوام وأكثر طبيعى فى ظل أن مستوى العائد عليها بعيد عن فائدة الكوريدور كما أنها ال تخضع لالحتياطى االلزامى الذى حدده البنك المركزى عند ،%14 ويجب أن تكون تنافسية مع عوائد صناديق االستثمار.

أضاف أن لجوء البنوك لتقسيم فوائد حسابات التوفير وفًقا لحجم السيولة هو موازنة بين تكلفة الشتغيل وتكلفة األموال فى ظل أن تكلفة تشغيل األموال الصغيرة تكون أكبر لذلك فائدتها يجب أن تكون أقل، والعكس صحيح.

وتوقع أن تلجأ البنوك لخفض الفائدة على حسابات التوفير والــودائـ­ـع قصيرة األجــل حال استمرت الفائدة على أذون وسـنـدات الخزانة فى التراجع لتفادى الضغوط على صافى هامش الفائدة لديها.

ومن جانبه قال طارق فايد رئيس بنك القاهرة إن لكل بنك حساباته المختلفة وتكلفة األموال هى التى تحدد قرارات البنوك بشأن خفض الفائدة، مشيرا إلــى أن مستهدفات كــل بنك والحصة السوقية التى يسعى لها أيضا أحد المحددات التى يتم اتخاذها فى االعتبار.

وقال تامر جمعة، نائب رئيس البنك الزراعى، إن مستوى العائد على األوعية االدخارية مناسب واالتجاه األقـرب لتثبيته فى ظل أن نسبة تكلفة األموال إلى حجم ودائع البنك تعد غير مرتفعة.

أضاف أن البنك مـازال يفاوض وزارة المالية لتقسيم المستفيدين من دعم اإلنتاج الزراعى إلى شرائح وفًقا لعدة مؤشرات بينها الحيازات، كما يسعى البنك لتعزيز صافى هامش العائد عبر تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة بجانب التوسع بحجم القروض الممنوحة للقطاع الصغير ومتناهى الصغر.

وتـرى أرقــام كابيتال، إن هامش الفائدة على األذون والسندات وفائدة الكوريدور سيتسع بعد إقــرار التعديالت الضريبية على أذون وسندات الخزانة.

أضافت أن هناك خفضة إضافيا قدره %5 فى أسعار الفائدة ينتظر البنوك خالل العام الحالى، وهــو مـا يضغط صـافـى هـامـش الـفـائـدة بنسبة أقل من 30 نقطة أسـاس، حتى أن بعض البنوك بوسعها تحسينه عبر التوجه نحو مزيد من إحالل األصـول بالعملة األجنبية بأخرى محلية مشيرة إلى أن كل خفض لألصول بالعملة األجنبية بنحو %5 يرفع هامش العائد ،%0.3 بجانب أن زيادة نسب التوظيف مع تراجع أسعار الفائدة من شأنه تعويض الزيادة فى التكلفة.

أوضحت أن كل زيادة بنحو %0.10 فى نسب التوظيف يرفع صافى هامش العائد بنحو %0.3 وهو متوقع حدوثه حال كان دورة تيسير النقدى قوية خالل العام الحالى.

وتوقعت أن يخفض المركزى الفائدة %1 فى مارس المقبل قبل أن يوقف التيسير النقدى حتى أغسطس المقبل، مع انحسار آثار رفع الدعم عن الوقود ليستأنف خفض الفائدة بحوالى %2 خالل اجتماع أغسطس.

وتوقعت موديز للتصنيف االئتمانى نمو الودائع %12 خــالل الــعــام الـحـالـى بـدعـم مــن تشجيع التحويالت اإللكتروني­ة وتكنولوجيا الموبايل واإلنـتـرن­ـت البنكى يشجع العمالء على اإليــداع وارتــفــا­ع التحويالت الخاصة، واسـتـقـرا­ر نسبة الودائع بالعملة األجنبية عند %23 من إجمالى الودائع.

وأشـارت إلى أنه خالل العامين 2016 2017و توسعت البنوك العامة على وجه الخصوص فى جذب تمويالت من خالل القروض األجنبية طويلة األجل من المؤسسات الدولية ومتعددة الجنسيات والمؤسسات المالية، بجانب التمويل قصير األجل عبر اإلنتربنك الدوالرى.

وتوقعت أن تستمر البنوك فى زيادة القروض الخارجية طويلة األجـــل على حـسـاب تعرضها للتعامالت البينية مع البنوك الخارجية لتوفير السيولة األجنبية وخفض تكلفة األموال.

ورفع عدد من البنوك بينها األهلى المتحد وقناة السويس، والقاهرة الحد األدنـى لفتح الحساب واحتساب عائد إلى 5 آالف جنيه.

وقــال مدير قطاع التجزئة فـى أحــد البنوك العامة، إن رفع البنوك للحد األدنى لفتح حسابات التوفير واحتساب العائد يرجع إلى رغبتها فى زيادة حصيلة السيولة منخفضة التكلفة لموازنة تكلفة التشغيل التى ارتفعت بصورة كبيرة وضغطت على صافى الدخل من األتعاب والعموالت مع زيادة فواتير الكهرباء والمياه ومرتبات الموظفين.

وقـــال طـــارق مـتـولـى، نـائـب رئـيـس بنك بلوم السابق، إن المركزى يريد الـتـوازن بين جاذبية الودائع لألفراد وتحسين فرصة المستثمرين فى االقتراض، وإن قدرة البنوك الخاصة على خفض الفائدة على أوعيتها االدخـاريـ­ة تكون محكومة باتجاه البنوك العامة التى تسيطر على الحصة األكبر من الودائع فى القطاع المصرفى.

أضـــاف أن الـبـنـوك األخـــرى تسعى للحفاظ على تنافسية العائد لديها فى األوعية االدخارية قصيرة األجل لذلك ستنتظر معظمها تحرك أكبر من قبل البنوك العامة.

 ??  ?? يحيى أبوالفتوح
يحيى أبوالفتوح
 ??  ?? أشرف القاضى
أشرف القاضى
 ??  ?? طارق فايد
طارق فايد
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt